مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/26/2022 08:39:00 م
هل تعلمين أنّ هذه المنتجات تحوي مواد مسرطنة وأخرى خطيرة عليكِ - اختيار الصورة رزان الحموي
 هل تعلمين أنّ هذه المنتجات تحوي مواد مسرطنة وأخرى خطيرة عليكِ
 اختيار الصورة رزان الحموي
في حياتنا اليومية، نستعمل العديد من المنتجات سواء كانت تجميلية أو مواد للتنظيف أو حتى غذائية لإضفاء النكهات إلى طعامنا، وفي مقال اليوم سنطلعكم على العديد من المنتجات اليومية التي نستخدمها ولا نعلم أنّها تحوي مواد سرطانية. 

أوّل هذه المنتجات وأكثرها شيوعاً واستخداماً هي مزيلات التعرّق

 فهي على علاقة وطيدة بحدوث |سرطان الثدي|، وذلك لاحتوائها على مادتين حافظتين تستوطنان النسيج تحت الجلد وتتراكمان فيه مع الاستخدام اليومي، وهاتان المادتان هما الباربينز ووهيدروكسيد الألمنيوم. 

ولكن ما هو البديل عنها ؟ بكل بساطة تستطيع استعمال مزيل للتعرّق طبي خالي من هاتين المادتين وتستطيع الحصول عليه من أي صيدلية . 

المنتج الثاني الشائع بكثرة هو كريم إزالة الشعر 

 خاصة مع الاستعمال الدائم لمدة طويلة، فهو يعمل على إذابة الشعر عبر |مواد كيميائية| موجودة ضمنه، وبالتالي فهو يخترق الجلد بسهولة ويترسب فيه ويؤدي إلى آثار خطيرة على المدى الطويل كإتلاف بنية الجلد والتأثير على اللون وغيرها. 

وهناك طرق عديدة لإزالة الشعر الآمنة والتي يمكن الاستعاضة بها عن الكريم. 

ثالث ما سنذكره هو صبغة الشعر 

 فكثيرٌ من النساء تشتكي من تساقط الشعر الشديد وتلفه والشيب المبكر وكميته الكبيرة دون أن تعلم أنّ السبب الرئيسي لذلك هو استخدام صبغات الشعر بشكل متكرر، فهي من أكثر المواد التي تسبب ضرراً بفروة الرأس وببنية الشعر لاحتوائها على مادة البيروسكيد والأمونيا وغيرها الكثير مما هو سام وضار. 

ويمكن استبدالها بالحنّة التي لها خصائص مفيدة جداً للشعر، أو بالصبغات الخالية من الأمونيا، وفي حال استعمال هذه الصبغات على الأقل يجب أن لا يتكرر استخدامها بشكل دوري إنما على فترات متباعدة قدر الإمكان. 

رابعاً وهو من أكثر المنتجات جماهيرية عند الفتيات

 ألا وهو طلاء الأظافر ، فهو يحتوي على كمية كبيرة من |المواد السامة| ويعتبر غير مرغوب نهائياً عند الحوامل والمرضعات، فالمواد الموجودة ضمنه تستطيع اختراق الظفر والوصول للنسيج تحته وصولاً للدم، والذي في النهاية سيصل للجنين ويؤدي للإضرار به، لذلك يجب تقليل استخدامه قدر الإمكان. 

للأسف فإن منتجات النساء هي المسيطرة والمنتج الخامس هو كريم الأساس أو foundation 

 فهو يشكل طبقة سميكة على البشرة ويقتل الفلورا الطبيعية الموجودة عليها والتي تعتبر سلاحاً طبيعياً لحماية البشرة ضد أي مكروب أو عامل ممرض يهاجمها. 

كما أنه يسبب انسداد المسام ويخترق طبقة الجلد ويستوطن فيها مما يؤدي لمشاكل كثيرة على البشرة كظهور التجاعيد وتخريب كولاجين البشرة وظهور الشيخوخة وهناك احتمال أيضاً لظهور |سرطان الجلد|. 

لذلك لا تستعملي كريم الأساس إلا في المناسبات الضرورية وليس بشكل يومي. 

واستعيضي عنه بمنتجات غنية بالكولاجين تمنح البشرة جمالاً وتماسكاً كزبدة جوز الهند وغيرها. 

هل تستعملين هذه المنتجات بكثرة عادة؟ وهل غيرتِ رأيكِ من ناحية استعمالها بعد قراءة المقال؟

بقلمي: شهد جلب

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.