مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/09/2022 10:14:00 ص

ما هي أسباب ونتائج حرب الأفيون؟
ما هي أسباب ونتائج حرب الأفيون؟ 
تصميم الصورة وفاء مؤذن 

البشر منذ الأزل ومن عهد أبونا آدم عليه السلام وأولاده إلى يومنا هذا وهم يعيشون في صراعاتٍ دائمة وحروبٍ لا تنتهي، ابتداءاًمن القتل والسرقة والنهب، إلى التعصبات القبلية، وصولاً إلى الحروب العالمية التي غيَّرت شكل العالم ورسمت خريطة العالم الجديد الذي نعيش فيه اليوم. 

سنتحدث في هذا المقال عن أحد الحروب الغريبة جداً ذات التفاصيل المدهشة وهي| حرب الأفيون|، فتابع معنا هذا المقال. 

الإمبراطوريتين العظيمتين 

بدايةً سنتحدث عن وضع إمبراطوريتين كبيرتين في العام ١٧٥٠ ميلادي، الإمبراطورية الأولى هي الإمبراطورية الصينية حيث كانت |الصين| بلداً قوياً جداً من حيث التجارة والعتاد العسكري

 كما أنها بلد مترامية الأطراف فمساحتها واسعة جداً، وهذا ما ساعدها على امتلاك ثروات كبيرة جداً وامتلاك أصناف من السلع الغذائية والنباتات المختلفة على مدار السنة، أي نباتات المحصول الشتوي موجودة فيها طوال السنة وكذلك نباتات المحصول الصيفي.  

من السلع التي كانت تتميز بها الإمبراطورية الصينية، هي بعض السلع التي كانت ذات مكانة استراتيجية ومهمة جداً عند شعوب| أوروبا| مثل الشاي والحرير

ومن الدول التي كان شعبها يعشق الشاي بشدة ويشربه في كل وقت الإمبراطورية البريطانية التي تعتبَر الإمبراطورية غير متصلة الأراضي الأكبر في تاريخ البشرية وفي التاريخ الحديث.  


الإمبراطورية البريطانية

 تعتبر أكبر إمبراطورية غير متصلة كانت الإمبراطورية التي تفرض سيطرتها على العالم كله، فهي تملك قوات عسكرية في كل مكان ولديها أسطول بحري في مناطق عدة

فلو أرادت الهجوم على بلد ما، ستهجم عليه بسهولة ومن مناطق مختلفة، وبالطبع لا ننكر وجود إمبراطوريات أخرى قوية ولكننا نتحدث هنا عن أقوى إمبراطوريتين في العالم ، وهما الإمبراطورية الصينية والإمبراطورية البريطانية. 

وبالحديث عن حلقة الوصل ما بين الإمبراطوريتين البريطانية والصينية كانت أرض محتلَّة من قبل |بريطانيا |ولها حدود مع الصين وهي دولة الهند، وبالتالي أي عملية تجارية ستحصل ما بين الصين وبريطانيا تكون عن طريق الهند. 

بعد انتهاء القرن الثامن عشر

 في عصر الملك جورج الثالث أرادت بريطانيا بدء عهد جديد من التجارة مع الصين، ولكن جميع طلبات التبادل التجاري  التي بعث بها الملك جورج إلى الإمبراطور الصيني قوبِلَت بالرفض، وذلك لأن دولة الصين كانت في حالة اكتفاء ذاتي فلم تكن الصين بحاجةٍ لأي تبادل تجاري مع بريطانيا. 

كان يقتصر استيراد الصين غلى بعض المنتجات البريطانية البسيطة جداً

أما بالنسبة لبريطانيا فعلى العكس تماماً كانت بحاجة لسلع مهمة جداً بالنسبة لها من الصين مثل الشاي والحرير التي تحتاجها بريطانيا طوال العام

 فكانت بريطانيا مضطرة لشراء تلك السلع من الصين بمبالغ باهظة بسبب عدم وجود تبادل تجاري، ولكن هذا لا يناسب بريطانيا لأنه سيؤدي لمشكلة كبيرة في الاقتصاد البريطاني.


 لمعرفة بقية التفاصيل تابعْ معنا الجزء الثاني

آية الحمورة 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.