مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/14/2022 06:53:00 م
زيارة طبيب الاسنان - تصميم الصورة وفاء مؤذن
زيارة طبيب الاسنان
 تصميم الصورة وفاء مؤذن
تعتبر زيارة عيادة |طبيب الأسنان| من أصعب الأمور الّتي علينا مواجهتها في حياتنا، فهل تخافون من أطبّاء الأسنان؟

يخاف الكثير من النّاس –وأنا منهم- زيارة طبيب الأسنان، والكثير من الأشخاص يؤجّلون الذّهاب للطّبيب حتّى تستعصي أمورهم وتتضاعف المشكلة داخل أفواههم خوفاً من هذه الزّيارة، كما أنّ زيارة طبيب الأسنان من أجل علاج طفل صغير تعتبر من أصعب الأمور الّتي على الآباء مواجهتها.

ما هو سبب خوفك من طبيب الأسنان

في الواقع تعدّدت أسباب الخوف وتنوّعت ما بين النّاس، فمن النّاس من يخاف من الحقنة وأحدهم يخاف من صوت أدوات طبيب الأسنان، وإنسان آخر يخاف من مظهر الدّماء، وآخرين يخافون من العيادة المغلقة أو من رائحة مواد التعقيم.
ويتعرّض الكثير من النّاس للإغماء وفقدان الوعي في عيادات طب الأسنان، بمختلف ثقافاتهم وأعمارهم.
ومن أهم المشكلات المنتشرة في المجتمع هي أنّ ذهاب الأشخاص لعيادة طبيب الأسنان مرهون بالألم الشّديد، ومن النّادر جدّاً أن يذهب النّاس إلى تلك العيادة فقط من أجل إجراء فحوصات دورية روتينيّة.

هل زاد خوف بعض النّاس لدرجة تخطّت الحدود

في الواقع إنّ بعض الأشخاص يعتبرون عيادة طبيب الأسنان وكأنّها فيلم رعب، لذلك يتجنّبون الذّهاب إلى العيادات، وبسبب هذا الخوف نشأت العديد من الخرافات المتعلّقة بطب الأسنان و|صحّة الفم|، حيث انتشرت بعض المعلومات القائلة أنّ الفحم قادر على منح الأسنان لوناً أبيض ناصع كأسنان الفنّانين في هوليود، كما شاعت خرافة استخدام بعض الأعشاب من أجل |تسكين الألم| بدلاً من معرفة سبب المشكلة ومصدر الألم!!

لماذا يتحدّث طبيب الأسنان مع المريض أثناء العمل

هل تعرّضت يوماً لذلك الموقف عندما تكون بين يَدَي طبيب الأسنان وفمك مفتوح لآخره والطّبيب يحفر داخل أضراسك ويكلّمك ويسألك عن حياتك، وأنت تنظر إليه كالأبله!، فعلاً هذا الموقف من الأمور الغريبة المعروفة عن أطبّاء الأسنان.
عندما سُئل أحد الأطبّاء عن سبب تحدّثه إلى المرضى أثناء حفره لأسنانهم؛ أشار الطّبيب إلى أنّ هذا الحديث سوف يخفّف |ألم المريض| وإحساسه بالخوف ويعطيه شعوراً بسيطاً بالهدوء، وقال طبيب آخر أنّه وببساطة ينسى أنّه يتعامل مع فم المريض ويأخذه الحديث.

كيف يمكننا أن نتعامل مع خوفنا من طبيب الأسنان

هناك العديد من الخطوات الّتي يمكننا اتّباعها، ومن أهمّها: 
1- اختيار طبيب أسنان متفهّم وماهر بعمله، ويعمل ضمن عيادة نظيفة ومعقّمة.
2- التّعبير عن الخوف والقلق لأي شخص مقرّب، فهذا الإجراء من الممكن أن يخفّف عن المريض بعضاً من التّوتّر.
3- اطلب من الطّبيب شرحاً مفصّلاً عن حالتك المرضيّة، وكيفيّة الإجراء المُتّبع في العلاج، فهذا سوف يعطيك شعوراً بالطّمأنينة ويقلّص الخوف من المجهول.
4- زُر عيادة طبيب الأسنان بشكل دوري، لكيلا تتعرّض لآلام شديدة ومشكلات متقدّمة تحتاج لحلول صعبة ومزعجة.

متى آخر مرّة زرتم طبيب الأسنان؟
بقلمي: بيان فتاحي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.