مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/18/2022 06:23:00 م
ماهي أساسيات تقويم الأسنان ؟- تصميم الصورة رزان الحموي
ماهي أساسيات تقويم الأسنان ؟
 تصميم الصورة رزان الحموي 
ما هي أهمية |تقويم الأسنان|؟ وكيف يمكن أن يعدل الابتسامة؟ وماهي سلبياته؟ وما هي أنواع التقويم؟ وكيف نختار النوع المناسب للتقويم؟ كل هذه الأسئلة سنجيب عليها في هذا المقال تابعوا معنا..... 

يعتمد تقويم الأسنان على تغيير موقع الأسنان بشكل تدريجي، وتأمين انطباق صحيح للفك العلوي والفك السفلي، وتعديل الازدحام أو الفراغات أو البروز.

ماهو التقويم

هو عبارة عن سلك معدني يوضع على الأسنان، ويثبت بواسطة حمالات تلتصق بالسن وتحركه. 

في البداية يجب أن نعلم مبدأ تقويم الأسنان هدفه ليس فقط تعديل ارتصاف الأسنان، إنما تصحيح |الابتسامة| للمريض عن طريق وضع خطة معالجة صحيحة ودقيقة والعمل بإتقان.

في الكثير من الأحيان قد يفشل تقويم الأسنان والسبب أن خطة المعالجة خاطئة، لأن التقويم لا يعيد الارتصاف فقط، إنما الهدف الأولي والأصلي هو تصحيح الاطباق، وتعديل محاور السن بشكل صحيح. 

الهدف الرئيسي من التقويم

أي مريض سواء كان مريض تقويم أو تجميل المشكلة لديه تكون بشكل رئيسي هي الابتسامة، ستكون الابتسامة مشكلة لديه بشكل تلقائي، كأطباء تقويم، سنسعى لتصحيح الابتسامة لديه، وإعطائه مظهر تجميلي جميل.

مثلاً لو كان لدينا انحراف في الفك العلوي لطرف اليمين( اليمين للمريض) يعتبر يمين المريض هو يسار الطبيب، وفي الطرف السفلي انحراف لليسار ستكون الابتسامة غير جميلة. 

بشكل عام الانحرافات تختلف من شخص لآخر، فهي نسبية تعتمد على معالم وتشريح والخط المتوسط للفك أو الوجه. 

قد تكون |الأسنان بارزة| للطرف الدهليزي أو للأمام، لكي نحدد البروز يمكننا أن نقيس المسافة بين السطح الدهليزي للثنية السفلية والحنكي بالنسبة للثنية العلوية، وذلك عند الإطباق وإذا كانت المسافة أكثر من 3 مم، هذا يعني أن الأسنان بارزة أو يمكننا أن نرسم خط بين ذروة الأنف والذقن ستكون الشفة العلوية والشفة السفلية بارزتين بشكل واضح على الخط المتوسط الجمالي. 

إذا كان البروز بالشفة العلوية والشفة السفلية يسمى بروز مضاعف، وهنا نحتاج لإرجاع الأسنان للخلف يمكننا أن نقلع الأسنان لنحصل على مسافة لإرجاع الأسنان للخلف، ولو كانت الحالة قد خضعت لمعالجة سابقة أو قلع سابق سيكون الوضع أصعب، يمكننا أن نقلع أضراس العقل إن وجدت لنحصل على المسافة الكافية. 

قبل أن نبدأ في أمور التقويم نحتاج لدراسة شعاعية كاملة على أساسها نقيم. 

قد تلتهب |اللثة| نتيجة تركيب الزرعات المثبتة للتقويم، ولكن مع التنظيف الدائم والاهتمام بالصحة الفموية تعود اللثة لوضعها الطبيعي.

يجب أن ننتبه أثناء وضع التقويم إلى ترك المسافة الكافية  للمريض ليستطيع تنظيف أسنانه.

ماهي سلبيات تقويم الأسنان

إذا تم وضع التقويم لفترة طويلة قد يسبب النخور، بسبب عدم القدرة على التنظيف بشكل صحيح. 

إلى هنا نصل لختام مقالنا اليوم نتمنى لكم ابتسامة صحية وجميلة.

بقلمي: شهد عنجريني

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.