مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/31/2022 09:36:00 ص
إليك بعض النصائح الثمينة والجوهرية للعناية بصحة الاسنان- تصميم الصورة رزان الحموي
إليك بعض النصائح الثمينة والجوهرية للعناية بصحة الاسنان
 تصميم الصورة رزان الحموي 
من المهم جداً الاعتناء والاهتمام بالأسنان، فهي جزء من مظهر الانسان الجميل، ولتحقيق ذلك سنذكر بعض النقاط المهمة التي تخص جمالية الأسنان وكيفية الاهتمام بها.

كيف يتم اختيار فرشاة الأسنان الصحيحة ومتى يجب علينا استبدالها

تعتبر هذه الخطوة الأولى المهمة التي تخص موضوع |تنظيف الأسنان|، إن |فرشاة الأسنان| الصحيحة هي الفرشاة التي تحتوي على علامة منظمة صحة الاسنان العالمية (ADA) يجب الابتعاد عن اختيار الفرشاة القاسية لأنها تؤدي إلى تآكل المينا، واختيار الفرشاة بإرشادات طبيب الاسنان والذي يتم تحديدها تبعاً لطبيعة اللثة والمينا، فالطبيب يختار الفرشاة المناسب لكل شخص.

يتم استبدال فرشاة الاسنان من فترة ثلاثة أشهر إلى سنة أو عندما تباعد أو تقارب شعيرات الفرشاة، أي عندما لا تكون الشعيرات بشكل مستقيم.

ما هي الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان

هناك عدة طرق لتنظيف الأسنان بواسطة الفرشاة، ابسط تلك الطرق أن نمسك الفرشاة كما نمسك القلم ونضعها على السن بزواية ٤٥ درجة، إذ لا يجب وضعها على السن بشكل عامودي ونبدأ بتنظيف الأسنان بشكل دائري، والبدء من الحليمات اللثوية نزولاً إلى الأسفل، يفضل أن ينظف كل فك على حدى، إذ لا يجب تنظيف الفكين مع بعضهما، إذ يجب تنظيف جميع أسطح الاسنان الداخلية والخارجية والسطوح الاطباقية.

إن كمية |معجون الأسنان| الموصي به عالمياً تكون بحجم حبة البازلاء أو الحمص، إذ يعتبر وضع معجون الاسنان على الفرشاة  بأكملها طريقة خاطئة.

يعد وضع معجون الأسنان بحجم حبة البازلاء أو الحمص طريقة توفيرية كما أنها تساعد الشخص على تنظيف أسنانه لفترة أطول، بحيث لا يجعل الافرازات اللعابية تسيل بشكل كبير، وبالتالي لا يستطيع الشخص تنظيف أسنانه. 

ما هي المدة اللازمة لتنظيف الأسنان

عادةً ما تكون المدة لتنظيف الأسنان من ثلاث إلى خمس دقائق. 

هناك أشخاص ينظفون أسنانهم لمدة ثلاثين ثانية، ويعتقدوا أنهم قاموا بتنظيف أسنانهم.

ما هي عدد المرات اللازمة لتنظيف الاسنان

هناك أشخاص لديها فرط نظافة وهناك أشخاص لا تنظف أسنانها ابداً، فالأشخاص الذين لديهم فرط نظافة يقومون بتنظيف أسنانهم ست مرات في اليوم والذي يعد سلوك خاطئ كونه يؤدي إلى |تآكل المينا| وانحصارات لثوية شديدة، إن عدد المرات الصحيحة هي تنظيف الاسنان ثلاث مرات يومياً بعد تناول وجبات الطعام.

هل يمكن تنظيف الأسنان بعد تناول وجبة الطعام مباشرةً

لا يمكن تنظيف الأسنان بعد الطعام مباشرةً، فهو يساعد على دفع الفضلات الموجودة من مخلفات الطعام إلى الداخل، وتجعل الحموضة الذي خرجت من الطعام تعمل على |تخريش الأسنان|. 

إن التنظيف الصحيح هو بعد تناول وجبة الطعام من نصف ساعة إلى ساعة تقريباً.

يمكننا استخدام الخيط السني بين الأسنان بعد الانتهاء من تنظيفها بالمعجون دون أن نسبب أذى للحليمات اللثوية.

يعد استخدام |الغسولات الفموية| دون إرشادات الطبيب عادة خاطئة، ذلك لأن الغسولات الفموية تحتوي على حموض قد تؤذي الاسنان واللثة على المدى الطويل، إضافة إلى احتوائها على الملونات التي تسبب اصفرار للأسنان، لذلك يفضل استخدام تلك الغسولات باستشارة الطبيب. 

اهتموا بنظافة اسنانكم واتبعوا تلك النقاط الرئيسية التي ذكرناها، للمحافظة على أسنان نظيفة وصحية.

دمتم في رعاية الله وحفظه...

بقلمي: إسراء حيدر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.