مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/19/2022 10:21:00 م
ما هي أفضل منصات تداول العملات المشفرة في الشرق الأوسط
عملات رقمية مشفرة -Crypto

موضوع اليوم من أهم المواضيع المطروحة بسوق الأعمال الرقمية، ولكن قبل أن نبدأ بالحديث عن أهم المنصات الموثوقة، لا بدّ لنا من تعريف ما هي |العملات الرقمية| أو |العملات المشفّرة|؟، ولماذا أخذت هذا الكم الهائل من الأصداء حولَ العالم؟، وهل حقاً العمل بها يتيح أرباح خيالية؟، جميع هذه الأسئلة سوف نجيب عنها الأن، لذا تابع معنا.

"ساتوشي ناكاموتو" هو المبتكر الأول للعملات التي غيّرت مسار العالم

 ففي عام 2009 قام هذا الرجل الذي بكل تأكيد يستخدم اسماً مستعاراً، فحتى اللحظة لم يعلم أحد بالعالم من هي هذه الشخصية العبقرية، عمدَ إلى تغيير مفهوم النقد وتحويل الهيمنة في العالم الاقتصادي، من عملات ورقية إلى عملات رقمية.

فالعملات الرقمية باختصار يمكن القول عنها أنّها: عملات مشفّرة افتراضية لا يمكن لأحد أن يتحكم بها، فمن الممكن أن تقوم بنقل الأموال من محفظة الى أخرى بكل سهولة وبطريقة آمنة تمتاز بالخصوصية.

أهم ما يميزها أنّها ذات قيمة مشفّرة

 أي مثلاً إن قام أحد ما على أرض الواقع بطلب (10$) منك، ستقوم بكل بساطة بإعطائه عملة ورقية واحدة قيمتها (10$)، أما بالنسبة إلى عالم العملات الرقمية فالأمر مختلف تماماً.

ففي حال طلب أحد منك (10 |بيتكوين|) لا أحد يستطيع معرفة القيمة التي ستعطيه إياها، لأن هذه العملة تتغير قيمتها كل ثانية، وبالتالي سيتم إعطائه قيمة مشفرة ومعقدة تسمى بال (#).

وإن ال (#) عبارة عن قيمة من 64 خانة محسوبة بعمليات حسابية معقدة جداً، ويتم تشفيرها من خلال (SHA256) وهو تشفير معقد الى أبعد الحدود، يمنع حتى أذكى وأحدث حواسيب العالم من تخمينها.

أما ال(|Blockchain|) فهو عبارة عن تطبيق مهمته هي نفس مهمة دفتر الحسابات، فهو نظام قائم بنفسه من دون أي رقابة عليه، فهو يعمل على تسجيل المالكين القديمين للحسابات والمالكين الحاليين للحسابات، وبالتالي يمكن التصرف بالأموال الموجودة ضمن هذه الحسابات من فرد إلى أخر من دون وسيط ثالث (مثل البنوك).

فنظام العملة الرقمية هو نظام مفتوح لكل الأفراد، لذلك لا بدَّ من وجود منصات يتم من خلالها حفظ تلك الأموال، لذا سنستعرض معاً أهم |منصات تداول| العملات الرقمية لعام 2021 وبشكل مركزي، فهذه المنصات تمَّ تصنيفها على أنها الأفضل بالشرق الأوسط والعالم.

يجب دائماً أن يتم الاحتفاظ بتلك الأموال بمحفظة إلكترونية، من أجل أن يتم استثمارها فيما بعد وعلى المدى الطويل، وبالتالي يمكن التحكم بها بأي وقت تريده، وهنا يجب القول "Not Your Keys Not Your treasure ".

أي أنكَ إن لم تكن المالك الأساسي (المفاتيح الخاصة، والمفاتيح العامة) وكلمات الاسترجاع، بالتالي هذه العملات الموجودة على تلك المنصات ليست لكَ.

ما هي أفضل منصات تداول العملات المشفرة في الشرق الأوسط
عملات رقمية مشفرة -Crypto

العملات الرقمية ظاهرة العصر التي غيّرت الكثير من المفاهيم، وأهمها عدم استحواذ بلدان معينة على الاقتصاد العالمي، وبالتالي عدم شنّ الحروب على باقي المنطقة، باعتبارها الدول المسيطرة والمهيمنة، لذا نرى الأهمية الكبيرة لهذا الابتكار الفريد من نوعه.

كيفية حماية حسابك على هذه المنصات

فهذه المنصات يتم التسجيل للدخول إليها والعمل بها، من خلال الEmail أو البريد الإلكتروني الخاص بكَ، ومن خلاله يتم ربط الحساب مع رقم الهاتف المحمول، وبالتالي بهذه الطريقة يتم حماية هذا الحساب.
أيضاً من الممكن أن يتم طلب تفعيل تلك الحسابات عن طريق (جواز السفر)، من أجل ان تتم عمليات التداول بشكل مركزي، وكلمة مركزي هنا تعني: أننا هنا نستخدم طرف ثالث، وهذا الطرف هو (منصة التداول).
والتي تجمع ما بين جميع المستخدمين من أجل القيام بعمليات البيع والشراء التي تتم بشكل يومي، ويجدر الذكر هنا أنه إلى حين عامنا الحالي 2022 أن جميع |المنصات المركزية| أفضل بكثير من |المنصات اللامركزية|.
ولأنها تتيح فرص أكبر واسهل من أجل التبديل ما بين العملات المشفّرة، فمن خلالها نستطيع استبدال عملة "البيتكوين" بعملة "|الإيثيريوم|"، ومن ثم بيع الإيثيريوم وتحويله الى أي عملة أخرى نريدها، وهذه العملية تحتاج إلى بضع ثوانٍ لا أكثر، بالإضافة إلى بعض رسوم التحويل ذات القيمة الزهيدة.

من أفضل المواقع التي يتم من خلالها استبدال العملات الافتراضية في سوق ال Crypto 

هو (Coin Market Cap)، بالإضافة إلى إمكانية تعرفنا على أفضل المنصات والتي يأتي بمقدمتها منصة "Binanace، CoinEX، ByBit ،HotBIT، Geta.io، Kucoin ".

الأفضلية بين هذه المنصات يعتمد على العديد من العوامل أهمها

1)حجم التداول على مدار اليوم.
2) ما هي السيولة الموجودة والمتاحة لها.
3)كم من الأعداد المتوفرة من العملات الرقمية (Market)عبر المنصة.
4)حجم المستخدمين والمستثمرين الروّاد لهذه المنصة.
وبما أن |Coin Market Cap| تتعامل مع أغلب الشركات التي تتعامل مع |Binance|، فبكل تأكيد سوف يرشحها لكَ كأفضل منصة موجودة، ولكن إن قمت ببعض البحث عن باقي المنصات سوف تلاحظ أن أغلبيتها جيدة وموثوقة بشكل كبير أيضاً.
أما إن تكلمنا عن المنصات التي تتصدر القوائم عند البحث، سنجد أنها(Coinbase) ومع الأسف فنحن لا نستطيع استخدامها في البلدان العربية، والسبب أنها منصة متاحة فقط من أجل المستثمرين في الولايات المتحدة الأمريكية، ومنه من الصعب جداً أن تفتح باب التداول عليها لكل بلدان العالم.
ولكن مع هذا فهناك بعض الفوائد التي تعود علينا من خلال متابعة أخبار هذه المنصة، وأهمها بما أنها أفضل وأشهر منصات العالم، فبأي لحظة يتم بها إدراك على الCoinbase يزداد بها الاهتمام، وتصبح من أفضل العملات الرقمية، فتحقق الأرباح على المدى البعيد.
هنا يمكننا الأن أن نصب اهتمامنا على تلك العملات، ونقوم بتداولها على منصات أخرى.
ما هي أفضل منصات تداول العملات المشفرة في الشرق الأوسط
عملات رقمية مشفرة -Crypto

Gemini

 وتعتبر كشركة تقوم بتقدم خدماتها في الولايات المتحدة الأمريكية، وأيضاً من الصعب جداً أن تغطي هذه الخدمات جميع العالم، ولكن ما يثير الاهتمام أن جميع الدول العربية محظورة من التعامل على هذه المنصة عدا (مصر)، فهذه المنصة تعتبر تحت التنظيم أو ال"Regulated"، وبالتالي يمكن اعتبارها كمنصة " Coinbase " الأكثر شهرة وتداول في العالم، ومنه يمكن القول أنَّ أي عملة يتم إدراجها على هاتين المنصتين فهي بكل تأكيد عملة موثوقة.
ويتم العمل على هذه العملة بكل أريحية، فهي تضمن لك عمليات بيعها وشرائها من منصات أخرى، وأشهرها "Binance" فهي الأولى من حيث حجم (الاستثمار، السيولة، التداول، عدد الروّاد).

أكثر ما يميز منصة "Binance"

 أنّها تتيح العمل عليها بجميع أنحاء العالم، ولم تحتكر خدماتها للغرب فقط وإنما الشرق الأوسط كان له النصيب الأكبر بالاستفادة منها، ما عدا بعض المناطق التي تشهد بالآونة الأخيرة الكثير من الحروب الإلكترونية والاقتصادية.
وبالحقيقية يمكن أن يتم تسمية منصة "Binance" باللقب التالي: Amazon العملات المشفّرة، وطبعاً لن ننسى منصة "|A Global|" وبعدها "Crypto.com Exchange" والكثير من المستخدمين لهذه المنصة، صرّحوا بأنها من أروع المنصات.

بالنسبة إلى منصة "OKEX" 

فهي رائعة بكل ما تحمل الكلمة من معنى، أخذت بعين الاعتبار بعض الدول التي حظرتها مؤخراً منصة "Binance" بالعمل عليها، مثل دولة "العراق".

بالانتقال إلى منصة "Kucoin"

 فهي أيضاً يُشهد لها من قبل الأفراد، بخدماتها الممتازة فهذه المنصة لها تاريخ طويل واليوم تعتبر كسوق مُكمل لباقي منصات التداول الأخرى، ومن فترة تعرضت هذه المنصة لبعض الاختراقات، ولكنها عملت فوراً على تأمين جميع الحسابات بطريقة أكثر دقّة وحذر.

من جهة أخرى لدينا منصة "Gate.io" 

فهذه المنصة مميزة عمن سواها بخدماتها التي من الممكن أن لا تراها بغير أماكن، فهي تتيح العمل بالعملات الافتراضية الرقمية الجديدة فور الإعلان عنها.

المنصة الخارقة الأن هي "FTX" 

ولقبتها بهذا الاسم لأن هذه المنصة لديها سوق ل(|NFT|) و ال|Token| التي لا يمكن استبدالها، وإن تمَّ الولوج اليها سنرى الترند الذي يسيطر على سوق الCrypto، بالإضافة الى أمكانية الاطلاع على بعض الأسهم المرتبطة بالشركات العالمية مثل(Apple، Facebook، Google،..).

وبنهاية المقال تمَّ استعراض أهم 7 منصات عالمية، لكل منها ميزات وخصائص غير موجودة بالأخرى، بالإضافة الى إمكانية تقديم عروض مغرية لمستخدميها من أجل زيادة الروّاد عليها.

أنت كمستخدم ما هي أفضل منصة وجدت أن عروضها تلائمك؟، فضلاً شاركنا إجابتك ضمن التعليقات.
بقلمي: آلاء عبد الرحيم
اختيار الصورة: رزان الحموي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.