مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/24/2022 10:03:00 ص
ما هي مراحل تشكل التسوس؟ وكيف يمكن معالجته منزلياً؟- تصميم الصورة رزان الحموي
ما هي مراحل تشكل التسوس وكيف يمكن معالجته منزلياً
 تصميم الصورة رزان الحموي 
لا أعتقد أنّه يوجد إنسان على وجه الأرض لم يعاني من مشكلة |تسوس الأسنان|، ولأن زيارة طبيب الأسنان من أكثر الأشياء إزعاجاً، أحضرت لكم طريقة تساهم في حماية الأسنان من التسوس أو الحد منه على أقل تقدير، لذلك وإن كنت ممن يرغبون في المحافظة على صحة أسنانهم من التسوس و|النخر|، إليكَ هذا المقال الذي سنتحدث فيه عن ثلاث خطوات لعلاج التسوس في المنزل بطريقة سهلة وغير مكلفة.

بدايةً لابد من التعريف بالتسوّس، فالتسوس هو آفة تصيب الأسنان بفعل البكتيريا أو بسبب إهمال |الصحة الفموية| وعدم تنظيف الأسنان بشكلٍ كافٍ وبالحد المطلوب، حيث تؤثر على الفم والأسنان من الناحيتين الصحية والتجميلية.

ويشمل التسوس مرحلتين أساسيتين 

المرحلة الأولى أو المبكرة :

تسمى أيضاً بمرحلة ما قبل التسوس، وهي تلك التي يحدث فيها سحب المعادن من السن بفعل البكتيريا التي تتغذى على السكريات الموجودة في الفم والأسنان والناتجة عن بقايا الطعام، حيث تطلق تلك البكتيريا حموض ضارة، تؤثر على الأسنان بشكل عام وعلى |طبقة الميناء| بشكل خاص، حيث تؤدي لتحلل المعادن الموجودة فيه كالفوسفور والكالسيوم وغيرها من المعادن الموجودة في بنية الميناء، وفي هذه المرحلة لا يُلاحظ أي تبدل أو آفات تصيب الأسنان.

المرحلة الثانية: 

تظهر هذه المرحلة نتيجة تطور وعدم معالجة المرحلة الأولى، يبدأ في هذه المرحلة ظهور حفر في السن مع لون أسود أحياناً، وفي هذه الحالة لا يمكنك القيام بأي علاج منزلي، والحل الوحيد هو الذهاب إلى طبيب الأسنان لإزالة بقع التسوس والحفر حتى الوصول إلى منطقة نظيفة خالية من التلوث، ويُستبدل هذا الفراغ الناتج عن إزالة المنطقة المسوّسة إما بحشوات معدنية أو ضوئية أو أي نوع آخر. 

ويمكنك الاستدلال على تحلل المعادن من الأسنان الذي يحدث في المرحلة الأولى كما ذكرنا سابقاً، عن طريق ظهور ما يُسمى بالبقع بيضاء أو Withe batches التي تدل على ضعف طبقة الميناء في هذه المنطقة التي تتواجد فيها. 

الآن وبغرض معالجة التسوس في مراحله الأولى والحد من تطوره

 ومن أجل منع وصوله إلى المراحل المتقدمة يمكنك الالتزام بالخطوات التالية:

1- غسل وتنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون بشكل جيد وبالطريقة الصحيحة، ويُفضّل اختيار معجون أسنان غني بالفلورايد، لأن |الفلورايد| له فوائد كثيرة في إعادة المعادن للأسنان. 

2- شرب المياه بكمية لا تقل عن 2-3 لتر يومياً، لأنّ الماء يزيد من إفراز اللعاب الغني بالكالسيوم والعناصر الأخرى القادرة على إعادة المعدن للسن. 

3- استخدام الوصفات الطبيعية مثل المضمضة بالزيت، واستخدام الكركم والقرنفل، وهي فعالة جداً في الحد من تسوس الأسنان ومنع تكون البكتيريا التي تشكل السبب الرئيسي للتسوس ومشاكل اللثة.

هذه كانت بعض النصائح للحد من تسوس الأسنان قدر الإمكان، ويبقى المرجع الأساسي الذي لا يمكننا الاستغناء عنه هو طبيب الأسنان. 

والآن جاء دورك لتخبرني، هل جربت إحدى هذه الطرق؟ وهل كانت فعالة في القضاء على التسوس؟ أم  لديك طرق أخرى تفيد في منع تسوس الأسنان؟

بقلمي: هيا الشيخ

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.