مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/27/2022 12:17:00 م

اضطراب الحب الاستحواذي أهم الاعراض مع أهم العلاجات
اضطراب الحب الاستحواذي أهم الأعراض مع أهم العلاجات
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
   
في حكاية لأحد المسلسلات المسمى ب "سويو" وجدنا أن شخصية البطل شخصية غريبة جداََ، والذي وقع في حب فتاة عندما التقى بها للمرة الأولى، ثم تفاقم هذا الحب لديه ووصل إلى حدود غير متوقعة من الغيرة، لدرجة أنه كان يقدم على قتل كل من يقترب من تلك الفتاة، بالحديث أو الخروج معها بشكل طبيعي، ويغضب من وجود أي رابط لهذه الفتاة مع شخص آخر، سواءً رابط من الصداقة أو الحب أو غيره.

فهل من الممكن أن يؤدي بك حب شخص ما لأن تسخر كل حياتك لمراقبته والإقدام على إيذاء كل من يقترب منه.

ما هو السبب الشائع للغيرة؟

من الشائع لدى الكثير أن الغيرة الموجودة في إنسان معين تكون ناتجة عن الذنب لكن معظم الدلائل تشير إلى عدم صحة هذا الأمر، وأن السبب المذكور تم وضعه من أجل إخفاء السبب الرئيسي والأهم.

ما هو السبب الرئيسي والأهم للغيرة؟

السبب بكل بساطة هو السعي لتأمين الشريك عن طريق امتلاكه أي أن تضمن وجوده الدائم وتخفيه عن الجميع.

الحب الاستحواذي.. 

فباتت الغيرة التي تخبئ خلفها الكثير من المصالح والمشاعر، تمثل التعبير الكامل عن ما يسمى| الحب الاستحواذي|.

ماذا تعني كلمة الحب.؟

الحب هو قوة الطبيعة، وأمر أكبر من التصور والتخيل، فعند وقوعك في الحب ستجد أن المواد الكيميائية المسؤولة عن دور المكافأة في الدماغ بدأت بالازدياد بشكل كبير، وسينتج عنها بعض الاستجابات الجسدية والعاطفية.

ما هي الاستجابات العاطفية الجسدية للحب؟

ستشعر بازدياد في معدل ضربات القلب، مع التعرق بكميات أكبر، والشعور ببرودة في اليدين مع ارتفاع لدرجة حرارة الجسم، واحمرار في الوجه مع بعض القلق والعاطفة، وفي بعض الأحوال يتولد شعور بالحزن والقلق والتفكير الزائد. 

وبالطبع سينتج لديك كل ما تم ذكره عند رؤية الشخص الذي تحبه تحديداََ. 

وفي نفس الوقت سيعطيك الحب إحساس بالسعادة والبهجة والجمال، وسيغير من نظرتك لكل ما حولك، ومن نظرتك للحياة بشكل كامل.. 

اضطراب الحب الاستحواذي أهم الاعراض مع أهم العلاجات
اضطراب الحب الاستحواذي أهم الأعراض مع أهم العلاجات
تصميم الصورة : وفاء المؤذن 
 

اضطراب الحب الاستحواذي والحب المهووس

إن اضطراب الحب الاستحواذي، و|الحب المهووس| سيأخذ الشخص إلى حدود بعيدة وعميقة بشكل كبير، وستتولد لديه الغيرة الشديدة، وأيضاََ سيتحول التعامل مع الشخص الذي تحبه إلى تملك مطلق. 

قصة الفتاة باتريشا.. 

باتريشا فتاة متزوجة، ولديها طفل يبلغ من العمر ٩ سنوات، تعمل في مجال تصميم الغرافيك، لكنها على علاقة مع شخص يسمى "وولف"، فاستمرت هذه العلاقة لمدة سنة كاملة، ثم اقترح وولف عليها أن تنفصل عن زوجها لتتزوج منه، وبالرغم من أنها كانت تحبه بشكل كبير جداََ، إلا أنها رفضت اقتراحه

كان رد فعل وولف هادئ وعادي جداََ، وطلب منها عدم المجيئ ومقابلته إطلاقاََ. 

شعرت باتريشا فجأةََ أنها لن تستطيع العيش بعيداََ عن وولف، فراحت تراقبه وتبحث عن أدق تفاصيله، وتنتظره في الأماكن التي يزورها عادةََ، ووصل بها الأمور لأن تقدم على محاولة سرقة أي شيء من ممتلكاته من أجل أن تتذكره بكل التفاصيل. 

ومما زاد الأمور صعوبةََ، هو أن وولف وقع في حب فتاة أخرى، وعندما علمت باتريشا بالأمر اشتعلت بصدرها نار |الغيرة|، فتركت منزلها وذهبت إلى بيته مسرعةََ وراحت تقرع الجرس وتطرق الباب بقوة وعنف شديد، لكن لم يجب أحد.. 

استمرت بالطرق على الباب مع الصراخ الشديد، فسمع الصوت أحد أصدقائه المقيمين بالقرب منه، وقام بتهديد باتريشا باستدعاء الشرطة للقبض عليها 

كان تصرف باتريشا صادم وخالي من المنطقية، حيث رمت بنفسها أما سيارة صديق وولف وأقدمت على الكثير من التصرفات المجنونة. 

اضطراب التملك.

الكثير من الناس يمرون بفترة الشعور بالاضطراب الاستحواذي لكنه يكون بدرجة أقل قليلاََ، بصيغة أخرى، إن الحب في حالاته الطبيعية يمتلك قوة مؤثرة جداََ. 

ما علاقة الدوبامين والسيروتونين بالحب؟ 

يكون معدول الدوبامين و|السيروتونين| والمواد الكيميائية الموجودة في الدماغ بتزايد مستمر وغير طبيعي، لدى الأشخاص الواقعين في الحب، ولذلك سنجدهم في حالة سعادة كبيرة وغامرة، وسيقدمون على تصرفات غير منطقية وغير مسؤولة إطلاقاََ. 

اضطراب الحب الاستحواذي أهم الاعراض مع أهم العلاجات
اضطراب الحب الاستحواذي أهم الأعراض مع أهم العلاجات
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
   
يمتلك بعض الأشخاص مشاعر قوية بشكل كبير، لدرجة أنهم يرغبون ويريدون التحكم بالشخص بأي شكل من الأشكال، ويمكن أن يصل بهم الأمر للتصرف بعبودية وتذلل أمام هذا الشخص، وعند أي محاولة اقتراب من شخصهم المفضل سيدفعهم ذلك للإقدام على تصرفات مجنونة، كشخصية جو في مسلسل سويو. 

كائن متاح للاستهلاك

سيركز الشخص المريض بكل تلك الحالات على أن شخصه المحبوب أو شريكه هو كائن متاح للاستهلاك بكل الأوقات، وبدلاََ من أن يحبه ويتمنى له الأفضل في حياته، سيحبه من أجل مصلحته واحتياجه الشخصي له فقط. 

ما هي الأعراض التي يمكن أن تظهر على الشخص الهووس بحب أحدٍ ما.؟ 

كما قال أحد |علماء النفس|، أن هؤلاء الأشخاص لا يفكرون بأي تأثير على الشخص المحبوب منهم، وهذا مؤشر على وجود |النرجسية| لديهم،وعندها سنجدهم لا يهتمون بمشاعر وأفكار شخصهم المفضل، وأن علاقتهم ستبقى مستمرة به مهما حصل. 

العنف الجسدي والإساءة العاطفية في الحب

عندما تحب أحد ستجد أن رفاهيته مهمة، لكن الشخص المصاب باضطراب الحب الاستحواذي سيرى أن |العنف الجسدي| والإساءة العاطفية أمر مهم جداََ وأولوي. 

الفرق بين الحب العادي واضطراب الحب الاستحواذي.. 

وعندما تحب شخص ما ستكون على علم تام بأن لديه الكثير من العيوب، وأنه ليس بملاك، وستكون على درجة عالية من التقبل له ولكل صفاته، لكن في حالة هذا المرض سنجد العكس تماماََ، لأن الأمر سيصل به لدرجة تقديس الشخص الذي يحبه، ويرفض تماماََ فكرة أنه شخص عادي يمتلك بعض العيوب. 

عدم تقبل فكرة الانفصال.

من الواضح جداََ لدى كل شخص مصاب باضطراب الحب الاستحواذي، أنه لا يمكن له مطلقاََ تقبل فكرة الانفصال عنه بأي شكل من الأشكال. 

اضطراب الحب الاستحواذي أهم الاعراض مع أهم العلاجات
اضطراب الحب الاستحواذي أهم الأعراض مع أهم العلاجات
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
   
سنكمل معكم أصدقائي بأهم المعلومات والتفاصيل عن اضطراب الحب الاستحواذي بالإضافة إلى بعض الأفكار عن التعلق المميت بالمشاهير، مع ذكر مثال على ذلك، مع أهم تصرفات وطباع المصاب بمتلازمة الحب الاستحواذي. 

التعلق المميت ببعض المشاهير

من الممكن أن يكون الحب الكبير والتعلق الشديد موجه لبعض الأشخاص المشهورين، أو لأشخاص غير موجودين مطلقاََ، ومن الممكن أيضاََ أن يوجه لشخص لا تعرفه ولم تراه من قبل. 

مثال على التعلق 

كما جاء في مسلسل سويو، عندما رأى البطل بطلة المسلسل للمرة الأولى  في المكتبة، ودار بينهم حديث من بضع كلمات تحول بعده إلى عاشق لتلك الفتاة وأقدم على العديد من التصرفات الغريبة والغير منطقية والمجنونة. 

بعض تصرفات البطل في مسلسل سويو.. 

قام البطل في مسلسل سويو باستأجار شقة بجوار منزل البطلة المعشوقة من قبله، وقام بسرقة هاتفها المحمول ليقوم بعملية مراقبة لتطبيق "Whats App" الخاص بها لمعرفة تفاصيل الأحاديث التي تدور بينها وبين أصدقائها. 

التجسس.

يبلغ التجسس لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة الحب الاستحواذي درجات غير عادية، لدرجة أن تجد نفسك طوال الوقت مريض بالشخص المحبوب والمعشوق لديك.

بعض صفات المصاب بمتلازمة الحب الاستحواذي

كما نلاحظ أن المصاب بمتلازمة الحب الاستحواذي لا ينصت لغيره، ولا يستمع لكلام أو مشاعر من بجواره

 أناني ولا يهتم لمصلحة أحد سواه، ويطلب أمور غير منطقية

 لا يسمح لشريكه بالقيام بأي تصرف يؤدي إلى انشغاله عنه

 كما يعتبر كل تصرف من قبل الشريك حق له وملك له

 كما سنلاحظ أن المصاب سيقوم بمحاولة حماية لحبيبه بطريقة مزعجة له، كمنعه من الخروج، أو التنزه أو الالتقاء بالأصدقاء، وكذلك القيام بالاتصال به لمرات متعددة ومتكررة، وإرسال كميات كبيرة من الرسائل له دون توقف، وكذلك يطلب دائما الشعور بوجود حبيبه وبالأمان بقربه، لدرجة امتلاكه وإزعاجه بشكل كبير دون الاكتراث بمشاعره أو انطباعاته مطلقاََ. 

تابعونا لمعرفة تفاصيل ومعلومات أكثر عن متلازمة الحب الاستحواذي، بالإضافة إلى معرفة مدى انتشار المرض لدى الذكور والإناث. 

شاركونا الآراء من خلال التعليقات. 

يتبع في الجزء الثاني

رهف العلي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.