مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/18/2022 06:28:00 م
كيف تكون وجبة الإفطار صحيّة في رمضان - اختيار الصورة رزان الحموي
 كيف تكون وجبة الإفطار صحيّة في رمضان
اختيار الصورة رزان الحموي
بعد |الصيام| لساعات طويلة خلال النهار والامتناع عن الطعام والشراب، يجد الصائم شهية كبيرة على |وجبة الإفطار|، تدفعه لتناول أصناف مختلفة من الطعام، ولكنه يشعر بخمول كبير وتعب شديد، وفي مقال اليوم سنعطي أفضل النصائح لوجبة إفطار صحية تبعدك عن هذا الشعور. 

أوّلاً: ابدأ بتمرة 

 فالتمر يحتوي على المغذيات الضرورية والمفيدة، كما أنه سيرفع من نسبة سكر الدم التي كان الجسم قد استهلك منها خلال الصيام، وهذا ما سيعطي جرعة من الطاقة لخلايا الجسد. 

ثانياً: ننصح بشرب الماء ثمّ البدء بتناول الحساء 

 فالحساء الدافئ سيهيئ المعدة لاستقبال الوجبة الرئيسية واستيعاب كمية الطعام التي ستتناولها. 

ويجب أن تبتعد عن الأنواع الجاهزة سريعة التحضير والاستعاضة عنها بالأنواع الصحية المحضرة منزلياً خاصة حساء الدجاج أو الخضار وغيرهم. 

وبعد تناول الحساء يفضّل أن تبداً بطبقٍ من السلطة 

الحاوي على الخضروات الغنية بالماء والألياف كالخس والخيار، فهي ستمحنك نسبة عالية من السوائل كما أنّ الألياف ستساعد على تحسين الفعالية الهضمية وامتصاص المواد الغذائية والحد من النفخة والإمساك. 

أما بالنسبة للطبق الرئيسي

 فيجب الابتعاد عن النسب العالية من الدهون والسكر، فهي ستمنحك شعوراً بالتعب والنعاس والامتلاء بعد الإفطار، كما يجب تناول كميّات متوازنة وليس إلى حدّ التخمة. 

أيضاً المشروبات والعصائر يجب أن تكون طبيعية 

 فالعصائر الصناعية والمشروبات الغازية تحوي على نسبة عالية من المواد الحافظة والسكر، مما يؤدي لارتفاع نسبة هرمون الأنسولين كرد فعل للجسم، وهذا ما سيجعلك تشعر بالإرهاق الشديد وسيضرّ بجسدك. 

أمّا النصائح التي تتعلق بما بعد وجبة الإفطار فتتلخّص كالتالي 

التخفيف قدر الإمكان من المشروبات الحاوية على الكافئين كالشاي والقهوة بعد الإفطار، لأنها ستعمل على إدرار السوائل وبالتالي نقص المياه من الجسد، لذلك إن كنت معتاداً في الأيام العادية على شرب كوبين أو أكثر من القهوة، فاحرص على تخفيف الكمية إلى النصف على الأقل في |شهر رمضان|. 

ثانياً، ننصح بعدم النوم مباشرةً بعد وجبة الإفطار، فالنوم يؤدي إلى انخفاض الضغط ونقص التروية الدموية للمعدة، وبنقصان ترويتها لن تكون عملية الهضم داخلها على أتمّ وجه وستشعر بآثار عسر الهضم فيما بعد. 

أخيراً، من منّا لا يعشق الحلويات بعد وجبة الإفطار ؟ 

ولكن أيضاً يجب التخفيف منها قدر الإمكان والاكتفاء بقطعة واحدة من نوع واحد، وذلك لاحتوائها على كمية عالية جداً من السكر. 

ولا تنسَ شرب كوب من الماء كل ساعة بعد الإفطار، وذلك لتعويض سوائل الجسد وتهيئته للصوم في اليوم التالي. 

نتمنى لكم صوماً مقبولاً وإفطاراً صحيّاً وشهيّاً.

بقلمي: شهد جلب

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.