مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/15/2022 06:29:00 م
قصة أشبه بالخيال الرجل الذي أصبح خارق الذكاء بسبب ضربة على رأسه - الجزء الثاني - تصميم وفاء المؤذن
قصة أشبه بالخيال الرجل الذي أصبح خارق الذكاء بسبب ضربة على رأسه - الجزء الثاني
 تصميم وفاء المؤذن
- تحدثنا سابقاً كيف أصبح جايسون يرى كل شيء عبارة عن |شكل هندسي|، حتى أنه رسم اليد كما يراها وكانت عبارة عن خطوط وأنماط غريبة لا يمكننا رؤيتها بالعين المجردة، ولكن الأمر لم يتوقف هنا!! 

لأن حالته تطورت فقد أصبح يرى الماء الذي ينزل من الصنبور، فقد كان يراه وكأنه عبارة عن خطوط تلتف حول نفسها، فكل شيء أصبح عبارة عن خطوط وأشكال هندسية. 

التخبطات النفسية التي عاشها جايسون 

- أصبح جايسون يرسم هذه الأشكال، فقد كانت السبيل الوحيد للشعور بالراحة والهدوء، وبدأت تتخبط مشاعره وأفكاره إذا ما كان عليه أن يخبر من حوله بالتطورات التي طرأت على عقله، أم يجب عليه أن يترك الأمر سراً بينه وبين نفسه خوفاً من نظرة الناس له على أنه مجنون، وماذا سيقول لهم؟ هل يخبرهم بأنه أصبح يرى العالم بطريقة مختلفة؟ 

-كان يعيش حالة من التردد والخوف من الناس، وأصبحت لديه مشاكل نفسية والتي زادت من رفضه للفكرة، واتخذ قراره بأن يحتفظ بهذا الأمر لنفسه، واستمر على هذا الوضع لفترة طويلة تقريباً حوالي الخمس سنوات، ولم يتمكن طوال هذه المدة أن يخبر أحداً عن الموضوع. 

المصادفة التي حدثت مع جايسون 

-قرر في أحد الأيام أن يذهب إلى أحد المتاجر ليتناول الطعام، فبدأ يرسم وهو جالس على الطاولة، والمصادفة التي حدثت عندما مر بجانبه بروفسور في الفيزياء، والذي جذبته طريقة رسم جايسون. 

-استأذن منه بالجلوس وبدأ يتحدث معه، في البداية أصيب جايسون بالخوف والفزع، لأنه مازال رافض تماماً لفكرة أن يتحدث لأي إنسان عما يحدث معه، ولكن ما هون عليه الأمر أن |بروفسور الفيزياء| كان شخص ودود ولطيف، وأخبره أن طريقة رسمه لفتت نظره لأنها تبدو وكأنه يرسم |معادلات رياضية| عن الفضاء والزمن وهيكلة الكون، وأن طريقته غريبة جداً ولم يصدف أن شاهد مثل هذا من قبل، لأنها طريقة مبسطة ومعقدة وعميقة في نفس الوقت. 

- سأله البروفسور عن دراسته واختصاصه، ولك أن تتخيل صدمته عندما أخبره جايسون أنه بالكاد تمكن من إنهاء دراسته الثانوية وذلك بمساعدة صديقه، فكان البرفسور مذهولاً وغير قادر على استيعاب ذلك 

-أخبره البرفسور بأن رسومه تدل على أنه شخص يملك موهبة هندسية ورياضية غير طبيعية، واقترح عليه أخذ دروس في علم الرياضيات و|الجبر| في إحدى الجامعات. 

-وفعلاً تشجع جايسون للفكرة فقد أعطاه البرفسور تحفيز نفسي كافي، جعله يحسم أمره  في الذهاب للتسجيل في إحدى الجامعات.

دخوله للجامعة 

بدأ جايسون يأخذ بعض الدروس الأساسية في الجبر والرياضيات، ولكنه أثار ذهول أساتذته بذكائه، وهو كان مذهول من أساتذته وذلك لأن الأشكال التي في رأسه بدأت تتفسر على أنها معادلات رياضية، وأن هناك من يفهم مايحدث معه ويراه بطريقة أو بأخرى. 

-أما أساتذته فقد كانوا مذهولين لأن هذا الطالب الذي لم يدرس الرياضيات أبداً، قادر على رسم أشكال هندسية تحتاج دراسة عميقة للرياضيات. 

فالمفروض أن تكون فد درست هذه المعادلات قبل أن ترسم، لكن جايسون كان يرسم قبل أن يدرس أو يعرف معناها!! 

قصة أشبه بالخيال الرجل الذي أصبح خارق الذكاء بسبب ضربة على رأسه - الجزء الثاني - تصميم وفاء المؤذن
قصة أشبه بالخيال الرجل الذي أصبح خارق الذكاء بسبب ضربة على رأسه - الجزء الثاني
 تصميم وفاء المؤذن
- وكان يبدو وكأنه يفهم الرياضيات بشكلها النهائي بدون حاجته إلى فهم وتعلم ودراسة المعادلات الرياضية. 

- فالأشياء والأشكال التي كان يرسمها ليست أشياء أو أمور جديدة في العلم، ولكن طريقة تفكيره فيها أو الطريقة التي كان عقله قادر على أن يتصورها به هو الشيء الجديد والمختلف. 

تواصله مع طبيب نفسي 

- استطاع جايسون أن يتواصل مع طبيب نفسي اسمه دارولد تريفرت، والذي يعتبر أكبر عالم بما يسمى |متلازمة الموهوب|، وتعتبر حالات هذه المتلازمة نادرة جداً في العالم، وعادةً ما تظهر عند الأشخاص المصابين باضطرابات النمو مثل التوحد، وأيضاً من الممكن أن تكون مكتسبة نتيجة حادث أو ضربة تصيب الشخص مثل ماحدث مع جايسون. 

-متلازمة الموهوب، تجعل الشخص المصاب بها يكتسب مهارة ميكانيكية أو حسية معينة، لأنه قادر على استخدام أجزاء من مخه، لايستطيع باقي البشر استخدامها، وهي موجودة في شخص واحد بين كل مليون شخص في العالم، وتقديرياً يمكننا القول أن حوالي ٧٥٠٠ شخص مصابين بمتلازمة الموهوب، ولكن معظم هؤلاء الأشخاص يصابون بها منذ الولادة ويصاحبها اضطراب في النمو كالتوحد، أما الأشخاص الذين اكتسبوها بسبب حادث، تقريباً هناك ٧٠ حالة فقط معروفة في العالم وكان جايسون واحد منهم. 

أمثلة على أشخاص أصيبوا بمتلازمة الموهوب المكتسبة 

جون ساركل وقد كان أخصائي علاج فقرات، والذي أصيب بنوبة دماغية وبعد أن تعافى منها اكتسب مهارة الرسم، وأصبح فنان يملك معارضه الفنية الخاصة به، وأيضاً أورلاند سيريال والذي تلقى ضربة بكرة البيسبول أفقدته وعيه عندما كان في عمر العشر سنوات، وبعد ذلك أصبح يمتلك مهارة حساب التقويم، فلو أعطيته أي تاريخ في الماضي أو في المستقبل سوف يخبرك أي يوم من أيام الأسبوع هذا التاريخ. 

ألونزو كليمنزو، والذي تعرض لحادثة سقوط على رأسه، واكتسب بعدها مهارة النحت. 

 تشخيص حالة جايسون 

وبعد أن عرف جايسون بمتلازمة الموهوب، قرر أن يذهب للطبيب النفسي تريفرت وبعد أن شخص الطبيب حالته على أنه مصاب بمتلازمة الموهوب المكتسبة، إلا أنه شعر بأن حالته مميزة عن الحالات الأخرى، فالمهارة التي اكتسبها معقدة ومن الممكن أن تكون مهمة أكثر من أي مهارة مرت عليه في الحالات المكتسبة الأخرى. 

رحلة جايسون في اكتشاف ما أصابه 

وقرر الطبيب إجراء بعد الفحوصات له، وطلب منه القيام بتصوير رنين مغناطيسي، ليتمكن من رؤية ومعرفة الأجزاء التي تعمل في عقله، والمضحك في الأمر أن جايسون لم يكن يملك تأمين طبي، وفي أمريكا سوف تضطر أن تدفع مبالغ خرافية لتحصل على أقل قدر من الرعاية الطبية، ومن أجل القيام ببحث طبي عن حالته اضطر للسفر إلى بلد آخر يقبل البحث بحالته، وذلك لأن النظام الصحي في أمريكا قائم على الربح فقط، ولذلك كانت شركات التأمين ترفض طلب جايسون لأنه سيكلفهم أكثر مما سيربحون منه. 

- وبعد البحث قبلت فلندا بالبحث في حالة جايسون، وسافر إلى هناك مع الطبيب تريفرت وبدأت الأبحاث، وأثناء تصوير الرنين المغناطيسي تبين معهم أن الأوكسجين يذهب لأجزاء من دماغه لا يستخدمها الناس العاديين، وهذا هو السبر الذي أعطاه القدرة على رؤية العالم الخارجي بطريقة مختلفة. 

- عندما تعرض جايسون للضرب على رأسه، أصيب بتلف في الدماغ وعندما حاول المخ الدفاع عن نفسه وإصلاح الضرر، بطريقة ما أدت هذه الإصلاحات إلى توصيلات جديدة، جعلته يمتلك |قدرات غريبة|. 

- وبالرغم من إصابته باكتئاب ووسواس قهري وبعض المشاكل النفسية ولكنها لم تكن بالشدة التي أصابت غيره، وقد كان جايسون محظوظ بأنه اكتسب مهارة بدون أن يعطي مقابلها ثمن. 

والسؤال الذي يطرح نفسه:

هل من الممكن أن يتطور العلم لدرجة أن يصبح أي شخص قادر على استخدام الأجزاء الخاملة في المخ؟ 

وهل من الممكن أن نكتسب هذه المهارات العجيبة من دون أن نتعرض لحادث؟ 

بقلمي: تهاني الشويكي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.