مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/02/2022 02:51:00 م

هل فعلاً الضحك يطيل العمر - تصميم وفاء المؤذن
هل فعلاً الضحك يطيل العمر
 تصميم وفاء المؤذن
إن الضحك هو أكثر الأشياء التي تضفي السعادة على الأجواء المحيطة، فنكتة مضحكة من أحد الأصدقاء، كفيلة بتغيير مزاجك طيلة النهار، ولكن هل فعلاً للضحك فوائد أخرى غير تعديل المِزَاج؟ في مقالنا اليوم، سنتحدث عن الضحك وسنناقش النظرية التي تقول أن |الضحك يطيل العمر|، تابعوا معنا لتتعرفوا إلى المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع.

ما تعريف الضحك

إن الضحك هو شكل من أشكال التعبير الخارجية التي تظهر على الإنسان، وهو علمياً يعد رد فعل فيزيولوجي نتيجة التعرض لموقف ما، كسماع نكتة أو مزحة أو شيء من هذا القبيل، فالضحكة وتأثيراتها على جسم الإنسان، يعد علم قائم بحد ذاته ويطلق عليه، اسم |الجيلوتولوجي| ، ومن أجل التأكيد على أهميته يتم الاحتفال بيوم الضحك العالمي في 14 أبريل من كل عام.

ماهي مراحل الضحك حسب تقسيم العرب له

مع أنّ قول أرسطو أن الإنسان هو الكائن الوحيد الذي يضحك، إلا أن العلم الحديث أثبت أن كلاً من الشامبانزي، والغوريلا، والكلاب حتى الفئران تضحك، وقسم العرب مراحل الضحك إلى عشر مراحل، تبدأ بالتبسم وتنتهي بالزهزقة، 

وهي على الترتيب :

1-التبسم.

2-الإهلاس.

3-الانكلال.

4-الكتكتة.

5-القهقهة.

6-القرقرة.

7-الكركرة.

8-الاستغراب.

9-الطخطخة.

10-الزهزقة.

هل هناك مواد كيميائية تسبب الضحك

قد يحفز استنشاق الإنسان لبعض المواد الكيميائية الضحك، مثل غاز ثاني أوكسيد النيتروجين، الذي يطلق عليه اسم غاز الضحك، أو استخدام بعض العقاقير أو المواد المخدرة كالحشيش، ولكن هذا الضحك مضر بالجسم وله عواقب وخيمة، وفي بعض الأحيان تتسبب |نوبات الضحك| القوية إلى نزول الدموع من العين، إضافة لبعض الآلام البسيطة في العضلات نتيجة لهذه الحالة الشعورية القوية، ولكن هل سبق وعلمتم، أنه وفي بعض الدراسات تم التكلم على العديد من أنواع الاختلاف بين ضحك الذكر وضحك الأنثى، من حيث مثيرات هذا الضحك حتى طبيعة الضحك نفسها؟

هل فعلاً الضحك يطيل العمر - تصميم وفاء المؤذن
هل فعلاً الضحك يطيل العمر
 تصميم وفاء المؤذن

هل الطفل حديث الولادة يضحك فعلاً

تم التوصل مؤخراً إلى أن الطفل الرضيع يبدأ بالضحك من عمر 17يوماً، وهذا الأمر ينطبق على الطفل الأصم والأعمى أيضاً، مما يدل على أن الضحك هو شيء بدائي بالنسبة للبشر وليس أمر مكتسب على الإطلاق، وهذا يعود لعوامل جينية، ثم أن الشخص يضحك أكثر ب30 مرة عندما يضحك مع أهله وعائلته، وعندما يضحك تتحرك 17عضلة من عضلات الوجه.

ما تأثير الضحك على هرمونات الجسم

للضحك له الكثير من الفوائد العلمية المثبتة، من ضمنها أنه يقلل من هرمونات التوتر، كالأدرينالين والكورتيزول التي لها الكثير من الآثار السلبية على صحة الإنسان، كما أنه يزيد من إنتاج الإندورفين، التي تعد كالمخدرات الطبيعية في جسم الإنسان، التي تجعل من الإنسان صاحب قدرة كبيرة على تحمل الألم، فالأشخاص الذين يضحكون أكثر أثبت أنهم لديهم قدرة أكبر على تحمل الألم، كما أنه يحفز جهاز المناعة، ويزيد من عدد الأجسام المضادّة بِشكل أكبر، إضافة للعديد من التأثيرات الإيجابية على مرضى الربو، ومرضى ضغط الدَّم ، كما أنه يؤخر من علامات شيخوخة الجلد، فهو بديل طبيعي للبوتوكس نظراً لقدرة الضحك على جعل الدم يتدفق بكثرة إلى عضلات الوجه.

كيف استخدم الطب الضحك كعلاج

نظراً لأهمية الضحك، بدأ يستخدم كعلاج فعال للكثير من المشكلات المختلفة والاضطرابات على المستوى النفسي والجسدي، كالعلاج بالدعابة، والعلاج بالمهرج الذي يكون متواجد على الدوام في المراكز العلاجية ومستشفيات الأطفال، فيكون جزء من البرنامَج العلاجي للطفل، فمحاولته لإدخال البهجة إلى قلوبهم، يعطي دفع إيجابي أكبر لاستجابتهم للعلاج الدوائي، كما يوجد أيضاً |التأمل بالضحك|، وهو تمرين فردي يقوم به الشخص من 10 ل15د ويكون لهؤلاء الأشخاص الذين ليس لهم القابلية الجيدة للضحك، كما أن اليوغا الجماعية ممكن أن تفي بالغرض، لو كنت تحب الضحك مع الجماعة وليس بمفردك.

وفي الختام...هيا بنا لنجيب عن سؤال: هل الضحك يطيل العمر؟ هذا ما تم إثباته من خلال دراسة استمرت ل15 سنة على ما يقرب 50000ألف شخص، وتم جزم أن الضحك فعلاً يطيل العمر، على أن تكون الضحكة نابعة من القلب وليست |ضحكة مصطنعة|.

نتمنى أن تكون المقالة قد أعجبتكم إلى اللقاء في مقالة قادمة تلبي ذوقكم الرفيع.

ودمتم بألف خير.

بقلمي: ميس الصالح

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.