مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/03/2022 03:51:00 م

ما هي خصائص أداة Eyedropper Tool وأداة Crop Tool  في الفوتوشوب؟
 ما هي خصائص أداة Eyedropper Tool وأداة Crop Tool  في الفوتوشوب؟ 

من الأدوات المهمة في برنامج |الفوتوشوب |والتي تساعد المصمم في معرفة درجات الألوان التي يراها أثناء تصفحه لتصاميم الآخرين، أداة Eyedropper Tool وهي أداة القطارة وفي هذا المقال سنتعرف على أهم خصائص هذه الأداة وغيرها من الأدوات.

أولاً: أداة Eyedropper Tool: 

تساعدك هذه الأداة سحب لون قد أعجبك من| تصميم| سابق أو تصاميم جاهزة، فكل ما عليك فعله هو اختيار هذه الأداة والوقوف على العنصر الذي تريد سحب اللون منه، ومن ثم النقر بزر الماوس اليمين عليه، وبذلك سيتم سحب اللون، ويمكنك بعد ذلك معرفة درجات هذا اللون

من خلال قائمة "Info" الموجودة على يمين الشاشة، سواء كانت بصيغة RGB أو بصيغة CMYK ومن ثم الاحتفاظ بها لاستخدامها في تصميماتك.

ثانياً: ومن الأدوات الأخرى المهمة في الفوتوشوب أداة الاقتصاص Crop Tool

 من أهم خصائص هذه الأداة أنها تساعد على اقتصاص أي جزء تريده من الصورة الموجودة لديك.

ما هي كيفية استخدام أداة Crop Tool؟

قم بفتح الصورة التي تريدها، ومن ثم اختر أداة Crop Tool، ستظهر لديك حدود القص على الصورة، فبإمكانك شد أداة القص من أي زاوية من زوايا الصورة لتقوم بعملية القص المناسبة لك، ومن ثم قم بالضغط على إشارة الصح الموجودة بأعلى الشاشة لإنهاء عملية القص.

فضغطك على إشارة الصح بعد كل عملية تقوم بها داخل البرنامج يؤكد للبرنامج على انتهاءك من هذه العملية، وبالتالي سيقوم بتنفيذها وقبولها تلقائياً.

وبإمكانك اتباع طريقة الاقتصاص الثانية، وذلك بقيامك برسم الاقتصاص على الجزء الذي تريد قصه من الصورة، ومن ثم الضغط  على Enter أو ضغط إشارة الصح لتأكيد عملية الاقتصاص.

هل من الممكن اختيار نسب قص جاهزة في الفوتوشوب؟

نعم، يوجد نسب قص جاهزة في الفوتوشوب، وهي من أكثر النسب استخداماً للتصميمات، فيمكنك اختيار أي نسبة تريدها، وذلك من خلال مربع (Ratio) الموجود في أعلى الشاشة والذي يضم على عدة نسب منها:

 النسبة المربعة مثلاً1:1square،و نسب عرض الشاشات 16:9، كما يوجد نسب قص بدقة معينة، فهو يوفر لك الكثير من الخيارات.

ومن الخصائص المميزة الموجودة في أداة Crop Tool أنها تمكنك من إضافة جزء خارجي إلى| الصورة|، مما يضفي مساحة أكثر على الصورة بدلاً من عملية القص، وذلك من خلال سحب أي طرف من أطراف مربع القص الموجودة على الصورة، وبالتالي ستظهر المساحة بطريقة 

فارغة، ويمكنك بعد ذلك من إنشاء طبقة جديدة، ومن ثم القيام بتعبئة هذه المساحة بأي لون تريده بأداة تعبئة اللون، ومن ثم ستستطيع كتابة ما تريد في هذه المساحة.

هذه هي أهم خصائص  أداة Eyedropper Tool وأداة Crop Tool التي بجب عليك استخدامها أثناء التصميم ، والتي تختصرعليك الكثير من الجهد والوقت.


ما هي نسبة القص الأكثر استخداماً بالنسبة لك؟ اخبرنا في التعليقات.

نور الملحم 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.