مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/03/2022 10:46:00 م
الهنود الحمر قصة السكان الأصليين منذ وجودهم حتى إبادتهم جميعاً الجزء الثالث- تصميم الصورة رزان الحموي
الهنود الحمر قصة السكان الأصليين منذ وجودهم حتى إبادتهم جميعاً الجزء الثالث
 تصميم الصورة رزان الحموي 
سنكمل ماتحدثنا عنه في الجزء الثاني.

تأسيس دولة البيرو

-وجرت أحداث معركة" |كاخا ماركا|" حيث كانت عدد الجيش قليل جداً، ولا يتجاوز ١٦٩ جندي مقابل إمبراطورية الأنكا كاملةً، وتمكن الاسبان من القضاء على حضارة الأنكا  بالرغم من قلة أعدادهم، وأسسوا مكانها |دولة البيرو| التي مازالت موجودة حتى يومنا هذا. 

- أما بالنسبة لفرنسا وبريطانيا فقد استخدموا أسلوب مختلف تماماً عن الاسبان، فعند دخولهم لهذه القارة المستكشفة بدأوا باستعباد الهنود الحمر وأجبروهم على المحاربة معهم والمشاركة في غزواتهم ومعاركهم، مقابل الطعام والشراب. 

- وبدأوا بتغيير ديانات شعوب قارة أمريكا الشمالية والجنوبية، وقاموا بجعلهم يعتنقون الديانة المسيحية، فقد كان الهنود الحمر وثنيين بنظرهم، لأنهم كانوا يعبدون الأصنام ولديهم آلهة أسطورية، وعندهم ميثولوجيا ومعتقدات مختلفة عن المعتقدات الأوروبية. 

- وكانت تعتبر معارك الأوروبيين مع سكان قارة أمريكا الأصليين معارك أو|حروب إبادة|، لدرجة أنهم قتلوا مايقارب ١٠مليون نسمة من الشعوب الأصليين، وتعتبر هذه أكبر جريمة إبادة في تاريخ  البشرية. 

- ولم يكتفي الأوروبيين بالقتل والإبادة والحروب لهؤلاء الشعوب، وإنما نقلوا إليهم الأوبئة والأمراض، حيث كان سكان هذه القارة الجديدة يتناولون الطعام الصحي، فلم يكن لديهم التلوث البيئي الذي تسببه المصانع مثل الذي يحدث في أوروبا، فالأمراض العادية كالأنفلونزا والكحة وما إلى ذلك لم تكن تصيبهم في ذلك الوقت، لذلك كانت تعتبر عند السكان الأصليين لقارة أمريكا وباء، لذلك كلما أصيب بها أحد منهم توفي على الفور فلم يكن لديهم مناعة مثل المناعة في جسد الأنسان الأوروبي، لذلك تسببت هذه الأمراض بموت الكثير منهم. وهذا يعتبر سلاح من الأسلحة التي استخدمها الأوربيين ضد سكان القارة الأصليين. 

مدة الاحتلال الأوروبي

- الاحتلال الأوربي لقارة أمريكا الشمالية والجنوبية لم ينتهي بسنة أو سنتين بل استمر ٤٠٠ عام، وخلال هذه السنوات الطويلة تمكن الأوروبيين من السيطرة وفرض نفوذهم على هاتين القارتين ويؤسسوا دول ومدن بداخلها، وكانت الدول الأوربية تشجع شعوبها على الانتقال للعيش في أمريكا الشمالية والجنوبية. 

- ومع الانتقال والهجرة والاستعمار ظهرت الدول التي نعرفها في يومنا هذا، مثل دولة أمريكا التي كانت في الأساس مستعمرة بريطانية، وبالطبع فإن كل الدول التي ظهرت كانت تحمل طابع الدولة الأوربية التي أسستها أو بالأصح التي استعمرت أرضها، وعلى سبيل المثال دولة مثل دولة البرازيل يتحدث شعبها الآن باللغة البرتغالية، بالرغم من أن البرتغال في أوروبا والبرازيل في مكان بعيد عنها جداً. 

- وفي وقتنا الحالي فإن عدد السكان الأصليين لقارة أمريكا الشمالية والجنوبية ٤مليون نسمة مقسمين على ٥٥٦قبيلة، ويعادل هذا الرقم بالنسبة المئوية واحد فاصلة خمسة بالمئة من إجمالي سكان القارة، والباقي هم مهاجرين و|مستعمرين| من أوروبا. 

- فالسكان الأصليين لأمريكا أطلق عليهم الهنود الحمر كلقب بالرغم من أنهم بعيدين كل البعد عن الهند. 

بقلمي: تهاني الشويكي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.