مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/21/2022 10:21:00 ص
أحمر شفاه، ولكن من نوع آخر - تصميم وفاء المؤذن
أحمر شفاه، ولكن من نوع آخر
 تصميم وفاء المؤذن
هل اقترب عيد ميلاد صديقتكم المولعة بالمكياج؟ يعتبر هذا النّبات أجمل هدية لتلك الفتاة، "|نبات أحمر الشّفاه|".

تعالوا لنتعرّف على هذا النّبات، وطريقة العناية به.

نبات أحمر الشّفاه

ويدعى أيضاً |نبات الموناليزا|، يسمّى باللّاتينيّة Aeschynanthus radicans، وباللّغة الإنكليزية يدعى lipstick plant أو mona lisa.

وهو نبات استوائي جميل، دائم الخضرة، اكتسب اسمه الغريب وشهرته الواسعة بسبب شكل الأزهار الغريب الّتي سنتحدّث عنها في الفقرة القادمة.

الوصف الشّكلي لنبات أحمر الشّفاه 

الأوراق: خضراء اللّون، يختلف شكلها باختلاف الأنواع، فهي إمّا أن تكون بيضاوية عادية أو ملتفّة ذات شكل مميّز جدّاً.

الأزهار: قبل التّفتيح تشبه إلى حد كبير |قلم أحمر الشّفاه| lipstick، أي أنّ الأزهار تخرج من قمع أنبوبي أسطواني الشّكل، ولها الكثير من الألوان مثل الأحمر العنّابي -وهو الأكثر شهرة-، والبرتقالي والوردي والبنفسجي، تتفتّح الأزهار في شهر أيّار وتبقى حتّى شهر آب عندما تكون الظّروف البيئيّة جيّدة.

السّاق: تتميّز السّاق بشكلها المتدلّ وقد يصل طولها لأكثر من حوالي 70 سم.

العناية بنبات الـ Aeschynanthus radicans في المنزل

الإضاءة: يفضّل هذا النّبات الإضاءة المتوسّطة إلى المرتفعة، ولا يمكن زراعته في الأماكن الظّليلة، حيث أنّ الإضاءة تحفّز نموّ الأزهار، ولكن يجب عدم تعريض النّبات لأشعّة الشّمس المباشرة، ويمكننا زراعته في المنزل إمّا بالقرب من النّافذة أو نستخدم طرق الإضاءة المناسبة.

الحرارة: تتراوح درجات الحرارة المفضّلة لنبات الموناليزا بين 19 وحتّى حوالي 26 درجة مئويّة، ويجب عدم تعريضه للصّقيع أو لدرجات الحرارة المنخفضة.

الرّطوبة: من النّباتات المحبّة للرّطوبة لأنّه |نبات استوائي|.

الرّي: يجب ري النّبات عند جفاف سطح التّربة، مع ملاحظة عدم الإكثار من الماء وعدم ترك التّربة رطبة أو مغمورة بالمياه لكي لا يُصاب النّبات بتعفّن الجذور.

الزّراعة: يجب زراعة النّبات في تربة جيّدة التّصريف، حيث يمكن استخدام خليط من التّربة الطّينية مع الرّملية، أو تربة البيتموس مع تربة طينيّة، ويمكننا زراعته في سِلال معلّقة لكي تتدلّى أفرع نبات أحمر الشّفاه للأسفل بشكل جميل ومُلفت.

الإكثار: يتم إكثار هذا النّبات بالعقل، حيث نقوم بقص عقلة بطول حوالي 10 – 15 سم، ثمّ نغرسها على عُمق 3 سم في تربة خفيفة ونضعها في مكان متوسّط الإضاءة.

التّقليم: يجب التّخلّص بشكل دوري من فروع النّبات الجافّة والأوراق صفراء اللّون، ويتم القص باستخدام أدوات معقّمة لحماية النّبات من العدوى ببعض الأمراض الّتي قد تنتقل عن طريق تلك الأدوات الحادّة.

من الجميل أن نضيف نبات أحمر الشّفاه لقائمة النّباتات الّتي يجب تربيتها في المنزل، كما يمكننا زراعته في صالونات التّجميل والمكاتب، شرط توفّر الإضاءة الجيّدة.

بقلمي: بيان فتاحي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.