مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/19/2022 04:18:00 م

سلسلة كائنات دقيقة ولكن بفعّالية كبيرة  -الجزء الرّابع عشر-
 سلسلة كائنات دقيقة ولكن بفعّالية كبيرة  -الجزء الرّابع عشر-
تصميم الصورة : ريم أبو فخر 
 
استكمالاً للمقال السابق 
بكتريا الـ Streptococcus، هي أحد أنواع البكتريا موجبة الغرام، هيا بنا نتعّرف على هذه البكتريا وما هي الأمراض الّتي تسبّبها، وخصائص هذه البكتريا، وكيفيّة تصنيفها.

تعرّفنا في الأجزاء السّابقة من هذه السّلسلة على بعض الكائنات الدقيقة مثل |البكتريا والفيروسات|، كما تعرّفنا على حركة البكتريا والعوامل المؤثّر على نمو البكتريا، ثمّ توسّعنا أكثر فأكثر في |عالم البكتريا|، وبدأنا بالتّعرف على بعض الأنواع البكتيريّة المسبّبة للأمراض مثل بكتريا الـ Staphylococcus aureus، وما معنى تسميتها، وأين تتواجد وما أهم الأمراض الّتي تسبّبها هذه البكتريا، وكيف يمكننا تمييزها عن باقي الأنواع البكتيريّة، أمّا في هذا الجزء من سلسلتنا سوف نتعرّف على نوع آخر من البكتريا، تابعوني:

كيف تبدو بكتريا الـ Streptococcus؟

تتواجد بكتريا الـ Streptococcus على شكل مسبحة من الكرات وبثلاثة أشكال تختلف باختلاف الأنواع؛ فهي إمّا سلاسل طويلة Long chain، أو سلاسل قصيرة Short chain، أو على شكل مزدوج Pairs.

هل تسبّب بكتريا الـ Streptococcus الأمراض؟

هناك أكثر من 100 نوع مختلف لهذه البكتريا، ومنها الأنواع الّتي تتواجد كــَ Normal flora أي لا تسبّب الأمراض، وأنواعاً أخرى تكون مُمرضة، فهي تصيب الحيوانات مثل الكلاب والجمال والخنازير، كما أنّها تصيب الإنسان ببعض الأمراض.

ما هي أهم الأمراض الّتي تسبّبها الأنواع الممرضة من بكتريا الـ Streptococcus للإنسان؟

تسبّب الكثير من الأمراض من أهمّها: التهاب الحلق والالتهاب بالجلد، التهاب السّحايا، |تسمّم الدّم|، التهابات اللّثة وهشاشة العظام، وقد تتشابه بعض الإصابات ما بين الإنسان والحيوان، وبالطّبع تختلف الإصابة حسب اختلاف نوع البكتريا.

ما أهم الفروقات ما بين بكتريا الـ Streptococcus وبكتريا الـ Staphylococcus الّتي تعرّفنا عليها بالأجزاء السّابقة؟

يمكننا التّمييز ما بين بكتريا الـ Streptococcus وبكتريا الـ Staphylococcus من خلال عدّة فروقات واختبارات

 من أهمّها:

1- اختبار غرام: تتواجد بكتريا الـ Staphylococcus كما ذكرنا سابقاً على شكل عنقود عنب، أمّا بكتريا الـ Streptococcus على شكل سلسلة أو مسبحة.

2- Catalase test: موجب عند بكتريا الـ Staphylococcus، والاختبار سالب عند بكتريا الـ Streptococcus.

3- الزّراعة في الأوساط: يمكننا تنمية بكتريا الـ Staphylococcus على العديد من |الأوساط الزّراعية|، على عكس بكتريا الـ Streptococcus لا يمكننا زراعتها إلّا على وسط زراعي من النّوع Enriched media أي بيئة تحوي على مواد خاصّة، سنتعرّف عليها لاحقاً.

4- حجم المستعمرة البكتيريّة: يكون حجم المستعمرة البكتيريّة عند أنواع الـ Staphylococcus أكبر من حجم المستعمرة عند أنواع بكتريا الـ Streptococcus عند تنميتها على الوسط الزّراعي.

لم ننتهي بعد، في الجزء القادم سوف نتعرّف كيف يمكننا التّمييز وكيفيّة تصنيف أنواع بكتريا الـ Streptococcus المختلفة، بالإضافة إلى أنّنا سوف نتعرّف على أحد أنواع هذه البكتريا بشكل تفصيلي، تابعوني.

بيان فتاحي


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.