مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/30/2022 08:48:00 م

علامات تدل أنك صاحب شخصية قوية
علامات تدل أنك صاحب شخصية قوية 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن 
 
بعض الناس تعتقد أنها كي تكون ذات شخصية قوية يجب أن تكون سخيفة، ويجب أن تعبس عندما تتحدث ويجب أن تتحدث بصفة الأمر

 سنتحدث عن قصة تثبت لك عدم مصداقية هذا الكلام، في عام 2010 |شركة تويتا الشهيرة| في مجال السيارات عانت كابوس مذهل، حيث أنتجت منتجات جديدة من السيارات التي أدت إلى وفاة 90 مواطن، ولذلك قررت سحب ثمانية ملايين سيارة من السوق، وهذه تعتبر خسارة فادحة لأي شركة في العالم، وهذا ما هز سمعة الشركة وسبب لها أضرار وخسارات كبيرة  في العالم كله، وقام صاحب الشركة بإصدار إعلان رسمي فيه اعتذار عن المشاكل التي حصلت ووعدوا الناس في العمل على إصلاح تلك المشكلة، ونتيجة لذلك الناس تقبلت الاعتذار وتم إغلاق الموضوع ولم يعد يؤثر الأمر عليهم أبداً ولم يسبب أي خسارة متكررة، حيث أصبحت الناس تحترمهم وتقدر خطأهم فالاعتراف بالذنب يعتبر فضيلة.

ماالحكمة من مشاكل شركة تويتا؟

عند النظر إلى شركة تويتا وإلى تصرفاتنا يجب أن تتعلّم منهم، لذلك عندما تخطأ فلا مانع أن تعتذر وتبحث عن حلول تفعلها كي تتأكد أن لايتكرر هذا الخطأ في المستقبل، فهذا ماتفعله المؤسسات القوية والشركات الكبيرة والشهيرة، وهذا مايفعله أنجح الناس في الحياة.

 هل الإنسان يولد صاحب شخصية قوية؟

لايوجد شخص في الحياة منذ ولادته شخص قوي، إنما الناس تطور شخصيتها مع الوقت وتكتسب قوتها مع الوقت وأكثر أمر يمنعك أن تكون شخصية قوية هي كمية الاخفاقات التي تواجهها وتزيد الألم الذي تمر به وكمية المشاكل والصعوبات التي تمر بها وتشعر بمسؤولية كبيرة وبضعف كبير يسيطر عليك.

 ماهي علامات الشخصية القوية؟

١- لاتخاف أن تكون مخطأ

انظر إلى مافعلته شركة تويتا الشهيرة حيث اعترفت في خطأها، إذا كنت أنت أيضاً تعترف في أخطائك ولاتخاف من هذا الأمر فأنت صاحب شخصية قوية، جميعنا بشر وجميعنا معرضين للأخطاء، لكن بعض الناس تعترف في ذلك وتحاول إصلاح هذا الأمر وبعض الناس لاتعترف وتقول أنا لم أخطأ ولم أفعل أي شيئ، فإذا كنت من الناس التي تنظر إلى أخطائها وتحتوي خطأها، فأنت ستستطيع بناء نفسك، وتستطيع الوصول إلى حل جيد، أما إذا كنت تتجاهل كل الأخطاء وتعتبر نفسك معصوم عن الخطأ، فإذا كنت لاتحب الاعتراف بخطأك، فأنت لديك مشكلة ولايمكنك تطوير من ذاتك.

▪كيف تواجه أخطائك؟

عليك أن تحب كل ماتفعل تحب أخطائك وتواجهها وتحاول الإصلاح والتعلم والاستفادة من أخطائك، عليك أن تخطأ كي تتعلّم تخطأ كي تطور من ذاتك، يجب أن تخطأ كي تصبح |شخصية قوية|، كي تصبح شخص أفضل عن ماقبل.

علامات تدل أنك صاحب شخصية قوية
علامات تدل أنك صاحب شخصية قوية 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
  

ماهو الهدف من الوصول إلى شخصية قوية؟

معنى ذلك أن تكون تعرف ذاتك وتعرف أنك تستحق أكثر من ذلك أن يكون لديك طموح في التطوير، لديك طموح في الوصول إلى شخصية أفضل، من المستحيل أن تجد شخصية قوية ومستسلم للأفكار السلبية التي تقول لاتطور من نفسك ولاتتعلّم أشياء جديدة، ولاتعترف في أخطائك ولاتخرج خارج الصندوق.

▪ماهي صفات الشخصية القوية؟

إن الشخصية القوية لديها استعداد للتضحية في نفسها بشكل أكبر، فقد تترك مكانة موجود فيها لكي تطور من نفسها أكثر، لديها استعداد لكل شيئ جديد فهي تعرف بوجود مكسب وراء هذه التضحية، إن الشخصية القوية لديها قوة في الاختيارات فتختار اختيارات معينة تجعلها أفضل من قبل.

" الإتقان في نفسك هو الذي يخرج القوة الحقيقية التي في داخلك" لذلك ابحث عن نقاط القوة في داخلك واعمل عليها، حاول تطوير نقاط القوة وستصل إلى الشخصية القوية التي تبحث عنها.

٢- العطاء دون انتظار مقابل

إن الناس ذات |الشخصية الضعيفة| هم الذين ينتظرون من العالم أن يؤكد على وجودهم، وينتظروا أن تمدحهم الناس وترفع قيمتهم، ولذلك عندما يفعلوا أي شيئ جيد أو يتعاملوا في لطف مع الناس، ينتظروا المديح من الناس والقبول من الناس حولهم، وعندما هذا لايحصل يجدوا نفسهم مجهدين بشكل كبير، فيقدموا للناس الكثير والناس لاتقدر ذلك، أما الشخص ذات الشخصية القوية يكون لديه استعداد كبير لمساعدة الناس ويحاول أن يرفع من شأن الناس بصرف النظر إن كانت الناس ستقدر ذلك أم لا.

▪ماهي ميزات الشخصية القوية من حيث العطاء؟

الشخصية القوية لاتنتظر أي مقابل من الناس دائماً تساعد الناس حولها وتقدم مساعدات، وتحل مشاكلها يحب أن تكون معطاءة وتحب التأثير في الناس وتغيير حياتهم إلى الأفضل، إن فكرة مساعدة الناس حولك هي التي تبني شخصيتك وكيانك وتبني قوتك، فإذا وجودك وشخصيتك مبني على مساعدة المجتمع فهذا يعني أنك تمتلك شخصية قوية، أما لو كنت تنتظر مساعدات من الناس فهذا يعني أن شخصيتك مهزوزة.

علامات تدل أنك صاحب شخصية قوية
علامات تدل أنك صاحب شخصية قوية 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
  
٣- قيادة محادثات صعبة

أصحاب الشخصيات الغير قوية يخافوا من التحدث والتعبير عن مشاكل يمروا فيها، ويخافوا من طلب من أي شخص طلبات معينة، يخافوا من ردود أفعال الناس المقابلة، وهذا مايجعلهم يتجنبوا الصدامات ويتجنبوا الكلام المهم الذي يجب أن يُقال، وكل هذه الأمور تدل على أنهم غير أقوياء بشكل كافي، فلا يستطيعوا قيادة محادثات، أصحاب الشخصيات القوية يعرفوا أن لاشيئ يهز شخصيتهم، ولا أي شيئ يؤثر على مظهرهم أمام الناس، وبالتالي يستطيعوا التحدث في أي أمر والتعبير بشكل جيد، وقادرين على خوض محادثات صعبة وفي النهاية المحادثات الصعبة هي التي تجعلهم يظهروا وسط المجتمع، هي التي تجعل لهم مكانة مختلفة عن باقي الناس، فلا ينتظر أن توافقه الناس على كل شيئ، ولديه ثقة عالية في النفس وشجاعة كافية للتحدث، إذا كنت من الناس التي تخجل من التحدث مع الناس الآخرين، فهذا يراكم الأفكار في داخلك بشكل كبير.

▪ماهي نتيجة تراكم الأفكار في داخلك؟

إن |تراكم الأفكار| الكثيرة في داخلك يؤكد ضعف شخصيتك، وعدم امتلاك الشجاعة الكافية للتحدث مع الناس، لذلك لاتخاف من أي حوار تفتحه فأنت لن تخسر أي شيئ، عندما تتحدث وتعبر عن ذاتك وأفكارك فأنت تظهر شخصيتك القوية للناس.

٤- طلب المساعدة بكثرة

قد تعتبر هذه الخطوة غريبة، لكن لها تأثير كبير عندما تعرف نفسك وتعرف ماذا تستطيع أن تفعل وماذا لاتستطيع أن تفعل، وتعرف متى تحتاج المساعدة، لذلك إذا كانت شخصية قوية تطلب من الناس أن تساعدك في أي أمر تحتاجه وعندما شخص يساعدك ويلبي حاجتك فهذا ليس ضعف منك، إنما طلب المساعدة يدل على شجاعتك وقوتك، ويدل على |الرضا|   عندما الناس تساعدك وتشعر بالاستحقاق، لاتفكر أنك يجب أن تقدم مساعدة كي تبادلك الناس المساعدة فهذا يدل على ضعف شخصيتك بشكل كبير.

في النهاية يجب أن تكون ذات شخصية قوية لأنك إنسان ولدت على الأرض كي يكون لك دور في الحياة، وطالما لك دور ولك مهمة فأنت لك مكانة وتأثير على الناس، قد تكون زحمة الحياة والعلاقات حولك تفقدك شعورك بقوتك وقدراتك، لذلك صدق قيمة نفسك وثق في قدراتك وقوتك.

ريما عنجريني

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.