مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/24/2022 06:36:00 م

كيف أصنع شامبو الكافيين في المنزل ؟
 كيف أصنع شامبو الكافيين في المنزل ؟ 
تصميم الصورة : رزان الحموي 
 
يعتبر شامبو الكافيين من أفضل الحلول للتخلّص من مشكلة تساقط الشعر، وفي مقالنا لليوم ،سنتعلم كيفية إعداده منزلياً وبأبسط الخطوات 

في البداية 

 ما الذي يجعل الكافيين بهذه الأهمية لتساقط الشعر ؟ 

إنّ أحد أهم أسباب تساقط الشعر بكميات كبيرة هو الارتفاع الكبير في نسبة هرمون دي هدروتستسترون في الدم ، كما أن ارتفاعه يؤهب لحدوث الصلع سواءً عند الرجال أو النساء ، لذلك تهدف المعالجة بشكل أساسي إلى خفض نسبة هذا الهرمون وجعله سوياً .  

وهنا يظهر دور الكافيين الذي يساعد بشكل كبير على عودة النسبة لطبيعتها والتخلّص من الكمية الزائدة من هذا الهرمون . 

إذاً كيف يتمّ صنعه منزلياً ؟ 

هناك ثلاث طرق لصنعه ، ونبدأ بالأولى ، حيث نحتاج بالطبع إلى مصدر للكافيين ، ولا يوجد أفضل من |القهوة| للحصول عليه ، لذلك نحتاح أولاً إلى البن الذي يجب أن يتمتع بنوعية جيدة . 

ثانياً نحتاج إلى كوب من الماء الدافئ 

 وثالث ما نحتاج إليه هو شامبو طبي ، أي يجب أن يكون خالياً من مادتين هما الكحول والسلفات ، وتستطيع إحضاره من أي صيدلية . 

إن أردت تستطيع استبدال الشامبو الطبي بشامبو خاص للأطفال ، مثل |شامبو جونسون| الخالي من السلفات . 

نبدأ بإعداده بإضافة ملعقة كبيرة من البن الى الماء الدافئ ،ثم مزجه جيداً حتى يصبح متجانساً ، ثم نقوم بإضافة كمية مناسبة من الشامبو ، ونمزج جميع المكونات معاً . 

قد تتساءل

 ما هي أهمية إضافة الشامبو طالما أن المكون الأساسي هو البن ؟ 

إنّ إضافة الشامبو تساعد على سهولة وصول الكافيين للشعر وتغلغله فيه ، وأيضاً سهولة استخدامه من قبلك ، فهو سيكون بشكل رائق بدون الشامبو ولن يصل لكل أجزاء الشعر . 

نستخدمه ثلاث مرات أسبوعياً ، وهذا ما سيمنح الشعر النعومة واللمعان ، كما قد يساعد على منح بعض اللون البني والتخلص من عدد قليل من الشعر الأبيض ، إضافة إلى حلّ المشكلة الأساسية ألا وهي| تساقط الشعر| . 

الطريقة الثانية مطابقة للأولى لكن باختلاف الترتيب وإضافة عنصر جديد ، فبعد إضافة البن للماء الدافئ ، نضيف ملعقة كبيرة من العسل الأسود المصنوع من قصب السكر ، ثم يتم المزج جيداً وبعدها نضيف الشامبو ونقوم بتعبئته بإناء مناسب . 

ويُستعمل بعد مرور 24 ساعة على صنعه . 

إنّ |العسل الأسود| يحتوي على عدد كبير من العناصر المغذية التي تمنح إفادة كبيرة ، كالحديد والمغنيزيوم والكالسيوم والسلينيوم وفيتامين B6 وغيرها . 

ثالث طريقة وهي على شكل بخاخ وليس شامبو

 يتم ذلك بإضافة ملعقة كبيرة من البن إلى الماء الساخن وليس الدافئ مثل الطريقتين السابقتين ، بعد مزج الخليط جيداً نقوم بإفراغه في بخاخ فارغ ونستعمله على شعرنا ، ونعتمد على التدليك باليد بهدف إيصاله لكل أجزاء الشعر ووصوله لبصلة الشعر ، ونتركه لمدة نصف ساعة ثم نغسل الشعر ، ونكرر هذه العملية مرتين أسبوعياً لمدة تتراوح بين شهر ونصف إلى شهرين . 

نتمنى أن تفيدكم هذه الوصفة على الوقوف في وجه تساقط الشعر والتمتع بشعر حيوي وصحّي .

شهد جلب

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.