مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/13/2022 08:34:00 م

لماذا لا تطير الطائرات فوق الكعبة المشرفة
لماذا لا تطير الطائرات فوق الكعبة المشرفة 
تصميم الصورة : رزان الحموي
  
الكعبة المشرفة لها مكانة خاصة لدى المسلمين، فهي أول بيت تم بناؤه على الأرض، وهي قبلة المسلمين وجهة المصلين من أرجاء المعمورة، وتزداد المكانة الدينية للكعبة بأنه تم بنائها للمرة الأولى عن طريق الملائكة الكرام، ومن بعدهم سيدنا آدم عليه السلام، وبعد فترة طويلة من الزمن تم إعادة بنائها من قبل |نبي الله ابراهيم| وابنه اسماعيل عليهما السلام.

ومدينة مكة التي تقع فيها الكعبة المشرفة هي المدينة التي نزل فيها القرآن على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وبالإضافة إلى وجود بئر زمزم والذي سقي منه النبي |اسماعيل عليه السلام| وأمه السيدة هاجر، فالكعبة المشرفة لها مكانة مقدسة وعظيمة جداً لدى المسلمين.

ولكن ما صحة الأقاويل التي يتم ترديدها بشكل عام عن الكعبة والحرم المكي، ولماذا لا يصلح أي طيارة أن تحلق فوق الكعبة والحرم المكي ؟، وليس فقط الطائرات وأيضاً الطيور المحلقة في السماء كما يقال بأنها لا تقترب من الكعبة.

هل هذه الادعاءات صحيحة أو غير صحيحة ؟ 

هل هذه من المزايا الخفية للكعبة كما يقول بعض الناس ؟!

ما مدى صحة وجود مجال مغناطيسي قوي في المكان ؟!

• لماذا لا تطير الطائرات فوق الكعبة 

الكثير يسأل عن سبب عدم وجود طيران يمر فوق الكعبة المشرفة، وما السبب من عدم وجود مطار في مدينة مكة.

وللإجابة عن هذه الأسئلة .. فإن الكثير من الناس تقول بأن الكعبة هي مركز الجاذبية الأرضية، والمجال الجوي فوق الكعبة يكون مستحيل لأي جسم أن يحلق فيه سواء طائرات مدنية أو تجارية أو أي نوع، والسبب هو أن هذه المنطقة مركز جذب مغناطيسي ولا يوجد أي طائرة في العالم تستطيع أن تخترقه أو تدخل داخله.

• هل الكعبة هي مركز الجاذبية الأرضية؟

في الواقع لا، لأنه لا يوجد أي دليل علمي أو دليل شرعي يؤكد هذا صحة الكلام، والكعبة المشرفة ليست هي مركز |الجاذبية الأرضية| بل إن مركز الجاذبية لا يصلح أن يكون نقطة على سطح الارض، وإن مركز ثقل الأرض ومركز الكتلة ومركز الجاذبية موجودين في باطن الأرض، ونظراً لأن الأرض كروية الشكل هذا يعني بأن مركز الثقل أو لب الأرض موجود أسفل جميع النقاط الموجودة على السطح، وهي ليست حكراً على منطقة معينة.

وهذا الكلام بالطبع لا يقلل من مكانة الكعبة المشرفة، لأن جميع الناس تتفق بأن الكعبة هي أطهر بقعة على موجودة على سطح الأرض، ومكانة الكعبة لا يوجد أي شيء ممكن أن يقلل منها، فالكعبة المشرفة عظيمة بالمكانة والمنزلة التي رب العالمين كرّمها بها، ولا تحتاج إلى مجال مغناطيسي ولا مركز للجاذبية.

لماذا لا تطير الطائرات فوق الكعبة المشرفة
لماذا لا تطير الطائرات فوق الكعبة المشرفة 
تصميم الصورة : رزان الحموي  

• خلخلة الهواء

ورغم ذلك هناك الكثير من المقولات التي تدعي بأن المنطقة الموجودة فوق الكعبة يوجد فيها فراغات وتخلخلات في طبقات الهواء، وهذه الخلخلة الموجودة في الهواء هي التي تمنع الطائرات من التحليق والطيران فوق الكعبة

 والسبب هو أن أي طيارة إذا دخلت مجال الخلخلة هذا سوف تفقد توازنها وتكون في خطر، وكما أن هذا الخطر يشمل جميع الطيور، وبالإضافة إلى ادعاء بعض الناس بأن الطيور لا تحلق فوق الكعبة المشرفة إطلاقاً، ومن المستحيل أن تجد أي طائر أو عصفور يحلق بالقرب أو فوق الكعبة.

وهذا الادعاء أيضاً ليس له أي أساس من الصحة، وليس له أي أساس علمي أو شرعي أو بالمشاهدة، ولا يوجد نظرية أو بحث علمي يؤكد على أن |طبقات الجو| فوق الكعبة فيها تخلخلات أو فراغات هوائية، والمنطقة الجوية فوق الكعبة منطقة عادية ولا يوجد فيها أي مشاكل، وبالمشاهدة فإن الطيور تحلق فوق الكعبة وحولها بشكل عادي، وكما تم تصوير الطيور في الكثير من المرات وهي تقف على جسم الكعبة نفسه.

• ما هو السبب في عدم وجود طائرات تمر فوق الكعبة ؟ 

بالفعل لم يصادف أي شخص من الحجاج أو المعتمرين طيارة تطير فوق الكعبة على مر السنين، والأمر في غاية البساطة ونظراً لأهمية الكعبة لدى المسلمين،

 ولأن المسلمين في هذه البقعة الطاهرة من الأرض يكونوا في وقت عبادة وخشوع، وحفاظاً على السكينة وقدسية المكان، المسؤولين عن المسجد الحرام وحكومة المملكة العربية السعودية اتخذوا الاحتياطات اللازمة من أجل حماية الكعبة، وذلك من خلال عقد اتفاقات دولية التي تمنع من تحليق الطائرات المدنية أو التجارية فوق منطقة الكعبة نهائياً تقديساً واحتراماً لمكانتها، وكما قامت المملكة العربية السعودية في حظر الملاحة الجوية عن منطقة |الحرم المكي| في الكامل، حتى يشعر الحجاج والمعتمرين في الهدوء والطمأنينة أثناء الطواف في الكعبة، ويكون انشغالهم فقط بالتقرب لله تعالى ويستشعرون عظمة المكان الذي هم فيه ولا يشتت انتباههم صوت الطائرات أو غيرها من الأشياء التي من الممكن أن تعكر على الإنسان صفو أثناء تأدية العبادة.

• متى يسمح للطائرات بالطيران فوق الحرم المكي 

وأكبر دليل أن منطقة الكعبة لا يوجد فيها مركز الجاذبية، ولا يوجد فيها تخلخلات وفراغات وجميع هذه النظريات، وهو أنه في بعض الأحيان يتم إدخال طائرات هليكوبتر خاصة بالحكومة السعودية في منطقة الحرم في حالات الطوارئ، أي عندما يوجد مصابين أو مرضى بين الحجاج ويحتاجون إلى رعاية طبية فورية، ولا يوجد وقت لدخول سيارات الإسعاف بين الحجاج والمعتمرين نظراً للازدحام الشديد، في هذه الحالة يسمح لأحد الطائرات الخاصة في التحليق فوق منطقة الحرم، والاقتراب من الشخص المصاب وادخاله للطيارة ليتم نقله إلى العيادات الطبية المختصة.

وكما أن في بعض الأحيان من الممكن أن نشاهد طائرات هليكوبتر في الحرم المكي حتى تقوم في تنسيق مسار الحجاج في موسم الحج، أو من أجل تقديم بعض الخدمات.

• منع الطيران في مناطق معينة

وأن يتم عقد اتفاق دولي في منع الطيران فوق منطقة معينة ليس جديد، فجميع الدول تحاول قدر الإمكان في أنها تحمي مقدساتها والأماكن الأثرية الخاصة بها، وهذا الموضوع مطبق في الكثير من البلدان خارج شبه الجزيرة العربية، مثل بعض المناطق الموجودة في |اليونان| وبعض المناطق الموجودة في أيرلندا بالإضافة إلى منطقة أثرية موجودة في بيرو بأمريكا الجنوبية، جميع هذه المناطق ممنوع فيهم الطيران نظراً للحفاظ على سلامة المناطق بعيداً عن أي أذى أو ازعاج.

هذا يعني بأن الكعبة المشرفة لا يوجد فيها مركز للجاذبية أو خلخلة الهواء أو أي شيء من الادعاءات، ولكن الطيران محظور في هذه المنطقة حفاظاً على قدسية المكان.

لا تنسوا المشاركة.........

كانت معكم صديقتكم ربا

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.