مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/03/2022 01:30:00 م

3 نصائح تعتبر الأهم بتحسين القدرات العقلية وما هي أهم الاختصاصات
3 نصائح تعتبر الأهم بتحسين القدرات العقلية وما هي أهم الاختصاصات
تصميم الصورة : وفاء المؤذن  
في قديم الزمان كنا نسمع من أجدادنا أن "النصيحة بجمل"، فكان الذي يعطيك نصيحة حول موضوع معين يكون بكل تأكيد يكّن لك كل المحبة والاحترام، أما في هذه الأيام نرى أن غالبية الأشخاص يحتكرون المعلومات المفيدة لنفسهم فقط، ظناً منهم أن نشرها ليتمكن الجميع من الاستفادة منها قد تعود عليهم ببعض الأضرار.

أما اليوم بهذا المقال سنقدم لكَ أهم 3 نصائح تساعدك على تحسين القدرات العقلية لديك وحياتك العملية، فكن على استعداد تام لسماعها ومن ثم تطبيقها.

1)النصيحة الأولى:أغلب الأشخاص لديهم هاجس اللغة

 وهذا الهاجس أتى من قلّة الممارسة، فنرى أنهم يبتعدون عن ممارستها بحياتهم اليومية خوفاً من أن يقعوا ببعض الأخطاء بها، وبالتالي يتم انتقادهم سلباً من قبل بعض الأشخاص الدنيئين، فتبقى هذه الخطوة تشكل تحدياً لهم بالقيام بها.

|اللغة الإنكليزية| هي من أهم اللغات التي أصبحت منتشرة حولَ العالم، بل وأنها لم تعد تعتبر ثانوية بعض البلدان أصبحت لديهم هذه اللغة مثلها مثل اللغة الأم لهذه البلد.

فالممارسة المستمرة لهذه اللغة تعتبر الأساس، وإن كنت من الأشخاص الغير أكاديميين (أي أنك غير مضطر لاستخدامها بمجال عملك)، ورغبت بتعلمها فلا تبدأ بالقواعد، بل المهم أن يكون لديك القدرة على توصيل المعلومة بأي طريقة، وأيضاً يكون لديك القدرة على فهم الشخص الذي أمامك وماذا يريد.

بالتالي لا تجعل موضوع عدم إتقانك لقواعد اللغة الانكليزية حداً وحاجزاً يمنعك من التقدم خطوة للأمام.

والسؤال ما هي أهم الطرق التي يمكن أن نتبعها عند البدء بتعلم هذه اللغة؟

 الجواب جداً بسيط، منصة ال|YouTube| وغيرها من المنصات، مليئة اليوم بمقاطع الفيديو التعليمة والتي تبدأ معك من المستوى صفر، وهناك الكثير من التطبيقات المساعدة بهذا الأمر.

وطبعاً ممارسة اللغة الانكليزية تختلف من شخص الى آخر، فمن الممكن أن تكون البيئة المحيطة بشخص ما قادرة على مساعدته بالممارسة اليومية، مثل وجود أشخاص محيطين به يتكلمون بها بطلاقة، ومن المهم الاحتكاك بمثل هؤلاء الأشخاص والابتعاد عن الأشخاص المبتدئين بتعلمها الى حد ما.

نصيحتي لك: ابدأ بالتعلم عن تطبيق ال(|Cambly|)، الذي يتيح لك10 دقائق مجانية لتقوم بقياس مهارتك وأخذ فكرة عامة عن التطبيق، لتتمكن من معرفة إن كان هذا التطبيق سيضيف شيئاً لمعلوماتك أم لا؟

واليوم نرى أن تعلم اللغة الانكليزية أصبح بابً من أبواب الرزق واكتساب الأموال منه، فالكثير من الأشخاص يقدمون خدماتهم ويعرضوها على الصفحات الرسمية ل|مواقع التواصل الاجتماعي|، حول القيام بترجمة أي نص من أي لغة الى اللغة الانكليزية.

وهناك الكثير من الفرص أمامك إن كنت متقن لها، مثل (المنح الدراسية، البودكاست، المترجم المحترف، الوساطة بين اللغات،..)، هكذا أتمنى منك إن كنت غير متقن لها أن تبدأ من اليوم بتعلمها.

3 نصائح تعتبر الأهم بتحسين القدرات العقلية وما هي أهم الاختصاصات
3 نصائح تعتبر الأهم بتحسين القدرات العقلية وما هي أهم الاختصاصات
تصميم الصورة : وفاء المؤذن  
تكلمنا عن أهمية اللغة الإنكليزية، وقدمنا أفضل تطبيق قد يساعدك على إتقانها وممارستها باستمرار، أما الأن سنتابع السرد حول النصائح التي تم تقيمها لعام 2020 بأنها الأفضل، والتي يجب إتقانها.

2)النصيحة الثانية -الطباعة

من المهم جداً أن تكون من الأشخاص الذين يقومون بهذه المهمة بشكل سلس، ولعة أسباب أهمها: 

1)عندما تكون متقن بالطباعة بطريقة احترافية ستكون من الأشخاص الذين لديهم ثقة عالية بالنفس.

2) ثقة الأشخاص المحيطين بالبيئة التي تعمل بها، ستزيد تدريجياً بكَ الى الحد الذي من الممكن أن يؤمنوك على بعض الأسرار الخاصة بهم.

3) سيصبح أمر العمل على الحاسوب، موضوع اعتيادي وسهل، فهناك فرق كبير بأن تكون تستخدم أصبعين فقط للكتابة وأعينك على لوحة المفاتيح حذر الخطأ، وأن تكون تستخدم أصابعك ال10 وأعينك على الشاشة فقط.

هذه المهارة من المهم جداً تعلمها للأشخاص الذين يستخدمون الحاسوب بشكل يومي (خاصة |المبرمجين|)، وهناك الكثير من التطبيقات التي تساعدك للوصول إلى الاحترافية بالكتابة على |لوحة المفاتيح| (Touch Typing، Typing Club، وغيرها من البرامج التعليمية).

التدريب والممارسة بهذه المهنة جداً مفيد وضروري، فبهذه الحالة أنت تعود أصابعك على الكتابة بشكل سريع، وعلى حفظ مكان الأحرف باللغتين العربية والانكليزية.

3)النصيحة الثالثة: الPresentation أو العرض

أيضاً من الأشياء المهمة أن تمتلك مثل هذه المهارة، بأن تكون قادراً على الوقوف أمام جمهور كبير وضخم وأن تلقي خطاباً حول موضوع معين، أو أن تتكلم حول الابتكارات العلمية التي توصلت لها بدراستك.

ولتتقن هذه المهارة إليك النصيحة التالية:

 قم بالوقوف أمام المرآة وابدأ بالتكلم، وقبل هذا يجب عليك كتابة بعض الأفكار الرئيسية والعناوين العريضة، واحفظ الأفكار الفرعية لتقوم بسردها بشكل سلس وجميل، ومن المهم جداً أن تختصر المواضيع ولا تتوسع لكي لا يشعر الأشخاص أمامك بالملل والتزمر.

هذه الطريقة سوف تزيل حاجز الخوف من الأعداد الكبيرة التي أمامك، فممارسة هذه النصيحة بشكل يومي قد يسهل عليك الأمر.

بعد أن انتهينا من عرض أهم النصائح، سأقوم بإطلاعك على أهم الاختصاصات التي تم إجراء بعض الإحصاءات عليها، هذه التخصصات سوف تساعدك بالتقدم ومواكبة التطور خلال السنوات القادمة، التي ستشهد الكثير من التغيرات وبعضها قد يصيبنا بالذهول، فتابع معي.

1) اختصاص الData Science

ابدأ من اليوم بدراسة ال|Data Science| ، فهو من أهم التخصصات التي يمكن العمل بها بالسنوات القادمة ولتحضير نفسك لما هو آت.

إن الBig Data  والBusiness Analysis، يعتمد بشكل كبير على الData Science، فأنت اليوم إن كان لديك الخيار المفتوح باختيار تخصص معين فعليك بتعلم واتقان هذا العلم.

وبالمناسبة فإن الData Science ليس من الضروري أن تمتلك شهادة جامعية لتعلمها، واليوم الانترنيت مليئ بالمصادر والموارد التي يمكن الاستفادة منها من أجل البدء بأولى خطوات التعلم.

3 نصائح تعتبر الأهم بتحسين القدرات العقلية وما هي أهم الاختصاصات
3 نصائح تعتبر الأهم بتحسين القدرات العقلية وما هي أهم الاختصاصات
تصميم الصورة : وفاء المؤذن  
بغض النظر عن أن العلم هو أساس الحياة، وأن مواكبة التطور أصبح شيء أساسي، ولكن هذا لا يمنع من السؤال حول المردود المادي لكل مهنة، فتحصيل لقمة العيش هي أمر ضروري لاستمرار الحياة.

لذلك يا عزيزي القارئ، أنت اليوم أمام تحدي استمرار الحياة بمستوى جيد، لذلك أحرص على احتراف أكثر من مهنة، عن أول مهنة يمكنك تعلمها من دون الحاجة الى شهادة جامعية، سنكمل الأن باقي المهن، فكن معنا:

2) تعلم الArduino

هناك الكثير والكثير من التخصصات التي تساعدك على استخدام الArduino بمنتهى الدقة، وبتعريف بسيط لهذه الأداة، هو عبارة عن Controller(متحكم) يمكن من خلاله أن تتحكم بأجهزة أخرى، بالإضافة الى دوره الكبير بتطبيقات الذكاء الاصطناعي، التي أصبحت متواجدة بكثرة بيومنا الحالي وبكل تأكيد لها الكثير من الاستخدامات بالمستقبل.

العمل عليها ومعرفة أين يمكن استخدامها، أصبح من أكثر الأمور التي تدر الأموال والكثير من الأشخاص قد وجدوا فرص عمل من المنزل عند إتقانهم هذه الأداة.

3) تعلم ال3D Modeling

الطباعة ثلاثية الأبعاد تأخذ أبعاد مختلفة، وصرّح بعض المستشرفين أنها ستصبح واحدة من أهم الصناعات خلال السنوات القادمة، فأن تكون شخص قادر على صناعة ال3D Models بكل تأكيد سيكون له تأثير كبير على حياتك المهنية، والطلب على خدماتك ستذهلك.

بالتالي تعلم هذه الصناعة واحترافها، من الممكن أن يعود عليك بإيرادات مالية كبيرة، فقط كن متقن لها وابدأ بأولى خطوات تعلمها من الأن، لتضمن لنفسك مكان مرموق بالمستقبل القريب.

يجب أن تنتبه الى موضوع مهم: وهو |تعلم البرمجة| بجميع أنواعها(Front، Back، أو حتى اللغات البسيطةC، C++، Flutter، Java script، وغيرها الكثير من اللغات).

فمهما كان مستوى التعلم الذي وصلت إليه، تستطيع أن تتعلم هذه المهن والاختصاصات بشكل مستقل، فالشهادة الجامعية اليوم مهمة لإثبات أنك قد قمت بالدراسة لمدة x عام بهذه الجامعة، ولكن من دون الخبرة والاتقان فهذه الشهادة لن تجعلك علماً بالبيئة المحيطة بكَ.

|شبكة الانترنيت|، ومواقع التواصل الاجتماعي ولا سيما منصة الYouTube مليء بالمواد والقنوات التي تستطيع أن تتابعها، ولا تنسى قال الله تعالى: " فوقَ كلِ ذي علمٍ عليم "

 لذلك مهما وصلت ولأي مستوى تأكد أنه يوجد شخص ما يفوقك تعلماً، فكن بسيطاً واستقبل المعلومات مهما كانت صغيرة بصدر رحب.

أما نصيحتي الأخيرة لكَ: إن كنت قد تخرّجت من وقت قريب، وعاطلاً عن العمل، قم بمراسلة الشركات الخاصة الرائدة بتخصصك أو بالشيء الذي تتقنه، سارع اليهم وراسلهم إما عن طريق |البريد الإلكتروني| أو اذهب لمقر الشركة، فمن الضروري الوصول اليهم والتكلم معهم، واطلب منهم أن تعمل بشركتهم حتى ولو من دون مردود.

ولا تيأس فليست كل المحاولات نهايتها ناجحة، سيتطلب الأمر منك بعض التعب والمجهود، ولكن بالنهاية ستصل، فالموضوع يستحق بذل كل هذه الطاقة، لأنه عبارة عن استثمار لوقتك، فعام واحد قادر على تغيير خط سير حياتك الى الأبد.

غامر الآن ببداية حياتك واعمل جاهداً على استثمار كل دقيقة لبناء مستقبلك، لأنه كلما تقدم العمر زادت المسؤوليات والضغوط التي قد تجعلك تتقاعس.

آلاء عبد الرحيم



إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.