مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/18/2022 04:32:00 م
ماهي آلام الديسك الرقبية وما علاجها ؟- تصميم الصورة رزان الحموي
ماهي آلام الديسك الرقبية وما علاجها ؟
 تصميم الصورة رزان الحموي 
يعاني البعض من آلام عديدة، أهمها |ديسك الرقبة| أو مايعرف بالانزلاق الغضروفي، وهي حالة صحية شائعة جداً ناجمة عن تضرر  كبير في أقراص |العمود الفقري| الداعمة للفقرات فتسبب ألم كبيراً له وضغطاً على المنطقة، فما أعراضه، وكيف يمكن علاجه؟

في البداية، يعتبر مرض الديسك مرض العصر والأعراض أصبحت شبه معروفة لكل الناس، وهي ألم لايطاق ولكن متى يكون الوضع خطير ويستدعي التدخل الطبي؟

ما سبب هذا الديسك

يحدث لأسباب كثيرة منها الجلوس لفترات كبيرة على الكمبيوتر.

سنتحدث أولاً: بشكل مختصر عن شكل العمود الفقري الذي يتكون من سبع فقرات رقبية، ثم الصدرية ثم القطنية.

الفقرات العنقية أو الرقبية تتكون من 7 فقرات يوجد بين كل طبقة وأخرى الديسك، أو الغضروف الذي يعمل كوسادة لحماية الفقرة العلوية والسفلية والجزء الخارجي منه صلب والداخلي لين وطري، وهذا ما يعطيه خاصية امتصاص الصدمات، إضافة إلى ذلك أن هذا الديسك يطول مع العمود الفقري بالبعد العمودي، أي أن نقص هذه المادة أو انحنائها، يسبب انضغاط ونقص في الطول.

قد تسبب المشكلة ألم كبير، حتى يشعر المريض بالتنميل والخدر، وقد تؤثر على أمراض  أخرى.

هناك الجزء الخارجي، مع الضغط والتحميل ينضغط تخرج المادة الداخلية، والسائل الذي يتكون من الماء في أغلبه عند حدوث نتوء غضروفي يحصل لمس للعصب، وهنا يشعر المريض بالتنميل، وعلى حسب مكان التنميل نعلم مكان الديسك فمثلاً عند الساعد الأيمن، الأعلى طرف العضد يكون له علاقة بالديسك رقم 5، وعند الساعد يكون رقم 6، وهكذا على حسب شكوى المريض يحدد الطبيب المختص، ونوعية الألم عنده ولكن عند إهمال الموضوع التنميل يؤثر على العضلات، يجب أن يراجع المريض الطبيب عندما يشعر زيادة في الألم..

لعلاج أي غضروف

 نبدأ العلاج الدوائي لمدة شهر على الأقل، وقد نحتاج للعلاج الجراحي ولكن في بعض الأحيان مثل ديسك الرقبة يتحسن بشكل كامل بدون التدخل الجراحي، فقط مع الأدوية مضادات الالتهابات والكورتيزونات.

لماذا زادت نسبة التدخل الجراحي في العلاج

لأن |الكورتيزون| هو علاج مؤقت، ومع تطور العلم أصبح التداخل الجراحي سهل نوعاً ما وناجح وهذا يجعل المريض يرتاح بسرعة. 

الكورتيزون هل يزيد الوزن؟ وقد نضطر لاستخدامه، لأي مدى مفيد، كم فترة تسكين الألم، هل يستفيد للمدى الطويل؟ 

الكورتيزون يزيل الألم بشكل كامل عند المريض، وهو علاج سحري ولكنه مؤقت وموضعي، هو يزيل الألم ويعالج عند بعض الناس وعند زوال الالتهاب يحصل امتصاص للغضروف، ومن ثم يتحسن، وبالتالي له آثار إيجابية ولا يؤثر على زيادة الوزن لأنه مؤقت أصلاً، وقد لا يحتاجها مرة ثانية أبداً. 

ما هي الدلالات التي تعتبر مؤشر لوجود الديسك

|التنميل| والخدر في اليد في فترة الصباح، ومستمر وكل يوم. 

الأقراص الصناعية متى نلجأ إليها؟ 

عند حدوث ضمور في الغضروف نلجأ للأقراص الصناعية.

بقلمي: شهد عنجريني

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.