مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/26/2022 09:09:00 م
خمس أطعمة خرجت من قائمة الأطعمة الصحية - تصميم وفاء المؤذن
خمس أطعمة خرجت من قائمة الأطعمة الصحية
 تصميم وفاء المؤذن
خمس أكلات خرجت من ضمن قائمة الأكلات الصحية، الكثير يعتقد أن هذه الأطعمة  صحية، ولكنها في الحقيقة ليست كذلك، سنتحدث في هذا المقال عن بعض الأطعمة التي لم تعد من قائمة |الأطعمة الصحية|، حاول أن تتعرف على هذه الأطعمة وأن تبتعد عنها قدر الإمكان، وسنقدم العديد من البدائل الصحية لهذه الأطعمة التي كنا نعتقد أنها أكلات صحية. 

أول غذاء كنا نعتبره غذاء صحي هو |الخبز الأسمر|، الكثير من الأشخاص يعتقدون أن الخبز الأسمر هو البديل الصحي عن |الخبز الأبيض|، وطال الحديث عن الفرق ما بين الخبز الأسمر والخبز الأبيض ولكن الخبز الأسمر عالي السكر، وأيضاً نسبة المؤشر الجلايسيمي مرتفعة للخبز الأسمر، وبشكل مختصر كمية السكر في الخبز الأسمر عالية ومقاربة جداً من الخبز الأبيض. 

لذلك فهو مقارب للخبز الأبيض، وهذا يدل على أن الخبز الأسمر ليس بديل صحي عن الخبز الأبيض. 

إذاً ما هو البديل الصحي للخبز الأبيض والخبز الأسمر

يمكننا أن نستعمل الخبز الذي تم تخميره، الخبز المصنوع في المنزل، يحتوي على سكر أقل من الخبز الأسمر والخبز الأبيض، لذلك هو بديل صحي وخاصة إذا دمجناه مع  أغذية غنية بالمغذيات والفيتامينات والمعادن مثل الدهون، الشعير والبقوليات، مثل الحمص والعدس. 

أيضاً من البذور يمكن أن نستعمل بذور السمسم، وبذور الشيا وبذور الكتان، وهذا الخليط الذي ينصح به عوضاً عن الخبز الأسمر والخبز الأبيض، وهو مناسب جداً لكل الأنظمة التي يمكن أن نتبعها. 

يساعد هذا الخبز على تنظيم مستوى السكر الطبيعي في الجسم. 

بالنسبة إلى الأشخاص الذين لديهم خوف من نزول الوزن فهو يساعدهم على نزول الوزن. 

الغذاء الثاني الذي لم يعد غذاء صحي هو 

عصير الفاكهة، بعض الأشخاص يعتقدون أن عصير الفاكهة بديل صحي عن المشروبات الغازية ، ويفضلونه عوضاً عن  المشروبات الغازية ولكن عصائر الفاكهة تحتوي على كمية سكر عالية جداً لذلك فهي ليست بديل صحي عن المشروبات الغازية .

خمس أطعمة خرجت من قائمة الأطعمة الصحية - تصميم وفاء المؤذن
خمس أطعمة خرجت من قائمة الأطعمة الصحية
 تصميم وفاء المؤذن

يمكننا أن نأخذ مثال عن عصائر الفاكهة "عصير التفاح"

عصير التفاح بكمية تقدر ب350 ميلي غرام هذا مشروب يحتوي على 40 جرام من السكر، وهذا السكر هو |سكر الفاكهة|، وهذه الكمية من السكريات هي نفس الكمية الموجودة في المشروبات الغازية، كمية السكر الموجودة في العصير لها نفس التأثير، لأنها تماثل كمية السكر الموجودة في  المشروبات الغازية. 

وهذا يعني أن |عصير الفاكهة| وعصير التفاح يسبب مشاكل صحية مثل المشروبات الغازية، ولكن هذا مثال بسيط عن النوع البسيط من مشروبات عصير الفاكهة، ماذا عن العصائر الأخرى؟ 

مثل عصير البرتقال، عصير المانجو، هذه العصائر تحتوي على كمية سكريات عالية أعلى من السكريات الموجودة في عصير التفاح، وهذا بدون إضافة السكر في بعض الأحيان، يضاف لها السكر فتكون الكارثة أكبر.

ما هو البديل الصحي عن عصير الفاكهة

البديل الصحي عن عصير الفاكهة هو |عصير الليمون|، حيث أن عصير الليمون يحتوي على سكريات قليلة جداً، ويمكن إضافة بعض المحليات له مثل بدائل السكر مثل السكر المحلي، أو سكر ستيفيا فهذا مشروب صحي بديل عن عصير الفاكهة، الذي يعتقد الكثير من الأشخاص أنه غذاء صحي لهم ولأطفالهم. 

المشروب الثالث الذي اعتقد الناس أنه صحي 

هو الحليب، |حليب الأبقار| الموجود في المتاجر. 

حليب الأبقار الموجود في المتاجر لم يعد غذاء صحي، بعض الناس تعتقد أن الحليب مهم جداً لتعزيز النمو، لأنه غني جداً بالبروتين والكالسيوم، هذه المعلومات غير صحيحة أبداً. 

الحليب لا يعتبر مصدر جيد للبروتين، والكمية الموجودة فيه قليلة جداً ويمكن أن تتناول كمية عالية من البروتينات من خلال أطعمة أخرى، مثل صدور الدجاج والبيض واللحوم بكافة أنواعها فمصادر البروتينات عديدة وصحية أكثر من نوع البروتين الموجود في الحليب.

خمس أطعمة خرجت من قائمة الأطعمة الصحية - تصميم وفاء المؤذن
خمس أطعمة خرجت من قائمة الأطعمة الصحية
 تصميم وفاء المؤذن
إذاً يجب أن نعتمد على مصادر أخرى حتى نغطي الاحتياج اليومي من الكالسيوم، يمكنك أن تحصل على الكالسيوم من البيض أو من الأغذية الأكثر صحة مثل في البذور مثل: بذور السمسم. 

أيضاً يمكنك أن تتناول بديل مشابه للحليب حيث يكون مشابه لقوام الحليب وأكثر صحة منه وهو حليب اللوز، وحليب جوز الهند، هذه الأنواع من بدائل الحليب تعطي نفس مفعول الحليب ولكن من غير آثار جانبية. 

الغذاء الرابع الذي الذي كنا نعتبره غذاء صحي وهو 

|رقائق الذرة|، وهي أكلات غير صحية عالية بالسكريات، وهو يحتوي على الفيتامينات، ولكن الفيتامينات فيها غير صحية. 

رقائق الذرة تحتوي على فيتامينات ولكنها صناعية وغير صحية، البديل الصحي عن رقائق الذرة هو الشوفان، الشوفان لا يرفع من مستوى السكر بشكل كبير، والفيتامينات والمعادن الموجودة في الشوفان، الجسم قادر على استخدامها بشكل أفضل من الفيتامينات الصناعية. 

يمكننا أن نضيف حليب جوز الهند مع الشوفان والقرفة ونضيف المحليات بدائل السكر مثل سكر ستيفيا. 

الغذاء الخامس والأخير الذي كنا نعتقد أنه غذاء صحي 

ولا يزال البعض يعتقد أنه من الاكلات الصحية، وللأسف هو غير صحي |الزبادي|.

ما هو تأثير الزبادي؟ 

أغلب أنواع الزبادي تمت بسترتها، وهذا يعني أنها لم تعد نافعة حيث تم القضاء على البكتيريا النافعة. 

للأسف بعض الأشخاص يعتمدون على الزبادي الموجودة في المتاجر أنها مصدر غني بالخمائر والبكتيريا النافعة التي تساعد الجهاز الهضمي. 

البكتيريا النافعة تساعد على الوقاية من العرضة للإصابة بالسكري من النوع الثاني، وتعمل على الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

لهذا فمن الأفضل أن تقرأ مكونات المنتج قبل أن تحصل عليه، وتأكد من أنه يحتوي على بكتيريا نافعة، ويحتوي على الخمائر النشطة هذه الخمائر دليل على أنها لم تتم إزالتها وأنه يوجد جزء  كبير من البكتيريا النافعة فيها. 

إلى هنا نصل لختام مقالنا اليوم نتمنى لكم حياة صحية.

بقلمي: شهد عنجريني

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.