مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/23/2022 04:29:00 م

هل الاتصال بشبكة الWI-FI من دون باسورد خطير؟
 هل الاتصال بشبكة الWI-FI من دون باسورد خطير؟ 
تصميم الصورة : رزان الحموي   
لا بد أنه من أكثر الأمور التي تجعل يومك سعيد، عدا عن رؤية من تحب أو الاستيقاظ عند شروق الشمس، هو أن تذهب مثلاً الى المول التجاري أو العمل، أو المطعم أو حتى المطار، أو أي مكان أخر.

وفي هذه الأماكن يتواجد PUBLIC WI-FI، تستطيع من خلالها العمل على الانترنيت بشكل سريع ومجاني، بل والأجمل من هذا أن تكون بجوار شخص ما لديه شبكة انترنيت بالمنزل ولكن من دون قيود، أي من دون أن يضع لها كلمة مرور.

في هذه الحالة فقط ستعرف ما هو السر الذي يجعل أغلب الشبان متجمعون حول هذا المنزل، فماذا ستكون ردة فعلك في حال كان هذا الرجل من الهكر مثلاً، وقام بالولوج الى ال(Hot Spot) وبتسمية شبكة ال|WI-F I| لديه باسم (Airport Free WI-FI).  

وأنت ببساطة بما أنك متواجد بأحد هذه الأماكن ويوجد انترنيت مفتوح، تقوم بالتشبيك بهذه الشبكة والاتصال معها، ولكن المفاجئة الأن يا عزيزي أنه باللحظة التي تم بها الاتصال ما بين الجهازين، من الممكن أن تكون قد عرضّت نفسك للتهكير والاختراق.

ببساطة لأن هذا الشخص الشرير أصبح قادر على مراقبة كل المراسلات التي تجريها، أو البيانات التي يتم استقبالها على هاتفك.

الPassword أو ال Credit Card Information

إن كنت من الأشخاص الذين يستخدموها، أو كنت من الناس الذين يستخدمون الWI-F I المجاني(على حد زعمهم) الموجود في المطار، أو حتى المطعم، أيضاً يستطيع هذا الشخص الشرير باستخدام أدوات بسيطة أن يقوم بتعقب ال|Hand Shaking|، الذي يحصل ما بين هاتفك المحمول أو |الحاسوب الشخصي| و الراوتر الخاص به.

من أجل هذا الكلام فإن استخدام الPublic WI-FI، بأغلب الأحيان مخاطره أكثر من مميزاته، فهو أمر غير مرغوب به ولا ينصح به الى حد ما.

السؤال الذي يمكن أن يطرح حالياً

 هل من المعقول أن أرى شبكة انترنيت مفتوحة ومجانية وألجأ الى تشغيل البيانات المأجورة؟

الجواب كالتالي لا تقلق فلكل مشكلة يوجد حل، إن كنت ترغب بالعمل على هذه الشبكة المفتوحة تأكد من أن أي موقع تريد الدخول إليه، قم بالتأكد من أنه يبدأ ب (https://)، بالإضافة الى علامة القفل.

والسبب: لأن هذا الكلام يعني أن هذا الموقع كل ال Secured التي تأتي إليه أو تذهب منه، فهي بكل تأكيد بحالة Encrypted.

وعندما تقوم بالانتقال من صفحة لصفحة من خلال هذا الموقع تأكد من جديد من وجود البداية (https://).

وانتبه من كل الروابط التي يكتب فيها(انقر هنا)،

 أما النصيحة الأخيرة التي أريد تنبيهك عليها إن كنت من الأشخاص الAdvanced للانترنيت، أنصحك باستخدام الVPN(Virtual Private Network).

لذلك لا يغرك |الانترنيت المجاني| فهو يمكن أن تكون تأويلاته لهاتفك لا تحمد، انتبه وكن حريصاً.

آلاء عبد الرحيم.

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.