مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/12/2022 09:42:00 م
كيف تودع القلق والتوتر اعتباراً من اليوم - الجزء الأول- تصميم الصورة رزان الحموي
كيف تودع القلق والتوتر اعتباراً من اليوم - الجزء الأول
 تصميم الصورة رزان الحموي 
هل أنت تخاف من الأمراض وتشعر أن هذا الإحساس يسيطر عليك ويجعلك لاتستمتع في حياتك، أو قد تكون غير مرتاح في زواجك وتشعر في ضغط وتوتر، أو الخوف من الزحمة في الشارع، أو من الناس تخاف منهم بشكل كبير، أو بعض الأصوات تسبب لك توتر بشكل كبير، وتمنعك من التركيز فيما تفعل، كل هذه المواقف تشعرك بالقلق والتوتر، سنتحدث في هذا المقال عن الفرق بين القلق والتوتر وكيف يمكنك مواجهتهم.

ماهو تعريف التوتر

هو رد فعل الجسم لأي استجابة أو تغيير، حيث يتفاعل الجسم مع التغيرات باستجابات عاطفية وعقلية، ويعتبر |التوتر| جزء طبيعي من الحياة، قد يكون ناتج عن عوامل بيئية أو جسمية.

ماهو تعريف القلق النفسي

هو استجابة بيولوجية اتجاه مواقف خطيرة، وهو حالة انفعالية يظهر في حالة معينة وفي أوقات معينة، وكلما كانت الظروف أصعب كلما ستكون سبب مباشر للضغط والقلق، و|القلق| يزول بمجرد أن تنتهي الحالة التي تقلقك.

مثال: رجل زوجته تولد سيبقى قلق عليها وعلى ابنه إلى حد أن يراها بخير، وحالما الظرف الذي يضغطه ينتهي عندها القلق يختفي.

ماهي الأسباب الداخلية للتوتر النفسي

عادة يحدث التوتر نتيجة التشاؤم بشكل مستمر، وعدم تقدير الذات والتأثر بنظرة المجتمع السلبية للشخص، وقد يحدث نتيجة |إدمان التفكير| وتوقعات سلبية وتوقعات بالفشل والخسارة.

- ماذا يحدث للجسم عند التوتر؟

عند التعرض للتوتر يستجيب الجسم عبر إفراز مجموعة من الهرمونات، تسمى هرمونات التوتر، وتسبب ارتفاع ضغط دم وارتفاع سكر الدم، وتسرع في دقات القلب وانقباض في العضلات.

ماهي أعراض القلق

 عندما تكون قلق ستشعر أنك لاتستطيع السيطرة على نفسك، وأنك غير مرتاح وغير مسترخي، وبعض الناس تشعر في صعوبة في التنفس وعدم القدرة على التركيز وتسرع دقات القلب.

- ماهي مناطق التوتر في الجسم؟

الدماغ والقلب والأذنين والعينين والجهاز العضلي، كل هذه الأعضاء تتأثر بالتوتر بشكل كبير.

سنتابع في الجزء الثاني أسباب القلق وعلاجه وكيفية التفريق بين التوتر والقلق... 

بقلمي: ريما عنجريني

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.