مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/19/2022 04:18:00 م

سلسلة كائنات دقيقة ولكن بفعّالية كبيرة  -الجزء الخامس عشر-
سلسلة كائنات دقيقة ولكن بفعّالية كبيرة  -الجزء الخامس عشر-
تصميم الصورة : ريم أبو فخر  
استكمالاً للمقال السابق ...
بكتريا الـ Streptococcus، هي أحد أنواع البكتريا موجبة الغرام، ولكن كيف يمكننا تصنيف أنواعها المختلفة؟ وما أهم أنواعها؟

تعرّفنا في الأجزاء السّابقة بكتريا الـ Staphylococcus aureus، ثمّ بدأنا بالبكتريا الّتي تدعى الـ Streptococcus وكيف يبدو شكلها، وكيف يمكننا تمييزها عن النّوع السّابق، أمّا في هذا الجزء سنتعرّف على أهم الطّرق المتّبعة لتمييز أنواع بكتريا الـ Streptococcus عن بعضها البعض، وما هي أهم أنواعها؟

كيف يمكننا تصنيف أنواع بكتريا الـ Streptococcus؟

يتم تصنيف أنواع بكتريا الـ Streptococcus بناء على العديد من العوامل، من أهمّها:

أوّلاً: قدرة البكتريا على انحلال الدّم: أو ما يسمّى haemolysis on blood agar أي قدرة البكتريا على تكسير |كريات الدّم الحمراء| عند زراعتها على وسط Blood agar

 وهنا يمكننا تمييز ثلاث حالات: 

الحالة الأولى: Complete haemolysis: أي تستطيع القيام بتكسير كامل لكريات الدّم الحمراء، وتظهر حول البكتريا منطقة شفّافة اللّون Clear zone، ومن أهم الأنواع الّتي تنتمي إلى هذه الحالة: S. pyogenes، وS. agalactiae، وS. canis.

الحالة الثّانية: Partial haemolysis: أي تقوم بتكسير جزئي لكريّات الدم الحمراء، وتظهر منطقة بلون رمادي مائل للأخضر حول البكتريا، ومن أهم الأنواع الّتي تنتمي إلى هذه الحالة: S. pneumoniae، وS. viridans.

الحالة الثّالثة: Non haemolysis: أي ليس لها القدرة على تكسير كريات الدّم الحمراء المتواجدة في البيئة المستخدمة لزراعة البكتريا، فلا تظهر أي مناطق محيطة بالبكتريا.

ثانياً: Lancefield Classification: اكتشفت عالمة تدعى Lancefield أنّ كل نوع من |أنواع بكتريا| الـ Streptococcus يحمل أنواع مختلفة من الكربوهيدات على سطح الجدار الخلوي، تختلف باختلاف الأنواع ووجدت أنّ هناك أكثر من 20 نوع.

ثالثاً: التّصنيف حسب DNA, rRNA، وحسب نوع الإصابة.

رابعاً: التّصنيف حسب العائل Main host: حيث أنّ بعض أنواع بكتريا الـ Streptococcus تصيب الحيوان فقط مثل البكتريا S. suis، وأنواع تصيب الإنسان فقط مثل البكتريا S. pyogenes، وأنواعاً أخرى تصيب كل من الإنسان والحيوان مثل بكتريا S. agalactiae.

ما هي أهم أنواع بكتريا الـ Streptococcus؟ 

يوجد الكثير من الأنواع الّتي تنتمي إلى هذه البكتريا، والكثير منها تعتبر من أهم |مسبّبات الأمراض عند الإنسان|، وأهم أنواعها: Streptococcus pyogenes، وS. agalactiae، S. canis، S. pneumoniae، S. viridans، وغيرها الكثير.

بكتريا الـ Streptococcus pyogenes، ما هي خصائص هذه البكتريا؟ وما هي الأمراض الّتي تسبّبها؟

تعتبر بكتريا الـ Streptococcus pyogenes من أهم أنواع بكتريا الـ Streptococcus الّتي تحدّثنا عنها في الجزء السّابق، حيث يمكنها إصابة الإنسان بالأمراض، وتتواجد على شكل سلاسل إمّا قصيرة أو طويلة.

تابعوني في الجزء القادم لنتعرّف على أهم خصائص هذه البكتريا، وما أهم الأمراض الّتي تسبّبها، وغيرها الكثير من المعلومات المفيدة.

بيان فتاحي 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.