مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/30/2022 04:45:00 م
كيف ندرس في شهر رمضان-اختيار الصورة رزان الحموي
كيف ندرس في شهر رمضان
اختيار الصورة رزان الحموي 
الكثير من الطلبة أثناء الدراسة في رمضان، وخصوصاً في فترة الامتحانات يعيشون على مبدأ قبل الفطور يشعرون بالتعب والجوع والعطش وبعد الفطور يشعرون بالنعاس.

فما هو الحل الأمثل لموضوع |الدراسة| في رمضان، وكيف نستثمر بيئة رمضان بأفضل صورة ممكنة؟.

 هل شهر رمضان مناسب للدراسة 

على عكس المتوقع فإن |شهر رمضان| هو أنسب بيئة للدراسة ممكن أن تمر عليك، ومن أكثر الشهور شهر رمضان الذي تستطيع الدراسة فيه بكمية كبيرة، ولو رجعنا بالزمن قبل رمضان بشهر واحد فقط وكنت في فترة |امتحانات| ودخلت إلى غرفتك من أجل الدراسة، وأول ما تقوم في فتح الكتاب ستتحدث مع نفسك وتقول أن الدراسة للامتحان تحتاج إلى كوب من الشاي، وبالفعل تقوم في تحضير كوب الشاي وتعود من جديد إلى غرفتك من أجل البدء في الدراسة، وثم تقول بأن الشاي لا ينفع لوحده يجب أن نأكل معه سندويشة مثلاً، وبالفعل تذهب إلى المطبخ وتحضر سندويشة وتعود إلى الغرفة من جديد، وهذه جميعها حيل نفسية معروفة نقوم بها حتى لا ندرس، وفي الغالب أنك لن تكون في حاجة إلى أن تأكل أو تشرب، وكل هذه التصرفات من أجل تضييع الوقت فقط، وهذا دليل إلى أن أنسب وقت للمذاكرة وهو وقت الصيام في رمضان، وفي أثناء الصيام تكون بعيد تماماً عن جميع الحيل النفسية، وفي هذا الوقت ما عليك هو فقط الدراسة، وعندما سألوا بعض الناس عن كيفية تنظيم أوقاتهم أثناء الدراسة كانت إجابتهم في أنهم يصومون حتى يبتعدوا عن جميع الملهيات.

 ما هو أنسب وقت للدراسة أثناء رمضان 

في الحقيقة هناك أكثر من وقت مناسب للدراسة في رمضان، وأفضل وقت على الإطلاق هو بعد صلاة الفجر مباشرةً حتى أذان الظهر، ودرجة الاستيعاب في هذا الوقت تكون الأفضل سواء في رمضان أو غير رمضان، وهذا الوقت ليس فقط الذي يميزه درجة الاستيعاب والتركيز لكن يميزه أشياء أخرى وكثيرة، أولهم في أنه لم يحين وقت الشعور في الجوع والعطش بسبب تناول وجبة السحور قبل قليل، وثاني سبب هو أن التوقيت هذا من أكثر الأوقات هدوء ومناسبة للدراسة لأن معظم الناس مع العائلة يكونوا نائمين أي أنه لا يوجد أي سبب للتشتت، بالإضافة إلى أن الدراسة في الصباح الباكر تجعل المعلومات ثابتة لفترة أطول، وبجانب كل هذا فإنك تستطيع تحقيق معادلة تنظيم الساعة البيولوجية الصحيحة للجسم، وكما أن حصيلة ساعات الدراسة في هذا الوقت تكون بمعدل ست ساعات وممكن أن تصل إلى سبع ساعات وثماني ساعات.

أما عن الوقت الثاني المناسب للدراسة والمحبب أكثر لدى معظم الناس، وهو الفترة من بعد المغرب حتى الفجر، والجسم يتغير عن قبل المغرب ١٨٠ درجة لأن نسبة الجلوكوز في تكون عالية وتمد الجسم بالطاقة، وأولهم المخ لأن مستوى الفهم والاستيعاب سيكون مرتفع، بشرط الاعتدال في كمية الأكل أثناء الفطور بقدر الإمكان، وساعات الدراسة في هذا الوقت تكون تقريباً ستة ساعات، وهذا النظام معتمد في شكل أساسي على الدراسة أثناء الليل والأشخاص الذين يفضلونه يطلق عليهم اسم البوم الليلي، وهم الأشخاص الذين يكون نشاطهم في الليل أكثر من الأشخاص الذين نشاطهم في النهار.

بعض النصائح أثناء الدراسة 

وهذه النصائح يمكن تطبيقها أثناء الدراسة وفي كل وقت وليس فقط في رمضان:

1. الجلوس في مكان مريح أثناء الدراسة، وأهم شيء الابتعاد عن السرير أثناء الدراسة. 

2. تنظيم جدول في أوقات الدراسة مع تحديد المدة اللازمة لإنهاء دراسة كل مادة، لأن فكرة إذا قام بترك اليوم مفتوح أثناء الدراسة، فهذا سوف يأخذ من وقتك وجهدك ويكون من دون أي نتيجة مرضية على الأغلب.

3. المحاولة أثناء الدراسة في ترجمة الأفكار الرئيسية لأي جزء يتم دراسته على شكل مخططات ورسومات، لأن المخ يحتفظ في الرسومات أكثر من الكلمات.

4. عدم الجلوس للدراسة لأكثر من ٣٠ دقيقة، لأن المخ بعد ٣٠ دقيقة من السهل عليه أن يتشتت ويفقد طاقته ويبعد عن عمله، فيجب الدراسة حوالي نصف ساعة ثم أخذ استراحة خمس دقائق ومن ثم العودة للدراسة من جديد.

وبتنظيم الوقت أثناء شهر رمضان وعلى مدار العام هو السبب الرئيسي في نجاح وإتقان الأعمال، والحصول على أفضل النتائج.

بقلمي: ربا

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.