مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/23/2022 04:37:00 م

هل يمكن لطريق القطب الشمالي أن يصبح بديلاً لقناة السويس؟
 هل يمكن لطريق القطب الشمالي أن يصبح بديلاً لقناة السويس؟ 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن 

هجوم الطيران الروسي على النرويج 

في إحدى الليالي  الصقيعية الباردة من شهر آذار عام٢٠١٧، هجم سرب مكون من تسعة طائرات روسية على جزيرة مهجورة في أقصى شمال النرويج، تفاجئ الضباط المناوبين بسلاح الطيران النرويجي وأصيبوا بالهلع والتوتر. 

 حسب مصادر إخبارية، أن التوتر العسكري الذي سببه الهجوم على هذه الجزيرة، سوف يؤدي إلى حرب بين حلف الناتو وروسيا في أسوأ التقديرات. وعلاوةً على ذلك، لم تتمكن أي قوة من ردع هذا الهجوم أو إيقافه، ولكن المفاجئ أن هذه الطائرات تراجعت قبل عدة أمتار من وصولها إلى المجال النرويجي. 

أهمية الجزيرة 

 وبالرغم من أن هذه الجزيرة لم تكن ذو موقع مهم وعدد سكانها قليل نسبياً، الطقس فيها صعب جداً، إلا أنها تبعد عدة كيلومترات عن السواحل الروسية. ويوجد فيها نظام رادار عملاق مهم جداً، لنظام دفاعات |حلف الناتو| ونظام الدفاعات الأمريكية لمضاد الصواريخ. ولذلك كان وجود هذا الرادار يسبب التوتر والخلافات في المنطقة. وبناءً على ذلك، أعلنت روسيا أنه من المحتمل أن تضرب منطقة الرادار يوماً ما. 

لماذا كل هذا الصراع بأقاصي الشمال عند القطب؟ 

لنفرض أنك تمتلك سفينة في بريطانيا في ليفربول ويجب أن تتوجه إلى اليابان. ما هو الطريق الذي يجب أن تسلكه؟ 

سوف تسلك الطريق بداية من مضيق جبل طارق إلى البحر المتوسط وثم إلى قناة السويس ثم مضيق باب المندب بين اليمن وجيبوتي ثم تتوجه إلى المحيط الهندي ثم إلى اليابان. 

ولكن ما رأيك عزيزي القارئ لو أخبرتك بوجود طريق جديد سيختصر ثلث المسافة والوقت؟ 

بالطبع هذا الطريق غير صالح للاستخدام بعد، ويحتاج إلى حوالي عشرين عام ليكون جاهز ليصبح أهم معبر ملاحي، يمر عن طريق القطب الشمالي. وعلى اعتبار أن |القطب الشمالي| محيط متجمد، ولكن بسبب الاحتباس الحراري وارتفاع درجات الحرارة على الأرض والحرائق، فإن الجليد أصبح يذوب بسرعة كبيرة في الصيف. وبالتالي لو أن سفينة تمر وهي مجهزة بكاسحات جليد، ستتمكن من الوصول من أوروبا إلى شرق آسيا. 

وكمال يقال سوف يذوب الثلج ويظهر المرج. 

 الاحتباس الحراري والذي سوف يدمر ويغمر مدن بأكملها قريباً، وسوف يعاني منه العالم بشكل كامل. إلا أنه يصب في مصلحة دول أخرى، حيث أنه من الممكن أن ينتقل جزء من الشحن العالمي قريباً إلى هذا الطريق الجديد، والمسمى بالطريق الشمالي الشرقي. وهذا الطريق سوف يوفر حوالي خمسة عشر يوماً  من مسافة الرحلة التي تحدثنا عنها، والتي تستغرق وسطياً خمسة وخمسون يوماً.. 

وعدا عن ذلك، فإن المنطقة التي ذاب فيها الجليد، تبين أنها مليئة بالنفط والغاز، وبعض التقديرات من هيئة المساحات الجيولوجية الأمريكية بأنهم حوالي٤١٢مليار برميل نفط وهذه الكمية أكبر من |الاحتياطي السعودي| والفنزويلي باعتبارهم أكبر دول العالم من حيث الاحتياطي النفطي. 

هل يمكن لطريق القطب الشمالي أن يصبح بديلاً لقناة السويس؟
 هل يمكن لطريق القطب الشمالي أن يصبح بديلاً لقناة السويس؟  
تصميم الصورة : وفاء المؤذن   

هل يمكن لطريق القطب الشمالي أن يصبح بديلاً لقناة السويس؟ 

الثروات الموجودة في هذه المنطقة القطبية 

 وكما تحدثنا سابقاً عن أهمية المنطقة التي يذوب فيها الجليد من حيث النفط والذي بلغ أضعاف الاحتياطي العالمي. 

أما عن الغاز فإن هذه المنطقة تحتوي على كميات هائلة من| الغاز الطبيعي|، تصل حسب التقديرات الأمريكية إلى٣٠% من الاحتياطي العالمي من الغاز الطبيعي. 

وعدا عن الوقود، حيث تحتوي هذه المناطق على أكبر مناجم لما يسمى  العناصر الأرضية النادرة، وهي مجموعة معادن تدخل في الصناعات الحديثة والمتطورة، مثل الهواتف الذكية والشاشات والكاميرات الحديثة وغيرها. وهذا الموضوع كبير جداً وله تأثيرات استراتيجية وسياسية واقتصادية كبيرة جداً. 

عملية تحويل القطب الشمالي إلى مركز عالمي للنفط والشحن البحري عملية تحتاج إلى مبالغ مالية كبيرة في الشمال الروسي؟ لماذا روسيا بالتحديد 

 وذلك لأن روسيا تمتلك الساحل الأطول على المحيط القطبي، وبالتالي فإنه من المفروض أن تقوم بتطوير طرق سريعة وموانئ وخطوط حديدية وحتى مدن لإسكان العاملين في تلك المناطق. 

الخلافات والاتفاقيات 

 وبالفعل في بداية عام٢٠١٠،دخلت شركات روسية مثل غاز بروم وروسنفت بشراكات مع شركات تنقيب أجنبية مثل |توتال الفرنسية| وإكسون موبيل الأمريكية. ولكن بسبب الخلافات بين روسيا وأمريكا عام٢٠١٤، تم إعلان عقوبات أمريكية وأوربية على الشركات الروسية، والتي أدت إلى التفاف الدب الروسي وتعاونه مع  التنين الصيني، وبدأت الاستثمارات الصينية تتدفق على الشركات الروسية وخاصةً في مجال الطاقة، وبدأت الشركات الصينية تدخل في مشاريع تنقيب عملاقة عن الغاز والنفط القطبي. 

طريق الحرير القطبي 

 وتم عقد اتفاقية بين الرئيس الروسي والرئيس الصيني، على تدشين مبادرة جديدة وهي طريق الحرير القطبي، وهو يشبه إلى حد كبير طريق الحرير الجديد التي تقوم الصين بإنشائه لتربط نفسها بأوروبا عن طريق مجموعة طرق وموانئ بحرية، تمر بآسيا والشرق الأوسط. ولكن المختلف بالأمر أن طريق الحرير القطب، يهدف إلى تطوير النقل والشحن عن طريق |القطب الشمالي|. 

اهتمام الصين بهذا الطريق 

حاولت الصين منذ حوالي عشرين عام تحاول أن تجد لنفسها مكاناً مهماً على المحيط، وقامت بعدة استثمارات في آيسلندا وغرينلاند(الجزيرة الكبيرة بالقرب من كندا)، وأنشأت مطارات واستثمرت في مجال الطاقة والتعدين في هذه المناطق. 

ولم تتوقف الصين عن محاولاتها، حتى دخلت مجلس دول القطب الشمالي بصفة مراقب، وبدأت الصين تطالب بالاستفادة من خيرات القطب الشمالي، بصفتها أيضاً متضررة من ذوبان الجليد وارتفاع مستوى المحيطات، وأيضاً أنها دفعت مبالغ مالية طائلة تقدر بالمليارات. 

أهمية وخطورة منطقة القطب الشمالي 

دخول الصين القوي أثار الخوف والريبة ليس فقط لأمريكا بل أيضاً لروسيا، والتي لا تستطيع منافسة الصين مالياً بالرغم من أنهم حلفاء. وبالرغم من أن هذه المنطقة غنية بالخيرات الاقتصادية، إلا أنها خطيرة عسكرياً حيث تشكل جبهة لضرب كل من أمريكا وروسيا لقواعدهم العسكرية. 

هل يمكن لطريق القطب الشمالي أن يصبح بديلاً لقناة السويس؟
 هل يمكن لطريق القطب الشمالي أن يصبح بديلاً لقناة السويس؟
تصميم الصورة : وفاء المؤذن  

هل يمكن لطريق القطب الشمالي أن يصبح بديلاً لقناة السويس؟ 

تحدثنا سابقاً عن محاولات الصين أن تجد لنفسها مكاناً على المحيط وما قامت به من استثمارات من أجل تحقيق غايتها، وأيضاً خوف كل من روسيا وأمريكا من منطقة القطب الشمالي لخطورته العسكرية، بالرغم من غناه بالخيرات الاقتصادية. 

وإذا كنت تعتقد أن الصين وروسيا وأمريكا هم فقط المهتمين  بهذه المنطقة وهم من يملكون أسلحة نووية فقط فأنت عزيزي القارئ على خطأ. 

فالهند والتي تعتبر قوة نووية كانت تعمل أيضاً على هذا الأمر، وقامت بافتتاح مركز أبحاث(national center for polar and ocean research)، وأيضاً أنشأت محطة أبحاث بالتعاون مع النرويج(Himadri)، في جزر سفالبارد بأقصى الشمال بالقرب من القطب الشمالي. 

لماذا تهتم الهند بالقطب الشمالي 

 إن الأمر يؤثر على توازنات استراتيجية كبرى بين |الصين| والهند، فإذا حصل خلاف بين الهند والصين بكل بساطة تقوم الهند بإغلاق مضيق مالكا ومضيق سوندا، وتمنع البواخر الصينية أن تمر من البحر الصيني للمحيط الهندي، ولكن إذا ماتم افتتاح طريق القطب الشمالي لن تتمكن الهند من فرض هذه العقوبات على الصين. 

ومن أجل أهدافها أيضاً دخلت الهند إلى مجلس دول القطب الشمالي كدولة مراقبة عن كثب أيضاً. 

اهتمام سنغافورة بموضوع القطب الشمالي 

حتى سنغافورة  البلد الصغير والذي  يبعد عن القطب أكثر من ١٠،٠٠٠ كلم، أيضاً مهتمة بموضوع القطب الشمالي. 

فمن الممكن أن يؤثر الطريق الجديد للتجارة على |سنغافورة| ومركزها كميناء عالمي تمر منه أهم خطوط الشحن التجاري،  وعلى المدى البعيد،  فإن فعالية الطريق الجديد وقدرته على منافسة الطريق القديم الذي يمر من |قناة السويس|، مازال أمر مختلف عليه بين الباحثين. وحتى أنه من المستبعد أن يعمل هذا الطريق الجديد تجارياً قبل عام٢٠٤٠، بسبب وجود الكثير من العقبات أمام تشغيله حالياً. وكل هذه الأمور تعتبر تفكير استراتيجي لدول كبرى. 

 ولكن نحن كدول عربية ما علاقتنا في القطب الشمالي؟ وهل نتأثر بما يحدث. 

بالطبع نحن نتأثر أكثر حتى من الهند وسنغافورة، فهذا الطريق من الممكن أن يؤثر على قناة السويس ومضيق باب المندب، عدا أن النفط والغاز المكتشف في هذه المناطق، من الممكن أن يؤثر على منطقتنا العربية الغنية بهذه المواد، ويؤثر على السوق العالمي للنفط والغاز. ناهيك عن |الاحتباس الحراري| الذي يؤثر على بلادنا من حيث المياه والطقس والزراعة فيها. 

ومع كل هذه العوامل والتأثيرات السلبية علينا، إلا أن بلادنا غير مهتمة بالقطب الشمالي لا علميا ًولا اقتصادياً ولا استراتيجياً،  وليس بسبب نقص الكفاءات. فعلى سبيل المثال، الباحثة المصرية دعاء عبد المتعال المتخصصة بشؤون القطبين الشمالي والجنوبي، باختصاصات متعددة اقتصادية وزراعية وأيضاً بالطاقة. 

وخلاصة ذلك، أنه لأول مرة بتاريخ البشرية، الجليد في القطب الشمالي بسبب ذوبانه يتكون محيط جديد في الكرة الأرضية، والدول الكبرى تتسابق حتى يكون لها تأثير على المشهد السياسي والاقتصادي والاستراتيجي. 

لا تنسوا المشاركة

تهاني الشويكي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.