مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/19/2022 09:27:00 م
ولادة عسيرة كل عشرة دقائق كيف يجري إنتاج عملات بيتكوين جديدة
عملات رقمية مشفرة -Crypto

مقدمة بسيطة عن العملات والنقود الورقية

النقود الورقية هي عملة ورقية رسمية لدولة ما، يتم تداولها لإجراء معاملات متعلقة بالحصول على سلع أو خدمات، ولكن عندما تريد دولة ما أن تحصل على عملات ورقية جديدة مهما كان السبب، سواء لسداد ديون محلية عليها، أو حتى لمجرد استبدال الأوراق النقدية القديمة بأخرى جديدة، أو حتى إصدار أوراق جديدة بميزات أمان أكبر بحيث يكون من الصعب تزويرها ببساطة من المفروض على الدولة أن تضغط على أزرار طباعة النقود الموجودة، وغالباً فإن البنك المركزي هو من يشرف على موضوع طباعة النقود، وتتم عملية الطباعة إما في مطبعة مملوكة للدولة، أو في مطبعة تشرف عليها الدولة خارج حدودها. مثال على ذلك، عشرين دولار إما  تتم طباعتها في مكتب النقش والطباعة الموجود في العاصمة واشنطن، أو في مدينة فورت ورث في تكساس. مثال آخر عن عشرين جنيه تمت طباعتها في دار طباعة النقد التابعة للبنك المركزي المصري، وإذا كان كل هذا يحصل في العملات التقليدية فماذا يحصل في |العملات الرقمية المشفرة| وتحديداً العملة الأقدم والأقوى والأشهر والأكثر قيمة وهي |البيتكوين|؟! 

كيف يجري إنشاء عملات بيتكوين جديدة؟ 

هل هناك آلة تقوم بطباعته إذا جاز التعبير؟ 

أم أن هناك جهاز كمبيوتر سري موجود في مكان ما بالعالم لإنشاء هذه العملة؟ 

هذا ما سنجيب عليه في نقاشنا اليوم. 

كيف يجري خلق عملات بيتكوين جديدة

- في ٢٩ كانون الثاني من عام ٢٠٢٢، وتحديداً في الساعة الثامنة مساءً، كان يوجد في العالم ١٨،٩٤٣،٣٣٧،٥ بيتكوين، وكان ذلك إجمالي عملات البيتكوين الموجودة في العالم، وقد ذكرنا الوقت بالتحديد، لأن هذا الرقم يزداد كل دقيقة، وهناك عدد عملات بيتكوين جديدة تضاف للنظام المالي العالمي في كل عشر دقائق تقريباً، ونحن هنا نتحدث عن خلق عملات جديدة، لاعن حيازة عملات موجودة بالفعل والتي من الممكن أن تحصل عليها بسهولة، سواء عن طريق الشراء المباشر أو عن طريق بيع سلعة أو خدمة والحصول مقابلها على عملات بيتكوين. 

طريق تعدين هذه العملة الجديدة

 لا يوجد إلا طريق واحد لإنشاء عملات بيتكوين جديدة، وهو طريق مرسوم ومنظم بدقة متناهية من قبل مخترع البيتكوين (Satushi Nakamoto)، وهذا الطريق المنظم هو ما يسمى بالتعدين (Mining). باختصار فإن |تعدين| البيتكوين هو عملية التحقق من صحة معاملات البيتكوين بشكل رقمي، وإضافة هذه المعاملات لسلسلة الكتل (Blockchain)، والذي هو سجل أو دفتر يسجل فيه جميع المعاملات التي تتم في البيتكوين بترتيب زمني. 

مثال على ذلك، إذا كان لك صديق في كندا، وقمت بإرسال ثلاثة بيتكوين من محفظتك، فهذه العملية تسجل جميع تفاصيلها في |سلسلة الكتل|، والتي يتكون من كتل، وكل كتلة تحتوي على مجموعة معاملات معينة، وبعد التحقق من هذه المعاملات تنضم الكتلة إلى سلسلة الكتل الأخرى. 

ولكن أين توجد سلسلة الكتل هذه؟ 

وهل هي متاحة أم سرية؟

ولادة عسيرة كل عشرة دقائق كيف يجري إنتاج عملات بيتكوين جديدة
عملات رقمية مشفرة -Crypto

معلومة غريبة قليلاً 

أي شخص في هذا العالم بإمكانه الحصول على نسخة من سلسلة الكتل (|Blockchain|)، والاطلاع على المعاملات المثبتة والموجودة ضمن الكتل، فإن عشرات الأجهزة في مختلف أنحاء العالم يحتفظون بنسخة متطابقة من سلسلة الكتل، وبالتالي فإنه من المستحيل اختراق أو تحريف بيانات أي كتلة تم إضافتها لسلسلة الكتل، وكأنك قمت بفتح صفحة على درايف، والرابط متاح لأي شخص بإمكانه الدخول ورؤية التحديثات التي تحدث بشكل فوري، ويشاهد المعاملات المسجلة. 

- وعندما تمتلئ الكتلة بعدد من المعاملات، يتم إقفالها ونقلها إلى سلسلة الكتل، ومن أجل ذلك يطلق عليها هذا الاسم. 

لكن من الذي يتأكد من صحة هذه المعاملات ويضعها في كتلة

هل تعلم بأنهم |عمال المناجم| أو من يقوم بالتعدين، وهم ليسوا أشخاص يحملون مجارف، وإنما تتم عملية التعدين بأجهزة كمبيوتر عملاقة ومتطورة، وتستهلك كميات ضخمة من الكهرباء، وعمال المناجم ليسوا عشرة عمال أو عشرين، بل إن عددهم كبير جداً ومنتشرين في أنحاء العالم، وكلما زاد عددهم كلما زادت المنافسة بينهم، حيث يتنافسون بينهم من يتمكن أن يكون الأول في التحقق من المعاملات وبالتالي يضيف كتلة جديدة، وبعد ذلك يتم توزيع الكتلة على جميع المعدنين، وأي جهاز يحتوي على نسخة كاملة من سلسلة الكتل. 

وهذا يضعنا أمام سؤال بديهي ما هو المقابل لكل هذا؟ 

ما هو الشيء الذي يجعل شخص يستعين بأجهزة كمبيوتر عملاقة من أجل أن يتأكد من المعاملات ويضعها في كتل؟ 

ودائماً ما يكون المقابل عدد معين من عملات البيتكوين، ولذلك يتم تسميتها مكافأة الكتلة (Block Rewards)، وهذا هو الطريق الوحيد لاستخراج البيتكوين. 

لكن ماذا يعني التحقق من المعاملات الخاصة بالبيتكوين 

من أبرز العمليات التي يقوم بها عمال المناجم، من أجل تعدين كتلة جديدة، هي التأكد من ملكية عملات البيتكوين لأصحابها، وكما نعلم أن هذه العملة هي عملة رقمية وليست نقدية مثل العملات التقليدية، فكل ورقة نقدية من الدولار، لها رقم متسلسل مسجل مثبت ومعروف عند وزارة الخزانة الأمريكية.

 الوضع في العملات الرقمية مختلف قليلاً، لأن البيتكوين كعملة رقمية هي مجرد أكواد، فمن السهل جداً أن يقوم أحدهم بنسخ هذه الأكواد والتعامل فيها في أكثر من مكان. 

مثال على ذلك، إذا أرسلت ثلاثة من عملات البيتكوين لصديق لك في كندا، من الممكن أن ترسل نفس العملات لمعرض سيارات في أوروبا لشراء سيارة، ومن الممكن أت ترسلهم لشخص ثالث أيضاً!! 

 من سوف يتأكد في أول مرة أرسلت فيها العملات لصديق في كندا أن ملكيتهم انتقلت إليه ويتم إثبات المعاملة في الكتلة الجديدة؟ 

وأيضاً من سوف يتأكد ويشرف على المعاملة الثانية والثالثة وجميع المعاملات بعدم وجود عمليات نصب واحتيال تتم بين المتعاملين؟ 

ما رأيك عزيزي القارئ هل تملك فكرة عن كل ذلك؟ 

ولادة عسيرة كل عشرة دقائق كيف يجري إنتاج عملات بيتكوين جديدة
عملات رقمية مشفرة -Crypto
وطالما أن عمال المناجم سيستمرون بالتعدين وكسب عملات بيتكوين جديدة، فمعنى ذلك أنه لا يوجد أحد يقوم بإحصاء عدد عملات البيتكوين الموجودة في العالم. 

إحصاء عدد عملات البيتكوين وتحديدها 

فوفقاً لبروتوكول البيتكوين الذي وضعه (Satushi Nakamoto)، والذي صمم هذه العملة حتى يكون لها عدد محدود وهو ٢١مليون بيتكوين، وبهذه الطريقة يحافظ على ندرة في العملة، ويتجنب حدوث تضخم، وأيضاً يحافظ على قيمتها من الانخفاض، وكما نعلم جميعنا عندما يزداد عدد أو كمية المعروض من أي سلعة، فإن ذلك يؤدي إلى انخفاض قيمتها، وهو نفس الأمر الذي ينطبق على العملات التقليدية، ذلك عندما يقوم البنك المركزي لأي دولة بتسويد المعروض من العملة الخاصة به من خلال طباعة الأوراق النقدية، تنخفض قيمتها النقدية مثل ماحدث في فنزويلا وزمبابوي وغيرهم، لذلك قرر(Satushi)  تحديد عدد هذه العملة، ومن خلال التعدين فإن كل كتلة جديدة يتم ضمها لسلسلة الكتل، يأخذ صاحبها مكافأة عبارة عن عدد من عملات البيتكوين. 

دستور عملة البيتكوين وفقاً لمؤسسها 

- وتستوقفنا هنا نقطة مهمة جداً، فوفقاً للورقة البيضاء التي نشرها (Satushi Nakamoto) في عام ٢٠٠٨، والتي تعتبر دستور البيتكوين، فإن حجم |مكافآت الكتلة| من البيتكوين تنخفض للنصف بعد إنشاء  ٢١٠ آلاف كتلة، والذي يستغرق تعدينهم حوالي الأربع سنوات، لأن هناك كتلة جديدة يتم تعدينها كل عشرة دقائق تقريباً. 

المكافآت في انخفاض 

وفي كانون الثاني من عام ٢٠٠٩، عندما أطلق (Satushi) عملة البيتكوين، كان عامل المنجم يأخذ مكافأة قيمتها خمسين بيتكوين على كل كتلة يتم تعدينها، وكانت أول كتلة تم تعدينها في ٣ كانون الثاني على يد (Satushi)، وأخذ مكافأة أول خمسين بيتكوين تظهر للوجود، ونفس المكافأة في تعدين كل كتلة حتى وصل عدد الكتل إلى٢١٠ آلاف كتلة، والتي تم تعدينها في عام ٢٠١٢، وفي ذلك الوقت كانت قد وصل عدد البيتكوين إلى١٠،٥٠٠،٠٠٠ عملة بيتكوين، وبعد ذلك انخفضت المكافأة للنصف وأصبحت خمساً وعشرون بيتكوين على كل كتلة يتم تعدينها. 

واستمر عمال المناجم بكسب خمساً وعشرون بيتكوين على كتلة، حتى وصل عدد الكتل إلى ٤٢٠ألف، والتي تم تعدينها في عام ٢٠١٤، وفي ذلك الوقت كان عدد البيتكوين قد وصل إلى ١٥،٧٥٠،٠٠٠مليون من هذه العملة. 

وهكذا على ما يبدو بأن الانخفاض سيبقى مستمر وهذه المرة الأولى التي نسمع فيها عن مكافأة تنخفض بدلاً من ارتفاعها!!!

ولادة عسيرة كل عشرة دقائق كيف يجري إنتاج عملات بيتكوين جديدة
عملات رقمية مشفرة -Crypto

 استمرار انخفاض المكافآت 

- ووفقاً للطريق الذي رسمه مؤسس هذه العملة (Satushi)، انخفضت المكافأة للنصف لتصبح ١٢،٥ بيتكوين لكل كتلة تم تعدينها حتى الرقم٦٣٠ ألف، والتي تم تعدينها في شهر أيار عام ٢٠٢٠، وكان قد وصل عدد البيتكوين إلى١٨،٣٧٥،٠٠٠مليون عملة بيتكوين وبعدها كالمعتاد انخفضت المكافأة للنصف وأصبحت ٦،٢٥بيتكوين لكل كتلة يتم تعدينها حتى الكتلة رقم٨٤٠،٠٠٠، والتي سيتم تعدينها في أيار عام ٢٠٢٤. 

عمليات التعدين وعمال المناجم 

- وبالتالي فإن عمال المناجم الذين سيقومون بعمليات التعدين في شباط عام ٢٠٢٢، يأخذون مكافأة ٦،٢٥على كل كتلة يتم ضمها لسلسلة الكتل، والتي تقدر قيمتها ٢٤٠ ألف دولار. 
في كل لحظة هناك جهاز كمبيوتر ضخم جداً، في مكان ما على وجه الأرض، يحسب كتلة بيتكوين وكسب أحدهم مكافأة على تعدينه. 

البيتكوين في عام ٢٤١٠ 

- ذكرنا سابقاً إجمالي عدد البيتكوين والذي تخطى ١٨،٩٤٣،٣٣٧،٥، ويمثل هذا المبلغ ٩٠% من إجمالي عدد البيتكوين المخطط له وهو٢١،٠٠٠،٠٠٠ مليون بيتكوين، وبما أنه كل أربع سنوات مكافأة الكتلة تنخفض للنصف، فنحن سوف نصل لهذا المبلغ في شهر أيار عام ٢١٤٠، وبالتالي ستكون مكافآت الكتلة صفر، فغالباً أن أحفادنا سوف يصلون للحد الأقصى لعدد البيتكوين. 
ولكن ماذا سيستفيد عمال المناجم عندما تصبح المكافآت صفر؟!! 
وماهو الحافز الذي سيدفعهم للاستمرار في التعدين والتحقق من |صحة معاملات البيتكوين|؟ 
وبنسبة كبيرة سوف يأخذون رسوم على هذه المعاملات 
وفي النهاية يبدو أن العملات الرقمية وتحديداً البيتكوين أصبحت أمر واقع لايمكن نكرانه، حيث وجدت طريقها لتصبح جزء لا يتجزأ من |النظام المالي العالمي|، والبنوك المركزية في طريقها لتقنين التعامل بها بشكل رسمي، لأن تحيدها أصبح أمر شبه مستحيل. 
هذه العملة المشفرة التي تم اختراعها في عام ٢٠٠٨ والتي يتم اعتبارها أول عملة رقمية ليس لها بنك مركزي، يمكن إرسالها من شخص لآخر من دون الحاجة لوجود وسيط .

انتقادات موجهة لعملة البيتكوين 

أول شيء يتم انتقاده أنه من الممكن استخدامها في المعاملات غير القانونية، ولأنها تستهلك كمية عالية من الكهرباء من أجل التعدين وإنتاج كمية من هذه العملة، وأيضاً اختراقها لبورصات التداول، وتقلب سعر الصرف حسب رأي خبراء الاقتصاد. 
وفي متابعة لآخر جلسات الكونغرس حيث حضر ست مدراء تنفيذيين من شركات في قطاع العملات المشفرة، وقاموا بالشرح والإجابة على أسئلة لجنة الخدمات المالية في مجلس النواب، وكأنهم خضعوا لدورة تدريبية مكثفة في العملات المشفرة لفهمها أكثر، قبل إصدار تشريعات لتنظيم وتقنين العملات المشفرة في الولايات المتحدة الأمريكية. 
وكالعادة عزيزي القارئ هذا السؤال موجه لك 
من برأيكم هو Satushi Nakamoto الشخص العبقري الذي أحدث ثورة في النظام المالي العالمي خلال العشر سنوات؟ 
بقلمي: تهاني الشويكي
اختيار الصورة: رزان الحموي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.