مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/27/2022 07:21:00 م

ما هي الدول ذات التكلفة المنخفضة لدراسة الماجستير؟
ما هي الدول ذات التكلفة المنخفضة لدراسة الماجستير؟
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
   
يمتلك الكثير من الطلاب حلماً في الحصول على فرصة من أجل إكمال تعليمهم في الخارج، و لكن شبح التكاليف الدراسية، و النفقات يظل كابوساً يلحقُ في أذهان هؤلاء الطلاب، و السبب في ذلك هو الظروف المادية التي يعيشها أغلب هذه الطلاب، و هي التي لا تسمح لهم في إكمال دراستهم لدى بعض الجامعات ذات التكلفة العالية، و المكانة المتميزة.

و لذلك نجد في أن السؤال المطروح، الذي يبحث عن إجابته العديد من الطلاب ممن لديهم الطموح، و التحدي من أجل تخطي كافة الصعاب التي تواجههم عند اتخاذ هذه الخطوة،  السؤال هو "ماهي أرخص دول لدراسة الماجستير؟"

و هذا ما سوف نتحدث عنه الآن، حيث أن هناك عدد من دول تقدم فرص للطلاب الدوليين في إكمال دراستهم بأقل التكاليف، و هنا لا يعني أن الجامعات قليلة التكلفة هي ردئية، أو أن التعليم فيها ذو جودة قليلة، بل إن الأمر مختلفٌ تماماً، حيث تعود هذه التكلفة القليلة إلى أن هذه الجامعات تتيح فرصة للتعليم المجاني، أو دراسة بتكاليف منخفضة.

- ما هي الدول ذات التكلفة القليلة لدراسة الماجستير؟

ألمانيا

عندما نبدأ الحديث عن أفضل الجامعات في العالم لدراسة |الماجستير| فلا يمكننا أن نغفل جامعات دولة ألمانيا، و على الرغم من جودة التعليم لديها، و تنوع البرامج الدراسية، إلا أنها تعد من أرخص الدول لدراسة الماجستير، و ذلك بسبب الدعم الكامل للدراسة فيها جعل طبيعة دراسة في جامعاتها مجاني تماماً، و لا تفرض على طلابها سوى القليل من الرسوم المنخفضة التي لا تتجاوز ٢٨٠ دولار فقط، و هذا بسبب رغبة دولة ألمانيا في الحفاظ على المستوى جودة التعليم لديها.

 السويد

تعد هذه الدولة من الدول التابعة للاتحاد الأوربي، و التي تتميز في تنوع الثقافات فيها مما قد أدى إلى زيادة رغبة الكثير من الطلاب في العالم بتوجه إلى جامعاتها لاستكمال دراستهم فيها.

حيث أنه من أبرز ما يميز التعليم في |السويد |هو أنه منخفص التكاليف، كما أن الرسوم الدراسية غير موجودة في جامعات هذه الدولة، بالإضافة إلى أن |الجامعات السويدية| هي من الجامعات التي تدعم نظام التعليم المجاني لجميع الطلاب الدوليين القادمين من دول الاتحاد الأوروبي، أما بالنسبة إلى الطلاب الأجانب فيجب عليهم دفع بعض الرسوم الدراسية التي لا تتجاوز ١٠٠٠ دولار لكل سنة دراسية.

 النرويج

أما دولة النرويج الأوربية فهي تشتهر بانخفاض تكلفة الدراسة فيها لبرنامج الماجستير، و هذا على الرغم من وجود الكثير من المؤسسات التعليمية الممتازة، و المعتمدة في هذه الدولة، كما أنها تتميز في كفاءة الأنظمة التعليمية الموجودة في جامعاتها.

و من أبرز ما يميز هذه الدولة التكاليف الدراسية المنخفضة سواء كان للطلاب الأوربين، أو الدوليين، حيث تحدد رسوم التسجيل في جامعاتها ما بين ٣٥ و ٧٥ دولار فقط.

إن هذه القائمة قد احتوت على أسماء الدول التي تقدم فرصة للطلاب بدراسة الماجستير بأقل التكاليف، و الرسوم.

أخبرنا أي من هذه الدول قد أثار اهتمامك

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.