مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/14/2022 04:46:00 م

ما هي أسباب تشحّم الكبد ؟ وما أهم النصائح لعلاجه ؟
 ما هي أسباب تشحّم الكبد ؟ وما أهم النصائح لعلاجه ؟ 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
  
إنّ تجمع الدهون حول الكبد وخاصّة الشحوم الثلاثية  مشكلة تؤهّب لحدوث تليّف في الكبد ومن ثمّ فشل كبدي قد يؤدي للوفاة وفي هذا المقال سنتعرّف على أسباب تشحّم الكبد اللا كحولي وأهم النصائح لحل هذه المشكلة . 

يعتبر الكبد ثاني أكبر عضو في جسم الإنسان ومن أكثر الأعضاء أهمية ، فوظائفه الجمّة تضمن بقاء الجسد صحيّاً وسليماً فالكبد يعمل على تصفية المواد السامّة في الجسم والتخلّص منها ، كما يفرز |مادة الصفراء| التي تساعد على هضم الدهون وامتصاص الفيتامينات ، كما يساهم الكبد في تصنيع البروتينات وتخزين الغلوكوز على شكل غليكوجين وتخزين الفيتامينات والمعادن كالحديد . كما تتكون فيه مادة الأنجيوتنسين التي تساعد على رفع ضغط الجسم عبر تقبض الأوعية في حال حدوث انخفاض في الضغط . 

 ما هي أسباب تشحّم الكبد ؟ 

الفكرة هي حصول خلل في التوازن ما بين الدهون الداخلة والدهون المستقلبة والخارجة من الكبد ، ومن الأسباب التي تؤدي لتراكم الدهون وترسّبها هي ارتفاع نسبة الغلوكوز في الدم أو مقاومة الأنسجة للأنسولين ، مما يؤدي لارتفاع نسبة الأحماض الدهنية وتراكمها 

أو أنّ الكبد يعاني من إصابة سمية كالتسمّم بالرصاص فيجبر الكبد على استقلاب الدهون وأكسدتها وبالتالي تتراكم فيه . 

ما هي العوامل المؤهبة لحدوث تشحم الكبد ؟ 

السمنة الزائدة ومرضى السكري هم الأكثر عرضة للإصابة بتشحم الكبد 

 حيث أن تأثير| الأنسولين |على الشحوم يتلخص بقدرته على تثبيط انحلال الدهون وبالتالي تنخفض نسبة الحموض الدهنية الحرة ، بالتالي فإن مرضى السكري يحدث لديهم عوز للأنسولين إما جزئي أو كلي وهذا سيؤدي إلى انحلال الشحوم وتراكم الحموض الدهنية الحرة على الكبد ونفس الأمر يحدث لدى مقاومة الجسم للأنسولين . 

أيضاً  بعض الأدوية التي يتم استقلابها في الكبد بشكل رئيسي يمكن أن يسبب استخدامها بشكل اعتباطي تأثيراً جانبياً عليه يتمثل بتشحمه 

ما هي أعراض تشحم الكبد ؟ 

قد يكون لاعرضياً في البداية ولدى ظهور الأعراض فإنها تتمثل في انتفاخ في الجانب العلوي الأيمن من البطن وألم فيه ، غثيان ، أعراض سوء امتصاص وهضم ، إسهال وغيرها . 

كيف يصل الأمر من تشحم إلى تليف ؟ 

إن الجزيئات الشحمية مع الوقت تعمل على مهاجمة الخلايا الكبدية  فتحصل إزاحة لنواة الخلية الكبدية للمحيط وتليف باقي أجزاء الخلية وعلى مدار السنين تتليف الخلايا تباعاً إلى أن يحصل التليف الكامل ، ومع تأخر الأمر قد يصل المريض للحاجة إلى زراعة الكبد للحفاظ على حياته . 

هذا الأمر يمكن تفاديه من البداية باتباع سبل الوقاية والحماية . 

كيف نعالج تشحم الكبد ؟ 

الحمية الغذائية : حيث أنه يجب الابتعاد عن الأطعمة الحاوية على السكريات وخاصة سكر الفروكتوز والغولكوز  ومن الفواكه الحاوية على نسبة عالية من سكر الفروكتوز نذكر الموز والتفاح الأحمر والعنب والتين وغيرها . 

ثانياً- ما يجب الابتعاد عنه هو الزيوت المهدرجة أو النباتية والاستعاضة عنها بالزيوت الحيوانية والمصادر الحيوانية عموماً وزيت الزيتون وهذا سيحسن حالة الكبد بشكل كبير . 

أيضاً |الصيام المتقطع| والرياضة المنتظمة سيكون لهما دور كبير في العلاج . 

ثالثاً - ابتعد قدر الإمكان عن الاستخدام المفرط والعشوائي للمسكنات والصادات . 

رابعاً - الابتعاد التام عن الوجبات السريعة المليئة بالدهون الضارة وتناول أطعمة ذات دور تنظيفي للكبد مثل الكركم ، فيتامينات من نوع سي و بي والحوامض إضافة إلى حليب الشوك الحاوي على مادة السيليمارين المفيدة جداً للخلايا الكبدية . 

أخيراً لا تنسى الابتعاد عن التوتر والعصبية  فصحتك أهم من أي شيء آخر .

دمتم بخير.....

شهد جلب

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.