مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/20/2022 05:48:00 م

هل الأرض مسطحة أم كروية؟ تحديات وإثباتات
 هل الأرض مسطحة أم كروية؟ تحديات وإثباتات
تصميم الصورة : وفاء المؤذن 
 
هل يحق لأي شخص مهما كان النقاش بالإبداع الإلاهي؟، وهل نستطيع الإجابة على مثل هذه الاستفسارات؟، التي غالباً يتم طرحها من قبل الأطفال علينا؟، هل حقاً استطاع العلم أن يثبت الأرض أن  مسطحة أو كروية أو غيرها من الأشكال الهندسية؟، تابع معنا هذا المقال الرائع لكشف الحقائق.

فلو كنت من الأشخاص الذي فقط بني انطباعه على شكل الأرض عن طريق الصور التي قامت ببثها وكالة الفضاء، فمن الممكن أن يدعوك الأمر إلى بعض الشك إلى الحقيقة التي تدعوهم لتزييف شكل الأرض، وما السبب الذي يرجون الوصول إليه؟، أو لماذا هذه البيانات مركبة؟، لماذا قامت وكالة ناسا برحلة القمر؟.

أما اذا كنت من الأشخاص الذين لديهم بعض التبريرات المنطقية المقنعة، وتمكنت من الإجابة عن لماذا وكالة ناسا قامت بتضييع تكنولوجيا الوصول للقمر؟ فأنت على قناعة تامة أن الأرض كروية، ولا يمكن تغير هذه القناعة التي تم ترسخها بعقلك الباطن.

من زاوية أخرى إذا تم النظر إلى هذا الموضوع من باب الشك والمآمرة، لماذا قد تكون |وكالة ناسا| و أخواتها من باقي وكالات الفضاء تكذب بشأن هذا الموضوع؟ الجواب(ممكن) أن يكون جداً بسيط.

السبب الأول يا عزيزي القارئ هو (Bussins)

 مثل ما تقوم به بعض شركات الأدوية بصناعة بعض الفيروسات المعينة ومن ثم صنع اللقاح أو الدواء للمرض بهذه الفيروسات، ومن ثم تطرح هذه |الفيروسات| بين الفئات المختلفة وما هي إلا أيام ومن ثم تطرح الدواء المناسب.

بالتالي الشركات الأخرى المنافسة لن تظهر أمام الجميع وتتكلم عن التمثيلية التي قامت بها هذه الشركة، لأنها هي أيضاً تتبع ذات الأسلوب بالترويج لأدويتها.

وهكذا يمكن أن يكون الأمر هو القيام بالتسويق للمنتج عن طريق (خلق الحاجة)، فلو قال لي أحد الأشخاص أنه يصدق الكذبة التي نشرتها وكالة ناسا وأخواتها، ماذا بخصوص الأمر الثاني المثبت والتي يؤكد أن الأرض كروية؟

مثلاً اختفاء الأجسام خلف خط الأفق، هذا أكبر دليل على |كروية الأرض| أو على القليل على انحناء الأرض، وأنها ليست مسطحة، فهنا يبدأ الشك يدخل إلى قلبك من حديثي.

كثيراً ما نرى بعض المقاطع وباستخدام كاميرا وتلسكوب متقدم، أنها تتيح رؤية الأجسام أو السفن أو المدن عن بعض أميال، مع العلم أنه من المفروض أن تكون مختفية تحت خط الأفق.

تبدأ الآن بالشعور بالصدمة

 والسبب أن القاعدة الأولى التي تعلمناها في المراحل الدراسية الصغيرة وحتى المراحل الجامعية، التي أثبتوا بها أن الأرض كروية.

إن تكلمنا عن خطوط الطيران والملاحة المستخدمة، والتي تعتمد على شكل الأرض الكروي، فإذا فتحت|Google Map| سترى المسافة ما بين  دبي وفلوريدا مثلاً، إذا كان السفر بالطيران فيجب على الطيارة أن تطير فوق الوطن العربي.

هذا إن كنت من الأشخاص المسلمين بأن الأرض مسطحة، ففي حال كنت تظن أنها كروية تابع معي  لمعرفة الإجابة.

هل الأرض مسطحة أم كروية؟ تحديات وإثباتات
 هل الأرض مسطحة أم كروية؟ تحديات وإثباتات 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
  
لا بد أن الشك بدأ يأخذ مساره لقلبك، فلا تقلق هناك الكثير والكثير من التحديات التي ظهرت مع |تطور التكنولوجيا| وأجهزة المراقبة، والتي من خلالها نكتشف كل يوم عن الآخر أن بعض المسلمات التي كنا نعتقد أنه لا مجال للتكلم به، ما هي الا أكاذيب تم ترويجها للناس ومع التقنيات المحدودة بتلك الأيام لم يستطع أحد التغيير أو الاعتراض عليها.

سنتابع معاً على رحلة الطيران التي جعلناها مثلاً لإثبات كلامنا، فإذا استخدمت النموذج الكروي لGoogle Map ستلاحظ أنها لن تم من الوطن العربي، بل ستمر من جنوب أوروبا تقريباً.

لننتقل ونستخدم الFlightradar24 بتتبع مسار هذه الطائرة، سنلاحظ أنها ستمر الدنمارك وآسلانت، ولحظة عن لحظة تبدأ بالبحث بشكل أوسع وأكبر لمعرفة من يعرض الحقيقة.

لننتقل للحديث عن نموذج حركة الأرض حول نفسها، وحول الشمس بطريقة متعرجة، حيث أن |الأرض والشمس| والمجموعة الشمسية كاملة جميعهم عند التحرك يأخذوا المسار الأعلى.

سيخطر على أذهاننا السؤال التالي

 بما أن الأرض تدور حول محورها، وهناك قطب جنوبي وقطب شمالي ويوجد النجم الشمالي والنجم الجنوبي، والذين كما هو معروف دائماً بمكان واحد لا يتحركوا، وأن النجوم المحيطة بهم هي من تتحرك.

وهذا يعني بحسب نظريتهم أن الأرض تتحرك وهم ثابتون؟، ولكن الأرض تتحرك حول الشمس وليست ثابتة فكيف هم ثابتون؟، هذا السؤال أكبر تحدي لصدق وكالة ناسا.

لأثبت لك صحة ما أفكر به، سننتقل للحديث عن العالم الفيزيائي (Auguste Piccard)، الذي قام بتجربة بعام 1923 واخترع منطاد قادر على التحليق بما يقارب ال50 الف قدم، أي حوالي10 الاف ميل في السماء.

وبهذا الوقت قامت الصحف بنقل هذا الخبر حيث صرح حينها، بأن الأرض تبدو كأنها قرص مسطح مقلوبة الأطراف، فهل وصلت الفكرة؟

بالتالي عند ربط هذه الأمور جميعها ببعضها البعض، سنلاحظ أن نموذج الكرة الأرضية يتشقق أمامك، فمن الممكن أن تكون الأرض ليست كروية؟، والحقيقة أنها بالفعل مسطحة؟

لذلك سأقول لك: أن نظرية الأرض المسطحة لها الكثير من التحديات، والأسئلة التي لم يتم الإجابة عن أي منها إلى يومنا هذا، ولا تظهر أي وكالة فضائية تعطي تصريح قاطع يقبله العقل.

فالخسوف والكسوف إلى الأن لم يتم التفسير بشكل منطقي عن مآلهما، إن صح القول بأن الأرض مسطحة، والأمد منطبق على المد والجزر.

بالنهاية هذا المقال ليس لإقناعك بأن الأرض مسطحة أو كروية، أو السعي لهد أي من النظريتين، ولكن هناك أمور في الحياة من الممكن أن تهز شباك المعرفة بداخلنا، وتجعلنا نعيد النظر بالكثير من الأمور التي تمت دراستها أو تعرفنا عليها بحياتنا.

فنصيحتي لك: ليس المهم أن يتم البحث عن صحة المعلومة، بل المهم البحث عن المعلومة الصحيحة . 


آلاء عبد الرحيم

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.