مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/21/2022 10:05:00 ص
تربية نبات عصفور الجنّة في حديقة المنزل- تصميم الصورة رزان الحموي
تربية نبات عصفور الجنّة في حديقة المنزل
 تصميم الصورة رزان الحموي 
هل يمكنكم تخيّل جمال نبات قد سُمِّي نبات عصفور الجنّة؟ تعالوا نتعرّف على هذا النّبات وكيفيّة العناية به.

نبات عصفور الجنّة

وهو نبات معمّر ودائم الخضرة، يسمّى باللّغة الإنكليزيّة Bird of paradise، أمّا اسمه العلمي اللّاتيني Strelitzia reginae، كما يسمّى بـ |موز ناتال البري| بسبب الشّبه الكبير بينه وبين نبات الموز.

يعود الموطن الأصلي لهذا النّبات إلى المناطق الاستوائيّة وشبه الاستوائيّة.

يستخدم هذا النّبات في تزيين الحدائق وكذلك من أجل قطف أزهاره.

الوصف الشّكلي لنبات عصفور الجنّة

الأزهار: اكتسب نبات |عصفور الجنّة| اسمه بسبب أزهاره الجميلة الشّبيهة برأس أحد أنواع |الطّيور|، وكذلك بسبب ألوانها الجذّابة، حيث يدخل كل من اللّون الأصفر والأزرق والبنفسجي فيها، ومن أهم مميّزات الأزهار أيضاً أنّها صالحة للقطف ولتنسيق باقات الزّهور حيث تبقى فترة جيّدة لعدّة أيّام قبل أن تذبل.

حوامل |الأزهار|: قد يصل طولها حتّى حوالي 100 سم.

الأوراق: شبيهة جدّاً بأوراق نبات الموز، وهي أوراق خضراء جلدية وسميكة بيضاوية كبيرة الحجم قد يصل طولها لأكثر من حوالي 150 سم، ويتخلّل الأوراق بعض التّشقّقات الّتي تسمح بمرور الهواء.

السّاق: قد تصل لعدّة أمتار عندما تكون الظّروف البيئيّة مناسبة.

كيف يمكن الحفاظ على أزهار نبات عصفور الجنّة بعد القطف

من أهم التّعليمات الواجب اتّباعها لكي تحافظ أزهار نبات عصفور الجنّة على حيويّتها بعد القطف، هي أن نقوم بقص الحامل الزّهري بواسطة أداة حادّة ومعقّمة، ولا نقطف الزّهرة لوحدها، وبهذه الطّريقة يمكننا الحفاظ على الأزهار لمدّة تصل حتّى 10 أيّام.

ينتج هذا النّبات الأزهار في كل من فصلي الرّبيع والخريف، ولكن عدد الأزهار في الخريف أكثر من الرّبيع.

طريقة العناية بنبات عصفور الجنّة:

الحرارة: بما أنّ أصول النّبات تعود للمناطق الاستوائيّة فهو ينمو بشكل جيّد في المناطق الدّافئة، كما يتحمّل القليل من الانخفاض بدرجة الحرارة شرط ألّا يتعرّض للصّقيع، ويفضّل ألّا تقل درجة الحرارة عن 10 درجة مئويّة.

الإضاءة: يفضّل الأماكن المشمسة حيث تساعد الشّمس النّبات على الازدهار.

الرّطوبة: هو نبات محب للرّطوبة.

السّقاية: يجب عدم تعطيش النّبات لأنّ العطش والجفاف يؤدّي لذبول الأوراق، كما يجب عدم الإفراط بسقاية النّبات وإغراقه لأنّ ذلك سوف يؤدّي لاصفرار الأوراق السّفليّة للنبات، ومن أهم الملاحظات المتعلّقة بري النّبات أنّه يجب استخدام الماء المفلتر لأنّ |النبات| حسّاس اتّجاه الكلور الموجود في مياه الصّنابير العادية.

الإكثار: يمكن إكثاره إمّا عن طريق البذور وذلك بنقعها لمدّة 3 أيّام قبل نثرها على التّربة ولكن هذه الطريقة تأخذ وقتاً طويلاً، أو عن طريق تجزئة الرّيزومات.

التّربة: يمكننا زراعته في مختلف أنواع التّربة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن تكون تربة خفيفة وجيّدة التّصريف.

التّسميد: يفضّل نبات عصفور الجنّة التّرب الغنيّة بالأسمدة ويفضّل إضافة السّماد البلدي خلال فصول النّموّ، ولكن في فصل الشّتاء نتوقّف عن التّسميد.

هل أعجبكم نباتنا اليوم؟

بقلمي: بيان فتاحي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.