مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/27/2022 12:37:00 ص

أهم المسببات والتفاصيل عن القلق وهرمون الأدرينالين
أهم المسببات والتفاصيل عن القلق وهرمون الأدرينالين 
تصميم الصورة رزان الحموي 

استكمالاً للمقال السابق سنكمل معكم أصدقائي بأهم المعلومات والتفاصيل عن القلق وهرمون الأدرينالين، بالإضافة إلى تتمة الأنواع الأساسية لاضطراب القلق، مع شرح عن الصمت الانتقائي، والفوبيا، والرهاب، والرهاب الاجتماعي. 

ما هو السبب في نوبات الهلع؟ 

بالرغم من أن هذه النوبات يمكن أن تحدث نتيجة تجارب شخصية ومخفية معينة مر بها الشخص في وقتٍ ما من حياته، أو بسبب تأثير إجهاد طويل معين عليه، إلا أنها يمكن أن تحدث دون سبب. 

ما هو الرهاب؟ 

أما الرهاب والفوبيا فهما عبارة عن خوف غير عقلاني، حيث تجد أن الشخص هنا يتجنب أمر معين، حتى لو كان موقفاََ عادياََ لا يدعو للخوف.

لا تعتبر الفوبيا كغيرها من اضطرابات القلق، وذلك لأنها تنتج عن سبب معين

فنجد أن الشخص المصاب بالفوبيا على معرفة تامة بأن خوفه غير منطقي، كما يكون قادراََ على التحكم في مشاعر القلق التي يشعر بها، 

أما محفزات الفوبيا، فهي بعض الحوادث التي تعرض لها  الشخص في حياته السابقة وأثرت به بشكل كبير يتحول مع الوقت إلى قلق شديد

 كأن يتعرض شخص ما لهجوم من حيوان معين، فأدى ذلك لأن يصبح دائم الخوف من هذا الحيوان، وسيتولد لديه شعور بالقلق والرعب فور رؤيته. 

ما هو الصمت الانتقائي؟ 

هو شكل من أشكال |القلق|، يعاني منه الأطفال تحديداََ، فنجد الطفل غير قادر على التكلم في أماكن معينة كالمدرسة، في حين أنه جيد الكلام في البيت، كما يمكن أن يملك الطفل مهارات اتصال لفظي ممتازة 

وبالتالي يمكن أن يمثل هذا القلق شكل متطرف من أشكال الرهاب الاجتماعي. 

ما هو الرهاب الاجتماعي؟ 

هو عبارة عن الخوف من الحكم السلبي من قبل الناس في المواقف الاجتماعية، ونجد المصاب بهذا النوع من الاضطراب شديد الصمت، ويخشى الدخول في أي نقاش كي لا يتعرض للإحراج.

أهم المسببات والتفاصيل عن القلق وهرمون الأدرينالين
أهم المسببات والتفاصيل عن القلق وهرمون الأدرينالين 
تصميم الصورة رزان الحموي 

بعض تصرفات المريض بالرهاب الاجتماعي ( اضطراب القلق الاجتماعي)..

نلاحظ عامةََ أن المصاب بالرهاب الاجتماعي يتجنب الاجتماعات والحفلات واللقاءات بشكل دائم، كما يتهرب من الاتصالات البشرية، مما يجعل حياته اليومية أصعب ما يكون. 

أما النوع الأخير من اضطرابات القلق فهو(اضطراب قلق الانفصال)..

ينتج هذا النوع عند الابتعاد عن شخص تحبه بشكل كبير وتشعر معه بالأمان والسكينة

فستبدأ مستويات القلق بالازدياد تدريجياََ، لدرجة أنه من الممكن أن تظهر عليك أعراض الهلع. 

ما هي الأسباب الرئيسية للقلق؟ وما هي الأمور التي تجعل الإنسان في حالة من القلق المفرط؟ 

(1) الضغوطات البيئية، كضغط العمل، مشاكل العلاقات، القضايا العائلية. 

لكن| علم الوراثة| كان له رأي آخر، فقد أكد أن من يعاني من اضطراب القلق لا بد أنه قد حصل على هذه الوراثة من أحد الأقارب، فعندها سيكون أكثر عرضة للإصابة به. 

كما توجد بعض العوامل الطبية التي يمكن أن تسبب اضطراب القلق، مثل بعض الآثار لمرض آخر، أو بعض النتائج الجانبية لتعاطي نوع معين من الأدوية 

ومن الممكن أيضاََ أن يوجد خلل معين في كيمياء الدماغ كبعض المشاكل التي تصيب الهرمونات، أو المشاكل التي توجد في الشحنات الكهربائية للدماغ. 

ومن الممكن أيضاََ أن ينتج القلق عن| إدمان |المريض على أحد المواد المخدرة لمدة معينة، فبعد انسحابه منها ستترك لديه بعض الآثار الجانبية المرضية كالقلق. 

هل يوجد علاج لاضطراب القلق؟ 

بشكل مبدأي، يجب أن نأخذ بعين الاعتبار فيما إذا كان المريض يتعاطى المخدرات والكحولات، أو أي مادة  أخرى، أو إذا كان مصاب بالاكتئاب. 

وذلك لأن تلك الحالات لها تأثير قوي على الصحة العقلية، فيجب معالجتها أولاََ قبل البدء بعلاج اضطراب القلق، وبمجرد أن يتم تشخيص المرض، سيبدأ الطبيب باختيار طريقة العلاج المناسبة مع المريض. 

هل يعد العلاج الدوائي أمر ضروري؟ 

لا يعد العلاج الدوائي أمر ضروري كضرورة التغيير من نمط الحياة، وذلك لتأثيره في الشفاء من الحالة. 

أهم المسببات والتفاصيل عن القلق وهرمون الأدرينالين
أهم المسببات والتفاصيل عن القلق وهرمون الأدرينالين 
تصميم الصورة رزان الحموي 

من الممكن أن تأخذ إجازة من العمل وتقوم ببعض الأنشطة الترفيهية للتخفيف من الضغط والأعباء، كما يمكن القيام ببعض الأنشطة المهدئة للعقل، كتمارين التنفس العميق، والاستحام بماء دافئ. 

ومن المهم أيضاََ وجود الدعم والسند ممن حولك، كأحد أفراد العائلة، أو أحد الأصدقاء. 

ومن الممكن لك أن تجد بعض خدمات |الدعم النفسي |المتاحة على |مواقع التواصل الاجتماعى|، أو على أرض الواقع، والتي يمكن لها أن تساعدك وتعجل من شفائك. 

ما هو دور المجهود البدني؟ 

للمجهود البدني دور كبير في تحشين الصورة الذاتية للنفس، كما انه يفرز مواد كيميائية في الدماغ تعمل على تحسين المزاج والحالة النفسية. 

الاستشارات النفسية.. 

عند تأزم الأعراض لدى المريض، يمكنه اللجوء إلى الاستشارات النفسية لمعرفة كيفية التعامل مع المرض بالشكل الصحيح، حيث يكون العلاج ضمن هذه الاستشارات علاج معرفي سلوكي. 

ما هي أهمية العلاج السلوكي والمعرفي؟ 

تكمن أهميته في تزويد المريض بالمعرفة عن أنماط التفكير الضارة، مع كيفية تشكلها، فعندها سيبدأ المريض بالبحث عن مشاعر القلق لديه كي يصل لحل يغير منها. 

ما هي الأدوية التي يمكن أن تستخدم في العلاج؟ 

يكون العلاج عن طريق مادة تسمى "البنز دايزو بينز"، وهي عبارة عن دواء يمكن أن يصفه الطبيب لبعض المرضى الذين يعانون من القلق. 

لكن وللأسف الشديد، إن هذه الأدوية يمكن أن تسبب الإدمان، كما لها بعض الآثار الجانبية كالشعور بالنعس في كل الأوقات، 

أما المشكلة الحقيقة في هذا الدواء فتكمن في انها تسبب الإدمان والحاجة بأخذ جرعات أكبر من اجل الشعور بنفس التأثير. 

تابعونا لمعرفة تفاصيل ومعلومات أكثر عن القلق وهرمون الأدرينالين بالمقال القادم، بالإضافة إلى تتمة الشرح والتفصيل عن العلاج والأدوية المستخدمة للحد من القلق ولحل هذه المشكلة. 


شاركونا الآراء والنقد والدعم من خلال التعليقات. 

رهف العلي 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.