مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/24/2022 09:54:00 ص
تعرّف إلى الأساليب السَّبعة لعلاج تراجع اللثة ومشاكلها- تصميم الصورة رزان الحموي
تعرّف إلى الأساليب السَّبعة لعلاج تراجع اللثة ومشاكلها
 تصميم الصورة رزان الحموي 
إن كُنت تعاني من آلامٍ ناتجة عن |نزيف اللثة| ومشاكلها، فهذا المقال موجّه إليكَ بشكلٍ خاص، لأنك من خلال قراءته ستتعرف على مجموعةً من الخطوات التي تساعدك في حل هذه المشكلة. 

بدايةً 

وقبل توضيح أفضل أساليب علاج مشكلة تراجع وانحسار اللثة، يجب أولاً معرفة أصل المشكلة وسببها، والسبب الرئيسي في حدوث نزيف اللثة وتراجعها هو |طبقة البلاك|، وهي طبقة من البكتيريا وبقايا الطعام تترسب على سطح الأسنان بعد تناول الطعام، تبدأ هذه البكتيريا في مهاجمة اللثة فتسبب لها المشاكل المذكورة.

تبقى طبقة البلاك على الأسنان لمدة 12 ساعة، فإذا حافظتَ على تنظيف أسنانك بمعدل مرتين يومياً ستتخلص من طبقة البلاك المتراكمة على الأسنان، وبالتالي ستحمي نفسك من التعرّض لمشكلة |تراجع اللثة| ونزيفها. 

لكن إن لم تتمكن من ذلك، وأُصيبت لثتك بهذه المشاكل، سأطرح عليك بعض الخطوات التي ستكون مفيدة في 

علاج مشكلة نزيف اللثة والتهابها

1- يُفضّل استخدام الخيط الطبي الذي يصل للمناطق التي لا تصل إليها الفرشاة والتي لا يمكن تنظيفها، مثل المناطق بين الأسنان، لأنّ هذه المناطق أيضاً تترسب فيها طبقة البلاك وتسبب نزيف وتراجع اللثة. 

2- يعتبر استخدام فرشاة أسنان مناسبة، من العوامل المهمّة جداً التي قد يهملها البعض، لذلك عليكَ اختيار فرشاة ذات شعيرات متوسطة، لأن الفرشاة ذات الشعيرات الناعمة لن تتمكن من إزالة طبقة البلاك، واستخدام الفرشاة ذات الشعيرات السميكة سيؤدي إلى جرح اللثة ونزيفها وبالتالي التهابها، لذلك لابدّ من حل متوسط بينهما وهي الفرشاة ذات الشعيرات المتوسطة. 

3-البعد عن الوجبات السريعة والسكريات، واستبدالها بالأكل الصحي كالخضروات والفواكه، لأن الخضروات والفواكه منظف طبيعي للفم والأسنان نظراً لاحتوائها على الألياف التي تنظف الفم وتزيل طبقة البلاك المتراكمة على الأسنان، إضافة إلي احتوائها على الفيتامينات المهمة جداً لحماية الأسنان واللثة من الالتهاب. 

وينصح بعدم الإكثار من السكريات لأنها تعد مصدر غذاء للبكتيريا المتواجدة في طبقة البلاك، وإن توفر مصدر غذاء للبكتيريا يؤدي لزيادة عددها وبالتالي زيادة كمية الأحماض التي تطلقها والتي تهاجم بدورها |ميناء الأسنان| واللثة.

4- هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من مشاكل اللثة ويتناولون الأدوية للأمراض المزمنة التي من المُتوَقع أنها سبب لتلك المشاكل، لذلك يُنصح باستشارة طبيبك لاستبدالها بأنواع أخرى لا تؤثر على صحة الأسنان واللثة. 

5- تجنب القلق والتوتر لانّهما يعدّان من الأسباب الرئيسية لنزيف ومشاكل اللثة، لأنك في حالة القلق والتوتر يزيد استهلاكك للسكريات التي تحدثنا عن تأثيرها آنفاً.

6- توقف عن التدخين، فالتدخين يعتبر سببّاً مهمّاً ورئيسيّاً في إحداث مشاكل الأسنان واللثة، كما يمكن أن يسبّب مع مرور الوقت سرطان الفم واللسان. 

7- لا تشارك أدواتك الشخصية مع أحد، فمن الممكن أن تكون لثتك صحيّة لكنك استخدمت فرشاة شخص لديه مشاكل في لثته، عندها ستنتقل البكتيريا العالقة في الفرشاة وتدخل إلى أسنانك ولثتك وتسبب التهابها. 

إن كنت تعاني من نزيف ومشاكل في اللثة، جرّب هذه الخطوات وسيخف النزيف بالتدريج إلى أن يختفي تماماً، ولكن في حال تطبيقك لهذه الخطوات وعدم شعورك بالتّحسن فعليك مراجعة طبيبك الخاص. 

بقلمي: هيا الشيخ

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.