مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/07/2022 08:41:00 م
ما هي مجالات العَمل الحُر المُناسِبة للإناث - تصميم رزان الحموي
  ما هي مجالات العَمل الحُر المُناسِبة للإناث
 تصميم رزان الحموي
لابُدَّ وأنَّك تبحثين عن عمل يحقق لك مردوداً ماديّاً جيداً، ولأنّ معظم الفتيات لديهنَّ التزامات أسريّة فإن العمل من المنزل سيكون أفضل من العمل في الخارج، وأحسن من الالتزام به لساعات طويلة. 

لذا سنتعرف في هذا المقال على أربعة من أفضل مجالات |العمل الحُر|، والتي تتميّز بأنّها مجالات مناسبة للإناث بشكل كبير، لذلك تستطيع أي فتاة أن تختار المجال الذي يستهويها وتبدأ حياتها العملية منه. 

المجال الأول للعمل: مجال إدخال البيانات

يُعد |إدخال البيانات| عملية سهلة جداً وغير معقّدة، لا تحتاج منكِ أي خبرة سابقة في هذا المجال، كُل ما هو مطلوب منكِ أن يكون لديكِ مهارة السرعة في الكتابة على لوحة المفاتيح، كما لا تحتاجين إلى رأس مال أو تجهيزاتٍ خاصّة لممارسة هذه المهنة، بل تستطيعين القيام بها بالاستعانة بالحاسوب الشخصي، وإن لم يتوفّر لديك فبإمكانكِ الاعتماد على الهاتف المحمول. 

المجال الثاني للعمل: مجال التعليق الصوتي أو ما يُعرف اصطلاحاً باسم voice over

يستحوذ مجال |التعليق الصوتي| اليوم اهتماماً عالمياً، لأنّه مطلوب بشكلٍ كبير، مجال العمل هذا أيضاً لا يحتاج خبرة كبيرة ولا يتطلب موهبة خاصة أو مهارة عالية، ما يحتاجه فقط أن تكون خامة صوتك مميّزة، وأن تكون مخارج الحُروف لديكِ سليمة وصحيحة، عندها يمكنك الانطلاق في عالم هذا المجال، ومن أمثلة العمل في مجال |voice over| التعليق الصوتي على الإعلانات. 

المجال الثالث للعمل: مجال الكتابة والتدّوين

أهم ما يُميز مجال |الكتابة والتدّوين| أنّ الدخل الذي يمكن تحقيقه من خلاله كبير جداً، لكن المشكلة تظهر في كون الكتابة ليست عملية سهلة، بل إنها موهبة وتحتاج إلى قدرة على التأليف وإعادة صياغة، كما تحتاج إلى خبرة كبيرة في اللغة، سواءً كانت الكتابة باللغة العربية أو بغيرها من لغات العالم، لأنّها تتطلّب فهم قواعد وأسس اللغة التي يتم الكتابة فيها. 

المجال الرابع للعمل: مجال التصميم

وهو مجال مطلوب جداً، يتفرّع عنه الكثير من المجالات منها تصميم مقاطع الفيديو، أو تصميم العروض التقديمية، أو تصميم الإعلانات لمواقع السوشال ميديا، وغيرها العديد من المجالات المشابهة.

تشترك المجالات الأربعة السابقة في أنَّ جميعها مطلوب بشكل كبير، لكن الفارق بينهما يتجلى في الأرباح الممكن تحقيقها من تلك المجالات، وهي تختلف باختلاف الأعمال التي يتم إنجازها، كما تختلف من حيث أنَّ بعضها سهل جداً ويمكن البدء بها بشكل فوري، بينما البعض الآخر يجب أن تتعلميه، وهذا هو موضوع مقالنا التالي.

ما هي مجالات العَمل الحُر المُناسِبة للإناث - تصميم رزان الحموي
ما هي مجالات العَمل الحُر المُناسِبة للإناث
 تصميم رزان الحموي
طرحنا أفضل مجالات العمل الحُر، وأكثرها ملائمة للإناث، لذلك يمكن لأيِّ فتاة أن تمارسها، وقد ظهرت بعض الفروق بين تلك المجالات، كاختلافها في البساطة والتعقيد، وتباين الأرباح الممكن الحصول عليها، من أوجه الاختلاف أيضاً أنَّ بعض تلك المجالات سهل ويمكن ممارسته بدون خبرة سابقة، بينما بعضها الآخر فيحتاج إلى تعلّم وتدرّب. 

أما الآن سأقدم لكِ أفضل مواقع العمل على المجالات السابقة، بالإضافة إلى كيفية تعلّم العمل على تلك المجالات. 

أولاً- موقع للعمل في مجال إدخال البيانات

كما أوضحنا أنَّ مجال إدخال البيانات مجال سهل أي لا يحتاج إلى تدريب، لكن يجب أن تتعرّفي إلى |المواقع| التي تساعدك على إيجاد هذه الوظيفة، وهنا أقترح لكِ |موقع خمسات|، وهو موقع عربي مخصّص للخدمات المستقلّة. 

حيث تقومين بإنشاء حساب على خمسات ومن ثم تسجيل الدخول إلى الموقع بصفة بائع خدمة، وقومي بعرض خدماتكِ في إدخال البيانات، وانتظري العميل كي يشتري خدماتك. 

وكلّ خدمة أو مهمّة تؤدّينها يقابلها ربح 5 دولار، وبالتالي كلما ازداد عدد خدماتك كلما ازدادت نسبة أرباحك. 

ثانياً- مواقع دورات أونلاين في مجال التعليق الصوتي

وهو مجال عمل يحتاج إلى تدريب وتعليم، لأنّه مهارة مُكتسبة، ومن المؤكّد أنّكِ قادرة على تعلّم هذه المهارة ، وذلك عند الالتحاق بدورات أونلاين مجانيّة أو ذات أجر بسيط. 

ومن أفضل المواقع التي تُقدم دورات مجانيّة هناك موقع |Udemy|، موقع |skill share|، أو موقع |ليندا|.

بمجرد دخولكِ إلى الموقع اذهبي إلى أيقونة البحث، وضعي في خانة البحث عبارة voice over أو تعليق صوتي، عندها سُيظهر لكَ الموقع كافة الدورات التدريبية الخاصة بهذا المجال، والتي قد تكون مجانيّة أو ربما مدفوعة. 

علماً أنَّ نتيجة التدرب في أحد المواقع السابقة نتيجة ممتازة، لأنّها تُعطي نتائج أكيدة، ويخرج منها المتدرّب وهو مُمتَهن للمهارة أو المجال. 

أما فيما يخص الخطوة التالية وهي كيفيّة العمل في هذا المجال فالنصيحة ذاتها التي ذكرتها في المجال السابق، وهي الاعتماد على تقديم خدمات مستقلة على مواقع العمل الحُر مثل موقع خمسات. 

ثالثاً- طريقة البحث عن كورسات في مجال الكتابة والتدّوين

وهي مهارة أيضاً تحتاج إلى التعلّم والإتقان، ومن أجل فعل ذلك يمكن الاستفادة من المواقع التي تقدم دورات تعليميّة في المجالات المختلفة، وذلك من خلال وضع الكلمة المفتاحية blogging  في خانة البحث، عندها تبدأ نتائج الكورسات المتعلقة بالكتابة والتدوين بالظهور أمامكِ، عليكِ اختيار الكورس المطلوب والتسجيل فيه والبدء في تعلّم المهارة المذكورة. 

بعدها بإمكانك الدخول إلى مواقع العمل الحُر وعرض خدماتك عليها وبيعها. 

رابعاً- تعلم مهارة التصميم

لا يختلف الحديث كثيراً عن السابق، فمجال التصميم أيضاً هو مهارة يجب تعلّمها، وهي أصعب مجال من المجالات المذكورة في المقال، عليكِ تعلّم التصميم أولاً بغض النظر عن الطريقة، سواءً أونلاين عن طريق الإنترنت أو عبر طريقة أخرى. 

عند احتراف فن التصميم تكوني قد أصبحتِ جاهزة للعمل، ويمكن أن يكون العمل فري لانسر أو لدى الشركات والمؤسسات التجارية أو غيرها. 

وتتراوح فترة التدريب للمجالات الثلاثة (التعليق الصوتي والكتابة والتّصميم) بين ثلاثة إلى ستّة أشهر وسطياً، ستكونين بعدها مُحترِفة للمجال للذي اخترتِه. 

هذه كانت جميع المعلومات المهمة والمفيدة لكل أنثى تأمل في الدخول مجال العمل الحُر وكسب الأموال من الإنترنت، عليكِ اختيار المجال الأنسب لكِ والأقرب لشغفك، واتباع الخطوات التي شرحتها في الأعلى، عندها ستكونين جاهزة للدخول في الحياة العملية والمشاركة في العمل وكسب المال. 

فما هو المجال الذي شعرتي بأنه أقرب لاهتمامك؟ شاركينا رأيكَ لأنّه يهمنا. 

بقلمي: هيا الشيخ

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.