مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/14/2022 08:30:00 م
هرمون الأمومة - الجزء الثاني -تصميم الصورة وفاء مؤذن
هرمون الأمومة - الجزء الثاني 
تصميم الصورة وفاء مؤذن
سنكمل ماتم ذكره في الجزء السابق.

ما الذي يقوم به البروجستيرون

يقوم البروجستيرون بتهيئة |الرحم| مرة واحد في كل شهر، وذلك من أجل استقبال البيضة المخصبة فيه، والتي ستتحول إلى الجنين، فينتظرها بكامل الاستعداد من التجهيز لبطانة الرحم وتكثيفها والعمل على تهيئة كل الظروف لاستقبال البيضة المخصبة، أي يجعل من الرحم عضو قوي وشامخ ومتحمل لكل التقلصات، وكذلك يرفض أي بيضة مخصبة أخرى. 

ما الذي يحدث في حال عدم وجود تخصيب 

في حال عدم حدوث |تخصيب|، يبدأ هرمون البروجستيرون بالانخفاض بشكل تدريجي في جسم الأنثى، وذلك لأن الجسم الأصفر بدأ بالانهيار والتدمر، وعندها سيستعيد البروجستيرون كل الأفعال التي قام بها، فسيحل بطانك الرحم ويتخلص منها، ويخرجها بشكل نزيف الدورة الشهرية، وسيبدأ بتشكيل بطانة جديدة، وسينتظر في كل شهر |البويضة|. 

ما الذي يحصل في حال حدوث تخصيب

في حال حدوث التخصيب سنجد أن مستوى البروجستيرون بدأ بالازدياد في الجسم، وسيحفز الأوعية الدموية الموجودة في بطانة الرحم، وعندها ستجد البويضة المخصبة كل القومات والظروف المهيئة لقدومها وبانتظارها. 

كما سيقوم البروجستيرون بتزويد البويضة بأوعية دموية من أجل تغذية الجنين النامي، وستحضر له جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها من أجل تغذيته والمساعدة في نموه بشكل أسرع، وهذا يعني عدم توقف هرمون البروجستيرون عن عمله طوال فترة تواجد جنين نامي وبحاجة للكثير من المقومات، ومع مرور الوقت ستزداد كمية البروجستيرون بشكل تدريجي، وذلك من أجل دعم الحمل وتأسيس المشيمة اللازمة لتغذية الجنين بشكل كامل. 

ما الذي يحدث عند بداية تطور المشيمة

عند تطور |المشيمة| ستبدأ بإفراز البروجستيرون، أي سيأتي البروجستيرون من كل مكان في الجسم، وسيعطي البروجستيرون الدعم للجسم الأصفر ليقوم بإنتاج كميات كبيرة من البروجستيرون أيضاََ، وبالتالي سنجد أن الجسم غير قادر على إنتاج أي بويضات زائدة، وسيكتفي بالموجودة لديه مع إعطائها كل الرعاية والمقومات اللازمة والضرورية للنمو والاكمال بالشكل الصحيح. 

تابعونا لمعرفة تفاصيل ومعلومات أكثر عن هرمون الأمومة (البروجستيرون )، وشاركوا الآراء من خلال التعليقات. 

يتبع في الجزء الثالث

بقلمي: رهف العلي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.