مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/25/2022 06:54:00 م
كيف نتخلص من الكرش - تصميم وفاء المؤذن
 كيف نتخلص من الكرش
 تصميم وفاء المؤذن
هناك العديد من الشائعات حول التخلص من |الكرش|، مثل أن نقلل الدهون والملح ونأكل قليل، هذه المعلومات شائعة جداً وغير صحيحة، سنتحدث في هذا المقال عن الحلول العلمية التي لو طبقتها خلال شهر فقط، يمكنك أن تتخلص من |دهون البطن| تابع معنا لتعرف الخطوات وتطبقها بشكل صحيح. 

أولاً يجب أن نعرف أنواع دهون البطن

 هناك نوعين من أنواع دهون البطن:

النوع الأول: |الكرش الصلب|، وهو يكون من بداية البطن ويكون صلب وقاسي وهذا النوع ضروري جداً، وقد يكون بسبب خلل في وظيفه الكبد. 

ما أسباب حدوث الكبد غير الصحي

أولاً السكريات والتمر والفواكه، لأن الفواكه عالية السكر، وسكر الفواكه له علاقة وثيقة في الكبد. 

السبب الثاني: هو عدم تناول الخضروات الورقية بشكل كافي، مثل البروكلي الكرفس والبقدونس والزهرة من الخضروات التي تحافظ على صحة الكبد، ويحتاجها الجسم للتخلص من السموم. 

لذلك لو كان طعامك يحوي الكثير من السكر ومنخفض الخضروات، سيؤثر ذلك بشكل كبير على وظيفة الكبد. 

هناك عوامل تؤثر على نشاط الكبد، وتسبب حمل كبير على الكبد، مثل عنصر الغلوتين الموجود في القمح والخبز، وهذا يؤثر على وظيفه الكبد. 

أيضاً، الزيوت النباتية المصنعة المعالجة، تؤثر بشكل كبير على وظيفة الكبد، والدهون النباتية المتحولة موجودة في أغلب منتجاتنا، لذلك يجب أن نقرأ مكونات أي منتج قبل أن نتناوله . 

 كرش الوجاهة خطر، ويزيد من العرضة للإصابة بأمراض مثل السكري وارتفاع الضغط وأمراض القلب، وتصلب الشرايين ولكن لحسن الحظ أنك تستطيع أن تتخلص منه بشكل أسرع من النوع الثاني. 

النوع الثاني هو الكرش أسفل البطن، وهو قد يكون بسبب زيادة التوتر وذلك للأشخاص الذين لديهم توتر مزمن، ويقصد بهذا التوتر، التوتر النفسي ،التوتر العاطفي والتوتر البدني. 

بشكل عام، الذين لا يمارسون الرياضة بشكل يومي يزيد هرمون التوتر ولا يبحثون عن الراحة في يومهم، وذلك يرفع من توتر  الجسم ويمنع من خسارة دهون الكرش. 

كيف نتخلص من الكرش - تصميم وفاء المؤذن
كيف نتخلص من الكرش
تصميم وفاء المؤذن

السبب الشائع هو ارتفاع مقاومة الأنسولين

كما نعلم |مقاومة الأنسولين|، له درجات ولكن باختصار شديد عندما تتناول الطعام، المغذيات لن تذهب للخلايا بل ستتخزن على هيئة دهون في الجسم لأنك تأكل نشويات وسكريات أعلى من احتياجك، وأثر ذلك على وظيفة الأنسولين. 

المعتقدات الخاطئة من أجل التخلص من الكرش

للتخلص من الكرش عليك أن تقلل الدهون، يجب أن تعلم أن الدهون لن تتخزن على هيئة دهون، مثلاً زيادة الجهد يزيد الجوع، عندما تعوضه بكمية سكريات ونشويات يرفع الأنسولين، ويسبب مقاومة الأنسولين ويزيد من منطقة الدهون. 

بعض المصادر تقول أن الملح يحبس السوائل، ولكن هذا لا يحدث إلا إذا دمجت النشويات والسكريات، مثل البطاطا والملح والأرز، ولكن هذا خاطئ وبالنهاية الجسم يحتاج إلى الأملاح ويحتاج إلى عنصر الصوديوم بشكل يومي، ولا نستطيع أن نستغني عنها، وهي كهرباء القلب، التي تساعد على نشاط العضلات بشكل يومي. 

المعلومة الثالثة الخاطئة هي تقليل السعرات، وتقليل الوجبات. 

ماذا يحصل لو قللت السعرات 

هذا يسبب خلل بوظيفة |الغدة الدرقية| المهمة جداً، والتي تفرز هرمون مهم جداً لحرق الدهون،  ويجب أن نحافظ على |السعرات الحرارية|، لذلك لو أردت ان تحافظ على وظيفة الغدة الدرقية، لا تقلل الطعام لأن تقليل الطعام يقلل من كفاءة الغدة الدرقية،  لذلك لا تخف من الدهون ولا تخف من الملح وارفع السعرات الحرارية.

الحلول التي تساعدك على التخلص من مشكلة الكرش لو اتبعتها لمدة شهر واحد

أول نقطة تقليل عدد الوجبات والسناك، كلما قللنا عدد الوجبات نخفض من هرمون الأنسولين المسؤول عن تخفيض الدهون، حاول أن تصوم وتقلل عدد وجباتك، على حسب الاستطاعة. 

لأن تطبيق الصيام يعطي فرصة لحرق الدهون داخل البطن ويساعد بتنظيف الكبد ويستعيد صحة الكبد. 

بشكل ما، كلما تتناول وجبة، الجسم ينشغل بهضم وامتصاص الوجبة ولن يركز على التخلص من مشكلة الكرش لذلك حاول أن تصوم.

كيف نتخلص من الكرش - تصميم وفاء المؤذن
كيف نتخلص من الكرش
 تصميم وفاء المؤذن

النقطة الأولى هي تقليل النشويات، الأرز، الدقيق، المعجنات والمعجنات المقلية، والحلويات، والعصائر والعصائر الطبيعية الطازجة، يجب تقليلها، لأن النشويات ترفع من هرمون الأنسولين المسؤول عن تخزين الدهون في الجسم بشكل عام، ومنها الدهون المخزنة بالكرش، لذلك من المهم جداً تقليل النشويات واتباع الأنظمة المنخفضة النشويات، مثل نظام |الكيتو دايت|، أو نظام |اللوكارب|، تساعدك على خفض مستوى الأنسولين، وتقليل الأنسولين مما يسمح  للجسم بالوصول إلى الخلايا الدهنية واستخدامها كطاقة. 

النقطة الثانية هي رفع الخضروات الغنية بالبوتاسيوم

البوتاسيوم عنصر مهم جداً، وعدد كبير من الناس 98% لا يغطون احتياجهم من عنصر البوتاسيوم، وهذا يؤثر على صحة الكبد الذي يحتاج للخضروات لينقي السموم وهذا يؤدي للكرش. 

هناك عنصر مهم للتخلص من مقاومة الأنسولين وهو السبب الثاني لتشكيل دهون البطن، وهو ألا تأخذ احتياجك من البوتاسيوم، أن تكثر من تناول الخضروات وخاصة الأنواع الغنية بالبوتاسيوم مثل البقدونس والكرفس والقرنبيط والبروكلي تساعدك على الحفاظ على صحة الكبد، وتقلل من مقاومة الخلايا للأنسولين، وتتخلص من الكرش. 

النقطة الثالثة أن ترفع من نسبة الدهون الصحية فلن تسبب لك الكرش

|الدهون المهدرجة|، هي التي تتخزن داخل الجسم على هيئة دهون وتسبب |السمنة|، أما |الدهون الصحية|، فيستفيد منها الجسم كطاقة، ويعمل على إنتاج  فيتامين د، والهرمونات الذكرية والأنثوية ويساعد على الحفاظ على وظيفة الدماغ، وخلايا الجسم. 

خلايا الجسم تحوي على غشاء يحوي دهون، ولا يستطيع أن يستغني عن الدهون الصحية، لنمد الجسم بالطاقة ونرفع الدهون لمساعدته على إنتاج الطاقة. 

النقطة الرابعة حاول أن تقلل من التوتر بكل أنواعه، التوتر البدني، والتوتر النفسي، والتوتر الذهني

يجب أن تعرف أنه أثناء الراحة، لا تهدم  الكتلة العضلية بل من الضروري أخذ قسط من الراحة والنوم. 

النوم ضروري لتقليل التوتر.

بشكل عام، التوتر موجود عند كل شخص، ولكن حاول أن تكون أكثر مرونة بالتعامل مع ضغوطات الحياة، وحاول أن تبتعد عن الأشخاص المزعجين، وهذا يساعدك على التخلص من التوتر.

ركز على كمية وجودة النوم مهمة جداً إذا كان الهدف التخلص من دهون البطن.

كيف نتخلص من الكرش - تصميم وفاء المؤذن
كيف نتخلص من الكرش
 تصميم وفاء المؤذن
بشكل عام حاول أن تبتعد عن الأطعمة التي تسبب تحسس في البطن، وأي شيء يسبب تهيج وانتفاخ وإمساك لأن هذا يمنعك من التخلص من الكرش.

بعض الأشخاص يتحسسون من أنواع معينة من الخضروات، مثل البروكلي، القرنبيط، حاول أن تبتعد عن هذه الأشياء وبعض الأشخاص تتحسس من البذور مهما كان نوع الطعام الذي تتحسس منه ابتعد عنه لتستطيع أن تخسر الوزن. 

النقطة الخامسة المهمة جداً

 هي أن تتناول خل التفاح العضوي، فهو يستعيد وظيفة وصحة الكبد، وهذا يخلصك من النوع الأول من أنواع الكرش، ويحسن مستوى الأنسولين، ويخلصك من مقاومة الأنسولين ويساعدك على التخلص من النوع الثاني من أنواع الكرش. 

من الضروري إضافة خل التفاح، وطريقة الاستخدام بسيطة ملعقتين في كوب من الماء بعد كل وجبة. 

النقطة السادسة تناول احتياجك من فيتامين ب

 الموجود بشكل طبيعي بالخميرة الطبيعية، ومهمة للأشخاص الذين لديهم توتر مزمن، ومقاومة الأنسولين، ويعتبر فيتامين ب مهم أيضاً للأشخاص الذين لديهم سكري وأمراض مزمنة وارتفاع الأنسولين فترات طويلة من حياتهم. 

الخميرة أيضاً تساعدك على التخلص من الكرش. 

وأخيراً، عليك أن تزيد النشاط اليومي الطبيعي، أثناء ذلك الجسم يستهلك كمية عالية من الأوكسجين، مثل المشي 10 الى 15  ألف خطوة في اليوم. 

إذا كان هدفك التخلص من الكرش، حاول أن تمشي تحت أشعة الشمس، لأن هذا يخلصك من التوتر بشكل كبير، ويساعدك بشكل كبير على التخلص من مشكلة الكرش.

هناك بعض التمارين الرياضية التي تساعدك بشكل كبير على التخلص من دهون البطن، ولكن يبقى السبب الأساسي لوجود الكرش وغيابه هو الغذاء، لذلك من الضروري أن نهتم بنوعية الغذاء بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية.

إلى هنا نصل لختام مقال التخلص من الكرش نتمنى لكم أجساد رشيقة دمتم بصحة وخير. 

بقلمي: شهد عنجريني

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.