مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/30/2022 08:25:00 م

خدع خبيثة يستعملها عليك النرجسي دون انتباهك
خدع خبيثة يستعملها عليك النرجسي دون انتباهك 
تصميم الصورة : ريم أبو فخر 
 
إن العلاقة مع النرجسي مضرة جداً متعبة وتهدم الثقة والنفسية، هم أكثر الأسخاص الذي يتركوا لديك جرح عميق وأثر نفسي لايمكن أن تنساه مدى حياتك، في معظم الأوقات ضحايا الشخصية النرجسية في أي علاقة لايعرفوا أنهم يُتلاعب بهم من قبل الشخص النرجسي لأنهم نادراً  أن يشكوا في أن الشخص الذي يحبوا ويثقوا به ممكن أن يستغلهم ويسيطر على عقولهم ومشاعرهم.

في الحقيقة أن الشخص النرجسي دائماً يضع عوائق أمام ضحيته كي تفشل هذه الضحية في تحقيق أهدافها وتشعر أنها دائماً بحاجة له، سنتحدث في هذا المقال كيف يمكنك التعامل مع هذا الشخص وخاصة إذا كان متواجد في حياتنا يومياً ممكن أن يكون أحد أفراد العائلة أو صديقك أو زميلك في العمل أو حتى زوج أو زوجة، سنتحدث عن أساليب خداع يستعملها الشخص النرجسي للسيطرة عليك وعند معرفتك بهم ستحمي نفسك منهم.

 تكسير الحدود الشخصية

جميعنا لدينا حدود لانسمح للآخرين أن يتخطوها هذه الحدود صحية وضرورية جداً لكل شخص لأنها تساعد على تكوين شخصيتك وقراراتك وقناعاتك، وبدون هذه الحدود لايمكن أن تبني شخصية قوية ومستقلة و|الشخص النرجسي| يحاول إلغاء تلك الحدود، ليس لديه أي مشكلة في التعدي على حدود الغير

مثال: يفتح عليك الباب دون أي أذن أو يتصفح في هاتفك وممكن أن يعرف كلمة السر لكل حساباتك الشخصية حتى في الكلام ممكن أن يوجه لك كلمات قاسية أنت لاتستحقها، وبهذه الطريقة أنت تفقد ثقتك في نفسك مع الوقت وتصبح غير قادر على أخذ قرارات سليمة وشخصيتك تنهار، وبالتالي  تتحول إلى شخص عاجز بحاجة دائماً إلى أخذ النصيحة من الشخص النرجسي.

٢- التهرب

النرجسي دائماً يحاول التهرب من الجواب على أي سؤال ممكن أن يكون مُحرج بالنسبة له، فإما أن يتهرب أو يغير الموضوع أو يعطيك جواب مختلف في كل مرة كي يضيعك،أي يعطيك أجوبة مبهمة كي تبقى في حالة غير مستقرة أو حتى ممكن أن يقلب الاتهام عليك 

 مثال: إذا سألته من مزق قميصِ يقول لك ممكن أنت مزقته وأنت ترتديه.

هدفهم التلاعب بك وأن لاتمسك عليهم أي خطأ ويبقى الشك في رأسك، فتسأل نفسك هل أنا المخطأ معهم، وبهذه الطريقة يجعلك مشوش وتشعر بالغباء ويتهرب من الجواب والاعتراف.

خدع خبيثة يستعملها عليك النرجسي دون انتباهك
خدع خبيثة يستعملها عليك النرجسي دون انتباهك 
تصميم الصورة : ريم أبو فخر 
 

٣- كتم المشاعر

كلما تحاول أن تبدي انزعاجك من تصرف معين فعله وتعبر عن مشاعرك الحقيقية، سيلعب دور الضحية وأنك فهمته خطأ ولم يقصد ذلك هو نيته صافية اتجاهك وأنت نيتك سيئة، وبدل أن يعتذر على تصرفه سيركز على ردة فعلك.

مثال: إذا كان هو من |الأشخاص الغاضبين| دائماً، وعندما يغضب يخطأ معك في الكلام وعندما تواجهه وتعبر عن انزعاجك من كلامه سينفعل ويحاول التصغير من مشاعرك حتى تفكر مرتين قبل أن تعبر عن انزعاجك مرة أخرى هنا تبدأ في الشك في نفسك وبالتالي تكتم مشاعرك أكثر.

٤- تضخيم الخطأ

عندما تغلط |النرجسي| لايفوت أي فرصة لكي يسلط الأضواء على خطأك ويذكرك فيه، سيبقى يشعرك أنه كبير جداً ويشعرك أنه هو من يصلح أخطائك.

مثال: لو أضعت قلم يضخم الأمور ويبقى يذكرك فيه ويذكرك أنه هو الذي وجد حل لغلطك.

في نفس الوقت سيستخف في نجاحاتك ويكتمها

مثال: إذا ربحت في مسابقة وأعطوك هدية مجموعة أقلام من نفس نوع الذي أضعته، سيقول لك مجرد أقلام والهدف من ذلك التقليل من قيمتك كي تشعر أنه هو الأهم في هذه العلاقة وأنت دائماً بحاجة له ومع الوقت لاشعورياً تسأله في كل أمور حياتك وتأخذ النصيحة منه.

٥- الشعور بالعار

هدف النرجسي دائماً أنه يحسسك بالذنب، ممكن أن يوجه لك عدة إهانات مُبطنة داخل حديثه يمررهم بطريقة تشعر فيها أنك ليس لك قيمة.

مثال: درجة حرارة منخفضة مثل علاماتك في المدرسة أو |القهوة| لونها أسود مثل السواد الذي تحت عينيك.

 ممكن على سبيل المزاح، لكن هدفه الرئيسي أن يشعرك أنك لست على المستوى المطلوب وهو دائماً ظنه يخيب بك، وممكن أن يستعمل هذا الأسلوب أمام محموعة من الأشخاص فقد يتنمر عليك سواء على لباسك أو طريقة كلامك، وهذه محاولة منه أن يضحك الجميع عليك، وبالتالي لاشعورياً تنسحب من هذه المجموعة فتشعر أن ليس لك أي قيمة دونه، وهذه أخطر خدعة يستعملها الشخص النرجسي لأن هذا الأمر يزرع في عقلنا أفكار سلبية وهذا الأفكار قد تؤدي إلى أماكن خطيرة مثل |الاكتئاب الحاد|.

٦- الاستصغار

خدعة موجودة عند الشخص النرجسي وهي أن يعاملك ويتصرف معك وكأنك طفل صغير، مهما كان العلم الذي تمتلكه وقوة شخصيتك يتعامل معك على أنك مسكين ولاتفهم شيئ في الحياة، فيبقى يقول لك خبرتك قليلة وساذج ومعظم الأمور لاتعرف فيها، لدرجة أنك مع الوقت يتدنى احترامك لنفسك إلى مستوى منخفض جداً وحتى يؤكد لك ذلك، يضعك في مواقف يكون متأكد أنك ستفشل فيها ويستعمل هذا الفشل كسلاح ليذلك فيه وتصبح لاشعورياً مع الوقت تقول أنا بحاجة إلى توجيه.

في النهاية بما أن معظم الخدع هي مخفية وغير واضحة مع الأسف نحتاج مدة طويلة حتى ننتبه أن الشخص الذي أمامنا شخص نرجسي، لكن عندما تكتشف أسالبيه واجهه فيها كي لايستعملهم عليك.

ريما عنجريني

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.