مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/05/2022 01:17:00 م
ما هو المعدل الطبيعي لنزول الوزن؟- تصميم الصورة رزان الحموي
ما هو المعدل الطبيعي لنزول الوزن؟
 تصميم الصورة رزان الحموي 
يجب أن نعلم ان النزول السريع للوزن قد يسبب مشاكل صحية، ومن هذه المشاكل تكون حصوات المرارة وخاصة عند الأشخاص المعرضون لسمنة زائدة فوق ال 100 كيلو غرام، فهم معرضون بشكل أكبر لتكون حصوات المرارة. 

أيضا النزول السريع قد يسبب |سوء تغذية|. 

ما المقصود بسوء التغذية 

نقصد بسوء التغذية أن الجسم لا يأخذ احتياجه من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها، أيضاً قد يسبب مشكلة الجفاف. 

النزول السريع للوزن قد يسبب عرض شائع جداً عند العديد من الناس مثل الإمساك والخمول وقلة النشاط، وقد يسبب أيضاً مشكلة تساقط الشعر وانخفاض في كتلة الجسم والكتلة العضلية. 

ما تأثير خسارة الكتلة العضلية على الجسم

تعتبر خسارة الكتلة العضلية أمر غير صحي أبداً، لأنك ستزيد من مقاومة خلايا الجسم  للأنسولين، والعرضة لحدوث |الترهلات| مع الوقت وقلة |حرق الدهون|، وبالنسبة للنساء، النزول السريع قد يؤدي الى عدم انتظام في الدورة الشهرية. 

لذلك من المهم جداً عند الالتزام بأي نظام غذائي هدفه خسارة الوزن، أن يكون معدل نزول الوزن لديك طبيعي. 

ماهو المعدل الطبيعي والصحي لنزول الوزن 

عندما يبدأ الشخص أي نظام هدفه خسارة الوزن في أول اسبوع سيفقد السوائل ومخازن السكر |الغليكوجين|، وتقريباً من 2 إلى 3 كيلو وخاصة الأشخاص الملتزمين بالأنظمة منخفضة النشويات، مثل نظام اللوكارب ونظام الكيتو دايت، وهذه الأنظمة أغلبها سوائل محتبسة داخل الجسم، ويسمح بتعويض الجسم بالسوائل والأملاح المفقودة مثل ملح الهاملايا أو الملح الصخري، وكذلك الإكثار من تناول الخضراوات. 

بعد انتهاء الأسبوع الأول سيكون النزول حقيقي للدهون المتكدسة داخل الجسم، حيث يكون معدل النزول الطبيعي من 1/2 إلى 1 كيلو في الأسبوع الثاني، وهذا هو المعدل الطبيعي لنزول الوزن خلال الأسبوع الثاني. 

وإذا كان معدل خسارة الوزن أكثر من واحد كيلو في الأسبوع، هذا بدوره سيزيد من العرضة لحدوث المشاكل التي كانت تحدث سابقاً. 

وأخيراً، يجب أن نعلم أن النزول السريع للوزن سيؤدي إلى زيادة سريعة في الوزن، فالجسم عندما يخسر بسرعة يكسب بسرعة، لذلك يجب علينا الابتعاد عن الأنظمة التي تعمل على منع الجسم من كل شيء، وكذلك الابتعاد عن بعض العادات الغير صحية مثل ربط الأسنان. 

هناك عوامل تقلل من معدل نزول الوزن إلى أقل من نصف كيلو في الأسبوع، ومن هذه العوامل بعض منها قابل للتعديل والتغيير وبعضها غير قابل للتغيير، وسوف نتحدث عنها في مقال آخر بالتفصيل إن شاء الله

إلى هنا نصل لختام مقالنا اليوم نتمنى لكم حياة صحية دمتم بصحة وخير. 

بقلمي: شهد عنجريني

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.