مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/02/2022 10:50:00 ص
نصائح بسيطة لتجنب التعب في العمل بشهر رمضان - تصميم رزان الحموي
نصائح بسيطة لتجنب التعب في العمل بشهر رمضان
 تصميم رزان الحموي
إن من الشائع بين الناس هو الشعور بالتعب والإرهاق الشديد في |شهر رمضان|، وخاصة أثناء العمل، فإن العديد من الموظفين يشكون من التعب الشديد من العمل لساعات طويلة بأيام شهر رمضان، وهذا ما ينعكس سلباً على أدائهم الوظيفي.

ولكن هناك خطوات بسيطة للغاية يمكنك القيام بها من أجل تجاوز تعب شهر رمضان أثناء العمل، وهي ما سوف نستعرضه لك خلال السطور التالية لكي نساعدك في التغلب على هذه المشكلة بطريقة صحيّة وسليمة.

- نصائح للتغلب على تعب شهر رمضان أثناء العمل

 أولاً العقل السليم لا يكمن إلى بجسمٍ سليم

إن تناولك لغذاء متوازن بانتظام سوف يساعدك على منح جسمك |الطاقة| اللازمة لتحمل تعب وإرهاق شهر رمضان ويجعلك قادراً على تحمل |ضغط الصيام| لساعات طويلة، كما أن تناولك طعاماً صحياً على وجبتي الفطور والسحور سوف يجعل تركيزك أعلى في العمل، لذلك تجنب العادات الخاطئة خاصة في هذا الشهر، لتبعد نفسك عن الخمول والتعب ومختلف الاضطرابات الهضمية التي اعتقد أنك بغنى عنها في مثل هذه الأيام.

 ثانياً حافظ على السوائل

إياك وأن تقلل من نسبة السوائل في جسمك خلال شهر رمضان، لكن يجب أن تسعى باستمرار لتحافظ على شرب نسب جيدة من السوائل، ولا تستبدل الماء بالعصير، لأنه ليس هنالك أي شيء يعوض عن الماء، ولكن هذا لا يعني أن تشرب ٢ لتر دفعة واحدة كما تفعل عادة على السحور! بل قم بشرب الماء بشكل تدريجي، ومن الأفضل أيضاً أن تتجنب العصائر المحلاة فهي غنية بقدر كبير من السعرات الحرارية.

 ثالثاً وجبة الإفطار يجب أن تكون غنية بالفيتامينات والمعادن 

▪︎ أولاً، عليك أن تبدأ |وجبة فطور| رمضان بكوب من الماء لكي ترطب أجهزة جسمك، ومن ثم بضع حبات تمر، فهي تمنحك الفيتامينات والمعادن.

▪︎ بعد ذلك أنصحك أيها الصائم أن تبدأ بتناول الحساء الدافئ فهو مغذي للغاية ويمد جسمك بالطاقة والانتعاش بعد صيام نهار طويل.

▪︎ فيما بعد يمكنك أن تنوع بين أطباق الطعام التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة مثل المعكرونة والأرز والبرغل وما إلى ذلك، وأيضاً احرص على تناول الأطباق التي تمدك بالبروتينات.

▪︎ وعند الانتهاء من تناول وجبة الفطور يفضل أن تكبح شهيتك عن تناول الحلوى مباشرة، وأن لا تجعل النعس يتغلب عليك مباشرة.

نصائح بسيطة لتجنب التعب في العمل بشهر رمضان - تصميم رزان الحموي
نصائح بسيطة لتجنب التعب في العمل بشهر رمضان
 تصميم رزان الحموي
هل تشعر بالتعب الشديد في عملك ضمن أيام شهر رمضان؟ 

هل ترغب في أن تتعرف على بعض النصائح الصحية لكي تجعل تركيزك الوظيفي يبقى على حاله في هذا الشهر؟

إذا أردت ذلك حقاً، فالسطور القادمة سوف تقدم لك معلومات مذهلة تجعلك تبتعد عن التعب والإرهاق بشهر رمضان.

رابعاً لا داعي لتكثر من الحلويات

جميعنا ندرك بأن موائد رمضان لا تخلو من أطباق الحلويات المختلفة اللذيذة، ولكن هذه الحلويات التي نهرع لتناولها بعد وجبة الإفطار مليئة بكميات كبيرة من السكريات ودهون المشبعة مما ينعكس ذلك سلباً على صحتنا، وأنا اعلم بأنه من الصعب أن نتجنب تناول هذه الحلويات التي تعتبر من معالم شهر رمضان. لذا، لا بأس بأن تأخذ قطعة صغيرة فقط أو تستبدلها بالفاكهة المجففة أو الشوكولاتة الداكنة.

• خامساً إياك أن تتجاهل وجبة السحور

إن من القواعد الذهبية لصيام شهر رمضان بشكل مريح ودون تعب هو عدم إهمال |وجبة السحور| إطلاقاً، كما يتوجب أن تكون |وجبةً متوازنة| أي أنها ليست خالية من البروتينات والدهون الصحيّة ومنتجات الحبوب مثل الشوفان، فهي تحتاج لوقت أطول ليتم هضمها مما يجعلنا نشعر بالشبع لأطول فترة ممكنة، كما أنه من المهم أن تتناول بعض من الخضار والفاكهة فهي تسهم بترطيب جسمك ومنحه بعض السوائل خلال النهار.

سادساً قم ببعض التمارين والحركة

إن |الصائم| يشعر بالتعب والخمول والكسل، وهذا الصحيح، ولكن لا يجب أن نستسلم لهذا الخمول، بل أنه يجب أن نقوم ببعض الأنشطة الحركية لتنشيط دورة الدموية وحرق بعض السعرات التي تم تجميعها خلال باقي أشهر العام، ولكن احرص على تجنب الأنشطة التي تحتاج لمجهود كبير في وقت الصيام لأنها سوف تؤثر سلباً عليك.

هذه كانت نصائحنا البسيطة والصحية لك لكي تنعم بشهر جميل تستفيد من كل دقيقه منه، وبجسم صحي أيضاً، وأن تجعل مستوى عملك متقدماً دائماً.

 أخبرنا عن رأيك بهذا المقال في التعليقات. ورمضان مبارك أعزائي القراء.

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.