مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/08/2022 06:46:00 م
التغذية المثلى لكبار السن - تصميم ندى الحمصي
 التغذية المثلى لكبار السن
تصميم ندى الحمصي
ذكرنا في مقالاتنا السابقة عن السعرات الحرارية التي يحتاجها |كبار السن| ولمحة عن بعض المواد الضرورية لهم واليوم سنكمل هذا الحديث ونذكر أهم الفيتامينات والمعادن الضرورية التي ينصح بها للحفاظ على صحتهم.

ما هي أهم الفيتامينات والمعادن التي يحتاج كبار السن للتركيز عليها ؟ 

أهم عنصر هو الكالسيوم

فالأشخاص الذين هم دون سن الخمسين يحتاجون ل 1000 ميلي غرام من |الكالسيوم|، أما من هم  فوق سن الخمسين فتزداد النسبة لديهم حتى 1200 ميلي غرام تقريباً، أي ما يعادل أربعة أكواب من الحليب يومياً، وقد يستعاض عنها بالألبان والأجبان، و قد يضطر البعض لأخذ حبوب الكالسيوم  لتجنب |هشاشة العظام| وذلك بالطبع توصف حسب استشارة الطبيب. 

وعن ذكر الكالسيوم والعظام، فإن فيتامين د أيضاً مهم جداً لصحة العظام، وهو ضروري لامتصاص الكالسيوم وأهم مصدر له هو أشعة الشمس، لذلك ننصح بضرورة الخروج والتعرض لأشعة الشمس لنيل الحاجة الكافية من فيتامين د.

مع التقدم بالعمر أيضاً يقل الإحساس بالطعم المالح

ولذلك يلجأ كبار السن لاستعمال الملح بكمية كبيرة، وهذا يؤدي لارتفاع الضغط و ظهور أعراض احتباس الماء، لذلك ننصح باستعمال ملعقة صغيرة فقط من الملح على مدار اليوم تشمل جميع الوجبات. 

فيتامين B 12

يعاني كبار السن من نقصه أكثر من الصغار فامتصاصه يعتمد على العامل الداخلي في حموضة المعدة، ومع التقدم بالعمر تقل إفرازات المعدة، وبالتالي يقل هذا العامل ويقل امتصاص الفيتامين، وقد يلجؤون لتعويضه دوائياً وباستشارة الطبيب.

يجب الانتباه أيضا للأدوية التي يتم تناولها وتأثيراتها الجانبية وخصوصاً على امتصاص المواد الغذائية. 

ما سبب فقدان الشهية لدى بعض كبار السن

إنَّ |فقدان الشهية| تعود لعدة أسباب أحدها:

قد يكون نتيجة الأدوية التي يتم تناولها، والتي تؤدي لفقدان الشهية كأحد تأثيراتها الجانبية، وقد تكون أيضا العزلة سبب في هذا الفقدان، وبالتالي فقدان الشهية والوزن وحصول آثار جانبية ممرضة بسبب نقص المواد الغذائية الداخلة للجسم. 

أيضاً أمراض عديدة في الغدة قد تؤدي لفقدان الشهية وحصول النحافة الزائدة. 

يجب أن يحتوي طعامهم على حصتين من الخضار والفواكه بشكل يومي، ويفضل أخذها بشكلها الطازج وليس بشكلها العصيري، للحصول على كميات أكبر من الألياف ومضادات الأكسدة . 

ومن هنا يتبادر لنا السؤال عن أهم الخضار والفواكه التي يجب الإكثار منها 

لصحة القلب ولمرضى السكري ننصح بالأجاص والتفاح والحمضيات، لاحتوائهم على فيتامين سي المفيد للشرايين وأيضاً الكولاجين للجلد.

وفي التفاح توجد الألياف المهمة لخفض نسبة السكر في الدم والكوليسترول في الجسم. 

على الأقل يجب الحصول على 3 حبات من الموز أسبوعياً لاحتوائها على البوتاسيوم المفيد أيضاً للجسم. 

أما الخضار فيفضل تنويعها وتناولها بشكل يومي. 

إلى هنا نصل لختام مقالنا لليوم ودمتم بصحة وعافية.

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.