مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/08/2022 08:42:00 م
ماهي أساسيات مهنة التعليم وما دور المعلم - تصميم وفاء المؤذن
ماهي أساسيات مهنة التعليم وما دور المعلم
 تصميم وفاء المؤذن
ما هي أساسيات |مهنة التعليم|؟ وهل هي مهنة صعبة؟ 

تعتبر |مهنة التدريس| من أرقى المهن على الإطلاق وقد تم تصنيفها عالمياً من أصعب المهن، لأننا في هذه المهنة نتعامل مع العقول وهذا أكثر ما يستنزف الطاقة الروحية. 

سنتحدث في هذا المقال عن |دور المعلم| في المجتمع، وعن طبيعة عمله، فالمعلم هو الأساس الذي نبني من خلاله المجتمع، لأنه كما نعلم الاحتكاك بين المدرسين والتلاميذ سوف يبنى من خلاله جيل كامل. 

دور المعلم في حياتنا مقدس كدور الأم لا يقل أهمية عنه

يبدأ التعامل بين الأستاذ والطالب من أول مرحلة وهي مرحلة الطفولة، حتى نهاية مرحلة المدرسة الثانوية، يكون الاحتكاك مباشرةً فيما بينهم خلال كل هذه الفترة.

ما تأثير التعليم على بناء وتكوين شخصية الفرد 

طبيعة العلاقة مابين الأساتذة والتلاميذ لها دور مهم في تكوين شخصية التلميذ، فأهم شيء في دور المعلم أنه يعطي قيم أساسية لشخصية التلميذ.

هل الأستاذ يزيد من قيم الطالب وهل له التأثير الأكبر عليه

طلبنا من بعض التلاميذ التعليق على بعض الأمور ولاحظنا أنهم لا يستطيعون القيام بالدراسة بدون أساتذتهم، فلا يمكن أن تتم الدراسة بلا المعلم. 

دائماً نسمع عن التأثير بين الأشخاص بين بعضهم إذا استمرت علاقتهم لفترة طويلة، وبالتالي ليس فقط التلاميذ، حتى بين الأصدقاء، وبين الطفل ووالديه، كلما بقي الشخص فترة أطول كلما اكتسب منه عادات أكثر، وخاصة المعلم فهو القدوة لجميع تلاميذه. 

لذلك نريد أن نركز على الأفعال، بالنسبة إلى الأساتذة هم لا يقدمون فقط المناهج والعلم ولكن ما يقدمونه للأطفال هو القيم، لنخرج  جيل واعي له مبادئ لبناء أفضل مجتمع وأفضل حضارة.

ما هي سلبيات مهنة التعليم

 أولاً طبيعة العمل متعب بشكل عام، وهذا الموضوع صعب. 

 ثانياً أنها مهنة تحتاج إلى الكثير من الصبر والهدوء. 

بالإضافة إلى أنه قد يكون من الصعب في بعض الأحيان أن نفصل ما بين العمل والمشاكل التي تحصل في حياتنا اليومية، ويكون صعب أن نقوم باستيعاب التلاميذ. 

بعض النصائح من أجل التلاميذ في مراحلهم الدراسية 

نتمنى من التلاميذ أن يتعلموا اللغات وخاصة اللغة الإنكليزية، التي نستفيد منها في التعلم بشكل كبير. 

ومن يتعلم اللغة الألمانية يكون مفتوح له العديد من المجالات ومجالات العمل سواء بقي داخل البلاد أو ذهب إلى خارجها.

إلى هنا نصل لختام مقالنا اليوم نتمنى من الأساتذة أن يقدموا أفضل ما لديهم لبناء جيل واعي ومثقف ونتمنى من التلاميذ أن يقدروا الجهود المبذولة من أجلهم.

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.