مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/28/2022 08:06:00 م

عالم التسويق اكتشف أهم الكتب في هذا المجال
عالم التسويق اكتشف أهم الكتب في هذا المجال 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
   
هل ترغب في أن تحترف فن التسويق؟

هل تبحث عن وسائل لدخول هذا المجال والتوسع به؟

يرغب العديد من الناس في الدخول إلى عالم التسويق وتعمق به للوصول إلى الاحترافية، ولكن لا يمكن القيام بذلك دون اللجوء إلى أهم كتب مجال التسويق، والتعرف عليها بشكل جيد، فهي أول وأهم المصادر التي يجب أن يفكر بها الشخص عند تعلم شيء جديد سواء التسويق أو غيره.

 أهمية الاطلاع على أهم كتب مجال التسويق 

فإن قرائك لهذه الكتب، والتعرف عليها سوف يساعدك على بناء قاعدة النجاح في هذا المجال، حيث أنه سيمدك بأساسيات مجال التسويق التي لن تتغير على الإطلاق. 

لذلك، جمعنا لك في هذا المقال أفضل وأهم ثماني كتب قد اندرجت في مجال التسويق، وهذه الكتب هي من أفضل الكتب التي تحدثت عن عالم التسويق على مر العصور، وبالتالي فإنها ستمنحك فوائد علمية مهولة سواء كنت ترغب بأن تدخل مجال التسويق الرقمي أو حتى تسويق على أرض الواقع.

 أفضل كتب مجال التسويق على مر العصور

١- الكتاب الأول أساسيات التسويق

إن معظم الدورات التدريبية والجامعات تنصح طلابها في قراءة هذا الكتاب عند الدخول في |مجال التسويق| فهو سيعرفك على جميع أسس هذا المجال، أي أنه من الكتب التي تعد مرجعاً لك في أي وقت وزمان.

والسبب الأخر الذي سيجعلك تندفع لقراءة هذا المقال هو أن مؤلفه أحد أبرز عمالقة "|التسويق الإلكتروني|"، والذي يدعى "فيليب كوتلر".

٢- الكتاب الثاني إدارة التسويق

كما ويعد هذا الكتاب أيضاً اختياراً جيداً لاتقان فن |التسويق الرقمي| والإلكتروني وغيره، فهو يستعرض لك نظرة شاملة ومتكاملة عن علم التسويق وعن نشأته، بالإضافة إلى أنه يستعرض أيضاً قواعد التسويق وأصولها. ويعود تأليف هذا الكتاب إلى المؤلفين "بيل بيتر، و جيمس دوتيللي".

٣- الكتاب الثالث الدعاية على أساس علمي

أما هذا الكتاب فهو من أبرز وأهم الخيارات التي لا يجب أن تستثنيها من قائمتك، وذلك لأنك لن تجد أي كتاب أخر يقدم لك الشروحات المبسطة عن أساسيات التسويق الحديث بطريقة سلسة، كما أن المعلومات التي ذكرت في هذا المصدر لن تستطيع أن تحصل على مثلها من أي مصدر أخر.

ويعد هذا الكتاب من الكتب القصيرة التي لا يتجاوز عدد صفاحتها ٩٠ صفحة، وكل صفحة منه تمتلك الكثير من المعلومات الهامة التي تبحث عنها.

٤- الكتاب الرابع التسويق المستند على الأذن

يعد مؤلف هذا الكتاب من الأشخاص العالمقة في مجال التسويق وهو "|سيث جودين|"، حيث أنه يقدم أفكاراً لتقديم الحوافز للجمهور من أجل السماح بالتسويق لهم، كما أنه يعرفنا بأن تسويق عبر الأذن يسمح ببناء علاقات طويلة الأمد مع عملائك، بالإضافة إلى أنه يخلق الثقة والوعي بين المسوق والعميل.

إن هذه الكتب مليئة بالفائدة والمعرفة التي تجعلك مسوقاً محترفاً


عالم التسويق اكتشف أهم الكتب في هذا المجال
عالم التسويق اكتشف أهم الكتب في هذا المجال 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
   
لقد أصبحت ميول الكثير من الناس في هذا الوقت متوجهةً نحو مجالات التسويق المتعددة فهناك التسويق الرقمي والتسويق الإلكتروني والتسويق على أرض الواقع أيضاً.

فإذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص الذين يطمحون في احتراف أحد مجالات التسويق، فأنه لا بد لك من أن تتعرف على أهم وأفضل الكتب التي تحدثت عن التسويق على مر العصور.

 هنالك أسماء كتب أخرى لا بد من أن تتعرف عليها من خلال حديثنا 

- أفضل كتب مجال التسويق على مر العصور

 الكتاب الخامس أوجيلفي يتحدث عن الإعلانات

يعود تأليف هذا الكتاب للمبدع في عالم الإعلانات والتسويق "ديفيد أوجيلفي"، حيث إن هذا الرجل هو يمثابة مصدر لإلهام جميع عشاق فن التسويق.

وإن كتاب أوجيلفي عبارة عن كتاب مرئي يحتوي على أكثر من ٢٢٠ صورة كمثال داعم للإعلانات وطرق كتابتها، بالإضافة إلى أن هذا الكتاب يغطي عدد كبيراً من المعلومات المهمة عن مجال التسويق بوقتنا الحاضر.

 الكتاب السادس: ٢٢ قانون من قوانين التسويق الثابتة

جميعنا نعلم بأن لكل علم وكل مجال قوانينٌ خاصة به كالفيزياء و|الكيمياء| والرياضيات، وغيرها وهكذا هو الحال في علم التسويق.

حيث إن هذا الكتاب من الكتب المهمة للغاية فهت يتناول الحديث عن أكثر من ٢٢ قانوناً ثابتاً في مجال التسويق، وهو يعود لمؤلفيه "جاك تروت، و آي رايس".

 الكتاب السابع: كوتلر يتحدث عن التسويق 

أما هذا الكتاب فهو لأب التسويق الحديث "فيليب كوتلر"، وهو من الكتب الممتعة للغاية والتي تتناول الحديث عن التسويق بطريقة مفصلة وأسلوب سلس، وهو عبارة عن كتاب كدردشة تسويقية، وليس كتاباً أكاديمياً.

 الكتاب الثامن: علم الشراء 

جميعنا نعلم بأن التسويق هو عملية مرتبطة بغرس فكرة أو ابتكار طريقةً ما لإقناع الجمهور والمستهليكين بمنتج ما، ولكي تتتمكن من غرس هذه الأفكار فأنت بحاجة إلى الكثير من العوامل كإعلان مثير يجذب الانتباه، وشعار جذاب، وأسعار مغرية وعروض وغيرها الكثير، حيث سيقدم لك "مارتن ليندستورم" في هذا الكتاب نتائج تجربته ودراسته للتسويق العصبي لكي تتمكن من التعرف على طرق إقناع المستهلك بما تسوقه.

هذه هي أهم الكتب القيّمة التي تتحدث عن التسويق وقوانينه، ولكن عزيزي القارئ عليك أن تدرك أمراً مهماً جداً، هو أن قرائتك لهذه الكتب وحدها لا تكفي، بل يجب أن تسعى لكي تقوم بتطبيقها على أرض الواقع بشكل عملي.

أخبرنا الآن أي من هذه الكتب ستبدأ بقرائته أولاً؟

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.