مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/14/2022 10:56:00 م

ما هي قصة خاتم النبي سليمان ؟
ما هي قصة خاتم النبي سليمان ؟ 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن  
جميعنا قد سمع عن " خاتم سليمان " ، ونعرف بأن هذا الخاتم منسوب للنبي سليمان عليه السلام.

فما هو خاتم سليمان ؟ وما هو شكله ؟ ومن ماذا تم صنعه ؟وما هي قدراته الخارقة ؟وهل هو حقيقي أم مجرد أسطورة ؟ 

نعلم أن الله سبحانه وتعالى وهب سيدنا سليمان أمور لم يهبها لنبي آخر ، فإن سيدنا سليمان أخذ النبوة والحكمة والعلم والحكم ، و كان سيدنا سليمان يملك جيش كبير جداً من الإنس والجن والطيور والرياح.

ذُكر سيدنا سليمان في القرآن الكريم ، وهناك أية في |القرآن الكريم| هي التي سوف نبني عليها قصتنا اليوم عن خاتم سليمان.

بسم الله الرحمن الرحيم 

( ولقد فتنا سليمان وألقينا على كرسيه جسداً ثم أناب) .

وقبل أن نتحدث عن تفسير العلماء المسلمين لهذه الآية وقصتها ، سوف أتحدث عن الرواية التي خرجت من اليهود وتوارثتها الأجيال ، وهذه القصة " لا تصدق " لكننا سنذكرها  .

* الرواية الأولى المأخوذة عن اليهود 

 هو أن خاتم سليمان هو خاتم وهبه الله سبحانه وتعالى للنبي سليمان وكان يلبسه في يده ، ومن خلاله يفعل كل هذه الأمور التي تم ذكرها ، وقيل أن هذا الخاتم يستطيع من خلاله سيدنا سليمان أن يسخر الجن والإنس والشياطين.

ما هو شكل هذا الخاتم ؟ 

لم يُذكر شكل محدد للخاتم ، لكن الذي قيل هو أن عليه نجمة سداسية من الأعلى ، وهذه النجمة نجدها مرسومة على علم إسرائيل ، ومن الداخل منقوش |اسم الله الأعظم|.

ممن صنع هذا الخاتم ؟ 

هذا الخاتم مصنوع من سبع معادن : ( الرصاص والقصدير والحديد والذهب والنحاس والزئبق والفضة) .

وهذا لأن هذه المعادن تصد شر الجن والشياطين وتساعد على تسخيرهم.

* ماذا تقول الرواية المنتشرة ؟

الرواية تقول أنه في يوم من الأيام ، أخذ |سيدنا سليمان| عليه السلام جيشه العظيم ، وحركته الرياح لمدينة بحرية اسمها صيدون ، والتي هي  |مدينة صيدا| في لبنان حالياً ، فتح المدينة وقتل ملكها ، وكان لدى الملك ابنة اسمها " جرادة " ، وكانت على قدر كبير جداً من الجمال ، فأعجبت سيدنا سليمان وآمنت بعدها فأحبها وتزوجها.

وكانت جرادة في كل الأوقات تبكي وتبدو حزينة على فراق والدها ، وكان سيدنا سليمان يريد إرضائها ، فطلبت منه أن يقوم بصنع تمثال لوالدها ، وبعض الكتب تقول لوحة فنية لوالدها  لتتذكره دائماً ، فوافق سيدنا سليمان .

وكانت " جرادة " تدعي حبها لربنا وإيمانها به أمام سيدنا سليمان ، ولكن من وراءه تعبد التمثال أو الصورة هي وجواريها .

وفي يوم من الأيام ،كان سيدنا سليمان في مجلس علم ، وكان موجود وزيره " آصف بن برخيا " ، وهو واحد من علماء بني اسرائيل ، الذي وفقاً لكلام الكتب كان يحمل اسم الله الأعظم ، وهو الذي نقل |عرش بلقيس| لسيدنا سليمان في طرفة عين.

ما هي قصة خاتم النبي سليمان ؟
ما هي قصة خاتم النبي سليمان ؟ 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن 
 
كان " آصف بن برخيا " في المجلس يتكلم عن الأنبياء في فترة طفولتهم وعندما كبروا ، وعندما انتقل بحديثه لسيدنا سليمان ، ذكر فترة طفولته فقط ، فسأله سيدنا سليمان بعد ذلك " لماذا لم تذكر فترتي وأنا كبير "

فأجابه :  لأنه يُعبد شيئاً آخر غير الله داخل بيتك .

فعلم حينها سيدنا سليمان الفعل الذي تفعله زوجته 

 وبعد ذلك كسر سيدنا سليمان التمثال أو اللوحة ، وخرج سيدنا سليمان وكان حزين جداً ، وجلس يدعي الله سبحانه وتعالى أن يغفر له ، ولكن ربنا ابتلاه وأخذ منه الملك لكي يعلمه .

سيدنا سليمان كان له زوجة اسمها أمينة ، وكان سيدنا سليمان عندما يدخل ليقضي حاجته أو يدخل للاستحمام ، فكان يخلع الخاتم ويعطيه لأمينة.

وفي يوم من الأيام أعطاها الخاتم ودخل لقضاء حاجته ، فتشبه بصورته شيطان اسمه وذهب لأمينة ، وقال لها أعطيني الخاتم فأعطته زوجة سيدنا سليمان الخاتم. 

فقام بلبس الخاتم وجلس على العرش مكان سيدنا سليمان  وعندما خرج سيدنا سليمان طلب منها الخاتم ، لكنها شكت أنه شيطان متشبه في صورة سليمان ، وتخيلت أنها أعطت سليمان الحقيقي الخاتم ، فطردته خارج القصر .

فخرج سيدنا سليمان وهو حزين  وعلم أن الشيطان أخذ الخاتم وجلس على العرش مكانه. 

بدأ بعد ذلك سيدنا سليمان يقول للناس أنه سليمان الحقيقي  ولكن الناس رفضت كلامه وبدأت تهاجمه ، بعد ذلك عمل سيدنا سليمان في |مجال الصيد| وأصبح يساعد الصيادين ، و يأخد أجرته سمكتين كما تقول الرواية ، ويشتري بثمن واحدة خبز و يأكل به السمكة الثانية.

وبعد فترة شعر آصف بن برخيا أن الشخص الذي يجلس على العرش لديه أطباع متغيرة وأسلوبه مختلف.

فبدأ يسأل المقربين منه و أكدوا له ذلك  فسأل زوجات النبي أيضاً وأكدن ذلك ، فتأكد حينها آصف بن برخيا أن هذا يكون |الشيطان| وليس النبي سليمان ، وعندما اكتشف الشيطان أن أمره قد كشف ، طار بعيداً عن العرش وأثناء طيرانه سقط منه الخاتم في البحر ، و بعد ذلك أخذ سليمان أجرته التي هي سمكتين ، فذبح واحدة منهما فوجد داخلها الخاتم ، وعاد مرة أخرى للحكم وتعلم درس كبير .

وهذا كان تفسير قصة سليمان نسبة لليهود وتفسير الآية الكريمة  " ولقد فتنا سليمان وألقينا على كرسيه جسداً ثم أناب " 

والآن لنأتي إلى تفسير العلماء المسلمين " الصحيح " 

ما هي قصة خاتم النبي سليمان ؟
ما هي قصة خاتم النبي سليمان ؟ 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
 
إن العلماء المسلمين رفضوا هذه الرواية التي تحدث عنها اليهود ، وقالوا أن هدفها هو الحط من شأن الأنبياء.لأن الشيطان لا يتشبه في صورة نبي من أنبياء الله وإلا وفعلها مع أنبياء آخرين .
وأيضاً لا يوجد ذكر لهذه الرواية في القرآن الكريم ولا ذكر عن الخاتم .وإن كانت الرواية حقيقية لذكرها الله لنا في القرآن كما ذكر عصى سيدنا موسى .

 ولو اعتبرنا أن هذه الرواية صحيحة ، و أن سليمان قد أخطأ ،

 فما هو ذنب الناس ليحكمهم شيطان ؟ وما هو ذنب زوجاته ليعاشرهن شيطان ؟ 

فبالتأكيد فإن هذه الرواية خاطئة رغم انتشارها بين الأجيال وتطرأت لذكرها لأعرفكم بأن هذه الرواية غير صحيحة .

والسؤال الآن : 

ما هو التفسير الصحيح للآية الكريمة ؟ 

قال |الشيخ الشعراوي| رحمه الله : إن سيدنا سليمان وهبه الله الملك والنبوة معاً ، وكان أول نبي يحصل على الملك والنبوة معاً ، وهذه هبة عظيمة من الله له .

فأخذته الدنيا قليلاً ، فأراد الله سبحانه وتعالى أنه يبتليه ويصحح المسار ، فأجلسه على العرش جسد بلا روح ، حتى يتذكر أن لا شيء يحدث إلا بأمر الله سبحانه وتعالى ، ثم أعاد له الروح مرة أخرى ثم أناب .

وعندما عرف سيدنا سليمان الخطأ استغفر الله ، وبعد ذلك وهبه الله ملك لم يهبه لأحد من بعده ، و ذلك بناءً على طلب سيدنا سليمان كما ذكر في الآية الكريمة.

بسم الله الرحمن الرحيم 
( قال رب اغفر لي وهب لي ملكاً لا ينبغي لأحد من بعدي ، إنك أنت الوهاب ) .

وهناك رواية ثانية نقلوها بعض العلماء المسلمين من " الإسرائيليات " 

 تقول أن سيدنا سليمان قرر في يوم أن يزور زوجاته ، وكان عددهم سبعين واحدة ، لكي ينجب من كل واحدة ولد ، وفعل ذلك دون قول " إن شاء الله " ، فجميعهن لم يخلفن ، إلا واحدة فقد أنجبت طفل غير مكتمل ، فعرف حينها سيدنا سليمان أن هذا حدث بسبب أنه لم يقدم المشيئة ، فتعلم من خطأه واستغفر الله بعدها ، وأخذ الملك العظيم بعد ذلك .

وهذه كانت قصة خاتم سليمان من جميع المصادر ...

رهف ناولو 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.