مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/16/2022 03:23:00 م

ما العمر المناسب للطفل لشرب الماء ومقدار الكمية الصحيحة
 ما العمر المناسب للطفل لشرب الماء ومقدار الكمية الصحيحة
تصميم الصورة : وفاء المؤذن  
متى يتم إعطاء الماء للطفل الرضيع

يتم إدخال الماء للرضيع بعد البدء بالأكل، سواء كان بالشهر الرابع أو الخامس أو بالشهر السادس، يجب عدم إعطاء الماء للطفل قبل البدء بإدخال الطعام، لأن الطفل لا يكون بحاجة للماء بعد.

إن الطفل الرضيع الذي لم يبدأ بالأكل يأخذ حاجته من الماء من خلال الحليب الذي يتناوله سواء كان حليب طبيعي أو صناعي، إن حليب الأم والحليب الصناعي يحتوي على ٨٠٪ من الماء، أما عند إدخال الطعام للطفل، فإن جسم الطفل يحتاج للماء بشكل أكبر لذلك يتم ادخال الماء عند ادخال الطعام للطفل 

ماهي المشكلة عند إعطاء الطفل بعمر اربع أشهر الماء ؟؟؟

عند شرب الماء لكمية كبيرة من الماء تجعله يشعر بالشبع فيؤدي إلى قلة رضاعته وبالتالي معدل  زيادة نمو و وزن الطفل سيتأثر 

قد تحتوي الماء على بعض الميكروبات، فتكون الأم فد نقلت الميكروب من غير قصد للطفل، عن طريق الماء، فيكون |جهاز المناعة| لديه ضعيف وغير قادر عن طرد الميكروب، فيتعب الطفل بسرعة.

إن الرضاعة للأطفال هي أفضل مصدر ماء للطفل، كما أنه مصدر تغذية، لأن حليب الأم حليب معقم ولا ينقل الميكروب للطفل. 

ما هو نوع الماء المناسب للطفل

إذا بدأ الطفل الرضيع الأكل بعد الشهر الرابع، من الأفضل من الشهر الرابع إلى الشهر السادس إعطاء الطفل الماء المقطرة، كون هذه الماء خالية تماماً من المكيروبات، إن لم تتوفر الماء المقطرة نستطيع إعطاء الطفل الماء العادي ،بعد أن يتم غليانه وتبريدها تصبح جاهزة لإعطائها للطفل، فإذا كانت تحتوي على الميكروبات نكون قد تخلصنا منها عن طريق الغلي

أما الأطفال بعد عمر ستة أشهر، يستطيعون شرب جميع أنواع الماء، مثل |المياه المعدنية|، المياه العادية.

من الضروري جداً الاهتمام بنظافة الأدوات التي يشرب منها الطفل أو يأكل منها كي لا تنتقل الجراثيم والميكروبات للطفل لذلك يجب الاهتمام بمعايير النظافة القياسية.

ما هي كمية الماء المناسبة التي يجب اعطائها للطفل

لا توجد كمية ثابتة يمكن إعطائها للطفل، إن احتياجات الطفل للماء تختلف بشكل كبير جداً بناء على عوامل عديدة منها: 

١- نوع تغذية الطفل: فإذا كان الطفل رضاعته جيدة ويأخذ كميات مناسبة من الحليب، تكون حاجته للماء قليلة جداً ، لأن الجسم يأخذ احتياجاته بشكل كبير من الرضاعة، أما الأطفال الذين رضاعتهم قليلة وأكلهم أكثر، يكون احتياجاتهم للماء اكثر. 

٢- الجو الذي يتواجد به الطفل: كلما كان الجو حار، كلما كان احتياجه للماء أكثر، بينما إذا كان الجو مناسب للطفل احتياجه للماء اقل. 

من الضروري إعطاء الطفل الحليب الطبيعي أو الصناعي، والأطعمة التي تحتوي على سوائل كثيرة مثل العصائر الطبيعية، أو الخضار والفواكة. 

هل نستطيع إعطاء الطفل الماء البارد؟؟؟

لا يجب تقديم الماء البارد جداً للطفل،  لأن |الماء البارد| بشكل مبالغ به، تسبب الضرر للطفل الرضيع، بل يجب تقديم الماء خفيف البرودة المناسب للطفل للتقليل من درجة حرارة جسمه خاصة في أوقات الصيف الشديدة. 

دمتم بخير ........

إسراء حيدر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.