مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/12/2022 09:46:00 م
كيف تودع القلق والتوتر اعتباراً من اليوم - الجزء الثالث- تصميم الصورة رزان الحموي
كيف تودع القلق والتوتر اعتباراً من اليوم - الجزء الثالث
 تصميم الصورة رزان الحموي 
سنتابع ماتم ذكره في الجزء السابق، وفي هذا الجزء أهم مصادر التوتر وكيفية التخلص من التوتر والقلق...

ماتأثير البيئة المحيطة على البشر

إن الظروف التي حولنا ممكن أن تجعلنا في حالة توتر نفسي، مثلما عندما نفقد شخص عزيز علينا أو شيء نحن نحبه، لكي تستطيع التحكم في التوتر من المهم جداً طريقتك في الاستجابة، الجسم عندما يكون متوتر يحاول أن يصل إلى حالة من التوازن، ويبدأ يستجيب للتوتر إما في الهروب أو المواجهة، إن القلق قد لايكون له سبب واضح على عكس التوتر الذي دائماً لديه سبب واضح ومدته أقصر من القلق، والتوتر قد يتحول إلى قلق، والتوتر هو طريقة نواجه فيها الخطر، والقلق هو طريقة نواجه فيها التوتر.

ماهي مصادر التوتر عند نسبة كبيرة من الناس

الأصوات العالية والأماكن المزدحمة والأماكن العالية والأماكن المغلقة، أو ركوب طائرة أو سفينة أو التحدث أمام الناس، بعض الناس هذه الأشياء تشعرهم بالدوار الشديد، جميع الناس لديها |مخاوف| وخاصة في الفترة الأخيرة بسبب انتشار الأمراض وانتشار كورونا فالناس تعرضت للأزمات، وبالتالي ازداد التوتر والقلق بشكل كبير.

اكتشف العلماء أن نسبة 31% من سكان الولايات المتحدة الأمريكية يعانوا من |اضطراب القلق|، بسبب فيروس كورونا لأن هذا الفيروس عرضهم لأزمة مالية جعلتهم في حالة من القلق والتوتر.

كيف نتخلص على التوتر والقلق

من أشهر الطرق العلاج الدوائي الذي يكتبه |الطبيب النفسي|، وسنتحدث عن أهم الطرق للتعامل مع التوتر:

 طريقة العلاج المعرفي السلوكي:

إن أفكارك تؤثر على مشاعرك ومشاعرك تحدد أفعالك في الحياة واستجابتك، لذلك من المهم جداً فلترة أفكارك وتوضيحها وتفهمها، عندما تفهم أفكارك ستعرف كيفية التصرف.

كيف يمكنك تطبيق طريقة العلاج السلوكي

 فكر ماهو الأمر الذي يجعلك قلق وكيف يمكنك حل مشكلة القلق والتوتر، اكتب على ورقة المواقف التي تجعلك قلق ومتوتر ومن ثم اكتب الأفكار المصاحبة لكل موقف، ومن ثم المشاعر المصاحبة لكل موقف، ومن ثم تكتب عدد مرات تكرار هذا الموقف خلال الأسبوع، ومن ثم تكتب كمية شدة القلق اتجاه هذا الموقف.

وعلى ورقة ثانية اكتب المواقف التي تسبب لك القلق، ومن ثم اكتب كيف يمكنك التعامل مع هذا الموقف، ومن ثم تكتب كيف بقية الأشخاص يتعاملوا مع نفس الموقف إذا تعرضوا له، ونتيجة لذلك تتوضح في أفكارك مخاوفك وقلقك الشديد.

بقلمي: ريما عنجريني

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.