مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/14/2022 08:30:00 م
هرمون الأمومة - الجزء الأول -تصميم الصورة وفاء مؤذن
هرمون الامومة - الجزء الأول 
تصميم الصورة وفاء مؤذن
لو افترضنا مثلاََ أن الرحم عبارة عن سرير، فسنجد أن |هرمون البروجستيرون| يقدم إلى السرير في كل شهر بنفس الطريقة، وذلك من أجل استقبال الضيف الذي يمكن أن يأتي والذي هو البيضة المخصبة، وعندما تصل هذه البيضة إلى الرحم ستجد هرمون البروجستيرون بانتظارها بأفضل وأحدث بطانة، وذلك من أجل أن تنام البيضة المخصبة في سبات عميق بكل هدوء، وعندها سيبدأ الحمل، أما في حال لم يحصل تخصيب، فعندها سنجد أن البروجستيرون سيحزن وستنهار البطانة وعندها سيحدث نزيف الدورة الشهرية، فما السبب في ذلك؟؟ 

ما هو هرمون الحمل ( البروجستيرون)

هرمون البروجستيرون يتبع لمجموعة من الهرمونات تسمى مركبات بروجسترونية المفعول، ويتواجد بشكل طبيعي في جسم الأنثى، وتحديداََ في غدة مؤقتة موجودة في المبيض وتسمى الجسم الأصفر، كما نجد أنه يخرج من أماكن أخرى كالغدة الكظرية والمشيمة، كما نستطيع تصنيعه بشكل عملي. 

وللبروجستيرون أخ توأم يتم تصنيعه عملياََ، ويسمى |البروجستين|، وله نفس التأثير بالضبط، يمكننا أن نجد البروجستيرون والبروجستين في موانع الحمل، والهرمونات البديلة المستخدمة للعلاج، كعلاج أعراض |انقطاع الطمث|، وجفاف المهبل. 

كما يمكن استخدام هرمون البروجستين لوحده أو يمكن أيضاََ أن يتم دمجه مع البروجستيرون، فلو كانت المريضة تستخدم البروجستين لمعالجة أعراض انقطاع الطمث، أو لمنع الحمل فيجب عليها الانتباه لوجود آثار وأضرار جانبية له، كالتغيرات في المزاج، انتفاخ، صداع، آلام في الثدي. 

وبالرغم من ذلك فيتم صناعة كل منتجات البروجستيرون والبروجستين في المعامل، فقد نسمع كثيراََ عن ما يسمى البروجستيرون الطبيعي، وهذا ليس صحيح بنسبة 100٪، حيث يصنع البروجستيرون الطبيعي من مادة كيميائية مأخوذة بشكل طبيعي من مصادر متعددة مثل فول الصويا. 

عند تناول فول الصويا ستتحول مادة الدايز جينين إلى بروجستيرون، وذلك لأن جسم الأنثى لا يمكنه تحويل الدايز جينين إلى بروجستيرون من نفسه، وهذا يعني أن تناول فول الصويا لا يزيد من كمية البروجستيرون في الجسم. 

ما الذي يقوم به البروجستيرون

يقوم البروجستيرون بتهيئة الرحم مرة واحدة في كل شهر، وذلك من أجل استقبال البيضة المخصبة فيه، والتي ستتحول إلى |الجنين|، فينتظرها بكامل الاستعداد من التجهيز. 

تابعونا لمعرفة تفاصيل ومعلومات أكثر عن هرمون الأمومة ( البروجستيرون)، بالإضافة إلى أعمال هذا الهرمون في جسم الأنثى. 

شاركونا الآراء من خلال التعليقات. 

يتبع في الجزء الثاني

بقلمي: رهف العلي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.