مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/25/2022 10:40:00 ص
حيل بسيطة تساعد طفلك الرضيع على النوم بعمق وهدوء - تصميم وفاء المؤذن
حيل بسيطة تساعد طفلك الرضيع على النوم بعمق وهدوء
 تصميم وفاء المؤذن
تعاني الكثير من الأمهات من |قلة نوم| أطفالهم الرضع، وعدم نوم أطفالهم بسهولة، نقدم إليكِ بعض الحيل لتساعد طفلك الصغير على النوم بسكينه وهدوء.

بعض الحيل التي تجعل الرضيع ينام بعمق دون قلق

١- تقميط الأطفال حديثي الولادة وخاصة في الأشهر الثلاثة الأولى، عند تقميط الطفل يشعر بذات الشعور الذي كان يشعره عندما كان داخل رحم الأم مما يجعله يشعر بالأمان، وينام بشكل جيد، يمكنك تقميط الرضيع عن طريق وضع يديه على جانب جسمه ولف جسمه بالكامل، إن تقميط الطفل يجعله ينام بشكل جيد .

٢- وضع قطعة من ملابس الأم جانب الطفل الرضيع وهو نائم، على سبيل المثال عندما ينام الطفل بسريره فإن لم يشعر بوجود الأم بجانبه، سيقلق ويستيقظ بسهولة، عند وضع قطعة من الملابس جانب الرضيع تجعله يشم رائحة الأم، ويشعر وكأن أمه بجانبه، فيشعر الطفل بأمان وينام بعمق وهدوء.

٣- هز الرضيع بهدوء ولطف، عند هز الرضيع نساعده على النوم، خاصة عندما تحمل الأم طفلها على الجانب اليسار من جسمها بجانب القلب، بحيث عندما يسمع نبضات قلب أمه، وهدهدته بلطف، تجعله يشعر وكأنه داخل رحم أمه فيشعر بالاطمئنان، وينام بعمق.

٤- استخدام الضوضاء البيضاء، أو سماع القرآن، في تنظيم  نوم الأطفال الرضع، وذلك لأن الطفل الرضيع لا يستطيع النوم في الهدوء التام، يجب أن يسمع صوت خفيف، لأن أثناء وجوده في الرحم كان يسمع أصوات عديدة مثل ضربات قلب الأم، أو صوت جريان الدم في الشرايين، لذلك يطمئن الطفل عند سماع بعض الأصوات الخافتة، ويقلق جداً ويخاف عندما يجد |هدوء تام|.

 القيام بحمام ماء دافئ للطفل

 وتركه في الماء الدافئ لمدة ربع ساعة ستجعله يشعر بالاسترخاء وينام بسهولة.

٦- تجنب الأم المرضعة شرب المنبهات مثل الشاي والقهوة، أو المشروبات الغازية، أو الشوكولا، لأن المنبهات تحتوي على الكافيين بشكل كبير، فيأخذ الطفل الكافيين من حليب الأم المرضعة فلا يستطيع النوم بشكل جيد.

٧- عمل مساج لجسم الطفل، بعض الأطفال يشعرون بالراحة عند عمل مساج لهم، ومن أفضل الزيوت التي تستخدم للقيام بمساج للطفل للشعور بالاسترخاء والنوم بعمق هو زيت اللافندر، عن طريق وضع نقط صغيرة من زيت اللافندر، لتدليك جسم الطفل برفق بحركات دائرية، حيث يمكن ملاحظة أن |الطفل يغفو| أثناء التدليك. 

٨- القيام ببعض التمارين للأطفال الذين يعانون من المغص والانتفاخ، عن طريق عمل مساج لبطن الطفل، بإضافة القليل من زيت الزيتون أو زيت اللافندر وتدليك بطن الطفل به.

٩-عدم إعطاء الأطفال بعمر السنة الأطعمة التي تحتوي على سكر أو حلويات ضمن وجبة العشاء، لأن السكر والحلويات تحتوي على سعرات حرارية عالية جداً، تعطي الطفل طاقة كبيرة لا تستطيع النوم منها.

بقلمي: إسراء حيدر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.