مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/30/2022 09:48:00 م

الدليل الشامل حول تخصص علم الفلك
الدليل الشامل حول تخصص علم الفلك  
تنسيق الصورة : رزان الحموي
  
هل تسعى لتكون عالم فلك مشهور ومحترف؟ هل ترغب بالتعمق في هذا التخصص واكتشاف جميع جوانبه؟

إذا كانت هذه رغباتك حقاً، فإن هذا المقال سيساعدك على تحقيقها.

حيث إن علم الفلك هو أحد العلوم التي يتم دراستها بشكل أكاديمي، لمعرفة أهم المعلومات المتعلقة بالأجرام السماوية، وجميع الأمور التي توجد بالفضاء الواسع، ولكثرة اهتمام الناس اليوم بمعرفة أسرار هذا العلم، واكتشاف ما يخبأه لهم المستقبل من خلال علم الفلك، وجدنا أن العديد من الشباب يحلمون بدراسة تخصص العلم الفلك، والتوسع فيه.

ومن هذا السياق أعزاءي سنقدم إليكم بسطور مقالتنا هذه أهم المعلومات التي تتعلق بتخصص علم الفلك. لذا، تابع قراءة السطور التالية لتكتشف هذه المعلومات.

علم الفلك

أظن أنك قد سمعت كثيراً علم الفلك أليس كذلك! فهو من المجالات والتخصصات المهمة في حياتنا والمعروفة منذ سنين طويلة، فهو علمٌ يهتم في تركيز على دراسة الأجرام السماوية، والفضاء المحيط بنا بكل ما يحتويه من كواكب ومجرات ونجوم، وعلى الرغم من أنه علمٌ معروف منذ القدم، إلا أن التعمق في دراسته قد أصبح اليوم واحداً من التخصصات الدراسية الحديثة التي انتشرت وازدادت شعبيتها في الآونة الأخيرة.

يرتبط تخصص دراسة علم الفلك الأكاديمي بشكل كبير بمجالات |العلوم العامة|، كالفيزياء والكمياء والأرصاد الجوية، وذلك من أجل العمل على فهم الظواهر الطبيعية الكونية المتعددة التي تحدث في الكون الذي يحيط بنا.

دراسة تخصص علم الفلك

في الحقيقة أصبح تخصص دراسة علم الفلك واحداً كغيره من تخصصات المهمة الأخرى التي نحتاجها في حياتنا، فإنها تعمل على التركيز بشكل كبير بتعمق في الدراسات المنهجية التي تتسم بطبيعتها التحليلية، وأيضاً الحسابية، وتختص هذه الدراسات بشكل عام على الدراسات التي تركز على دراسة |الأجرام السماوية| المتواجدة في الكون.

إنما بالنسبة لطبيعة دراسة تخصص علم الفلك فأنها تتمحور بشكل عام حول القيام بالتعرف على كلِّ الأساسيات البدائية المختصة بالفلك، فأنه يتم جمع البيانات المهمة والقيام بتحليلها لمعلومات واضحة بالاعتماد على العلوم الأخرى كالفيزياء، والكمياء، ويتم تطبيق هذا الأمر على أجهزة إلكترونية، وبرامج مخصصة لشرح الظواهر الفلكية.

 الأقسام التابعة لتخصص علم الفلك

يوجد هناك عددٌ من الأقسام التي تتصنف تحت تخصص علم الفلك الدراسي، كما أنه بإمكان الطالب أن يختار بين أحد هذه التخصصات أو الأقسام التابعة لعلم الفلك، وإن هذه الأقسام هي:

▪︎ مجال الرياضيات والمنطق 

▪︎ تخصص العلوم الحيوية 

▪︎تخصص العلوم الفيزيائية

▪︎ تخصص العلوم الاجتماعية

ولكن ما هي أفضل الجامعات التي تعنى بدراس تخصص علم الفلك؟ وما هي الوظائف والأعمال التي يمكن أن يعمل بها خريج تخصص علم الفلك؟

لكي تتعرف على الإجابة عليك أن تتابع معنا.

الدليل الشامل حول تخصص علم الفلك
الدليل الشامل حول تخصص علم الفلك  
تنسيق الصورة : رزان الحموي
  
يحلم عدد من الشباب بالعالم في دراسة تخصص علم الفلك، والتعمق في جميع النواحي المتعلقة به، ولهذا السبب نلاحظ كثرة الأسئلة حول هذا التخصص باعتباره يندرج تحت الكثير من الأقسام والتصنيفات.

ولهذا السبب جمعنا لك كل المعلومات مرتبطة بتخصص هذا العلم لنخلصها لك في هذا المقال، فقد تعرفنا  على بعضٍ من أهم الأمور التي ترتبط بتخصص علم الفلك، ولكن هنالك الكثير أيضاً من المعلومات التي سنعرضها إليك ضمن السطور التالية من المقالة هذه.

ما هي المواد الدراسية التي تدرس في تخصص علم الفلك؟

إن في مجال تخصص دراسة علم الفلك المميز يتم التركيز على عملية تدريس مواد دراسية عدّة، والتي ينبغي أن تقوم بالنجاح بها لكي تجتاز سنوات تخصص علم الفلك بنجاح

 ومن أهم وأبرز المواد الدراسية في تخصص دراسة علم الفلك هي تلك المواد المتعلقة بصورة رئيسة بالعلوم كالفيزياء وجميع العلوم الأخرى المرتبطة في علم الفلك بشكل رئيسي والمتمحورة بدراستها على |دراسة الكواكب| والتعمق في الأرض بشكل خاص.

كما يوجد هناك العديد من الأدوات والمعدات الخاصة لهذا التخصص الأكاديمي، حيث أنه يتم تدريب الطالب على العديد من الأمور من خلالها، وتتمثل تلك المعدات في |التلسكوبات| بمختلف أنواعها، والراديو، بالإضافة لكاميرات مختصة بهذا المجال.

 الصفات المطلوب توفرها لدى الطالب علم الفلك

يوجد هناك بعض الصفات والشروط الخاصة التي يتوجب تواجدها لدى من يريد التقدم لدراسة تخصص علم الفلك، ومن أبرز هذه الصفات:

▪︎ أن تكون من طلبة المتفوقين بموادك العلمية مثل الفيزياء.

▪︎ ينبغي أن تكون حاسة البصر لديك قوية، فأنه لا يجب أن تعاني من أي مشاكل بالرؤية.

▪︎ عليك أن تكون قادراً بشكل كبير على أن تبدع وتبتكر أمور وخصائص جديدة، بالإضافة إلى أن ذاكرتك أيضاً يجب أن تكون قوية.

▪︎ ينبغي أن تكون على دراية مسبقة ولو طفيفة في مجال الأرض و|الجغرافيا|، والأحياء.

شروط القبول لدراسة تخصص علم الفلك

أما بالنسبة للشروط الخاص في القبول الدراسي في تخصصات علم الفلك فهي:

• ينبغي للطالب الراغب بدراسة تخصص علم الفلك أن يكون درجاته في المواد العملية عالية خلال مرحلة دراسته ثانوية.

• أن يكون ذو مستوى جيد باللغة الإنجليزية.

بالإضافة إلى أن هناك الشروط الأخرى عديدة والتي تختلف تبعاً لاختلاف الجامعة التي ترغب بأن تتابع بها دراستك في تخصص علم الفلك.

 أفضل الجامعات لدراسة تخصص علم الفلك الأكاديمي 

وعلى الرغم من أنه يوجد بالعالم عدد هائل من الجامعات في العالم المهتمة بتدريس تخصص علم الفلك، إلا أن هناك جامعات تعتبر هي الأفضل بالعالم، وإن هذه الجامعات هي:

▪︎ جامعة Widener University 

▪︎ جامعة The University of Kansas

▪︎ جامعة Liverpool John Moores 

▪︎ جامعة University of wollongong 

▪︎ جامعة University kabangsaan Malaysia 

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذه المقالة التي استعرضنا لكم فيها أبرز المعلومات حول تخصص علم الفلك لنشكل لك دليلاً شاملاً لهذا الاختصاص.

إذا كان لديك أي سؤال أو استفسار يتعلق في تخصص علم الفلك، فشاركنا به ضمن التعليقات.

بقلم إيمان الأغبر


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.