مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/30/2022 09:28:00 م
ما هي أفضل 10 مهن سوف يشهدها العالم في المستقبل - تصميم رزان الحموي
 ما هي أفضل 10 مهن سوف يشهدها العالم في المستقبل
 تصميم رزان الحموي

السفر عبر الزمن هذه الجملة أصبحت تتردد بشكل كبير هذه الأيام فهل يا ترى هي حقيقة أم خيال

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لشاب يزعم أنه قد عاد من المستقبل، وأنه قد استطاع السفر عبر الزمن إلى المستقبل ووصل إلى عام 2030، حيث أثار هذا التصريح ضجة كبيرة وخاصةً أنه يقول بأن الشيء الذي أجبره على العودة، هو فقط من أجل تحذير الجنس البشري من ما هو مخبئ لهم، وتكلم عن بعض الحوادث التي تعتبر غريبة ستحصل بين عامي [2019…2030].

الفيديو تم نشره على منصة الYouTube، جلس الشاب الذي يبلغ على أقل تقدير30 ربيعاً، وهو يحمل مجموعة من المخطوطات والأوراق التي قال بأنه قد جلبها من المستقبل، الأمر الغريب أنه قام بعرضها على أعين العامة من دون أي خوف، فظهرت بعض الكلمات ومن ضمنها تم توقيف الفيديو على الصفحة التي تضم أفضل 10 مهن يمكن للإنسان أن يبدأ بتعلمها من اليوم، فيكون قادراً حينها على مواكبة التطورات التي سيصل إليها العالم حينها، فهي على حد قوله لا تحتاج الكثير من الجهد والتعب وبالمقابل تعود عليك بأرباح وأموال عالية.

سنقوم باستعراضها ابتداءً ممن المهنة الأولى وحتى الوصول للمهنة الأخيرة، هيا لنبدأ:

تقني السيارات الكهربائية

في عام (2008) تم تكرمة العالم (ستيف) لاختراعه وابتكاره أول جهاز آيفون، حينها كانت هذه أكبر طفرة شهدها عالم الأجهزة المحمولة، الأمر جداً مشابه الى علم و|صناعة السيارات الكهربائية|، فهي اليوم تعيش بازدهار وتقدم لم تشهده من قبل.

أغلب الشركات اليوم تعتبر من الشركات الصديقة للبيئة، فهي تحاول بشتى الطرق تقليل انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون في الهواء عند قيادة السيارات، وإذ تم تطبيق هذه الآلية فعلاً فإنه من المتوقع بعام 2035 جميع السيارات التي تسير بالشوارع صديقة للبيئة. 

بالتالي يمكننا القول أن مهنة صناعة السيارات الكهربائية ما هي إلا المستقبل المعهود بسياسة الدول المتقدمة، حيث ستعتبر بعام2030 ألمانيا من أولى الدول المصنعة لهذه السيارات(ديزل)، فلن يتوقف الأمر هنا إطلاقاً، ولن يعتبر حكراً على الدول الأوربية، بل قريباً سيغزو العالم والدول العربية.

وبالفعل إذا تم البحث بمبيعات كلاً من شركات (TOYOTA, PM, وغيرها من الشركات)، سنجد أن أرباحها وعائداتها قد تخطت المعقول من بيع هذه السيارات، فدخلت أسماء هذه الشركات التاريخ بكونها صديقة للبيئة.

وبالتالي تعرفنا اليوم عن أولى |المهن| التي سيكثر الطلب عليها مستقبلاً، والتي تحتاج للقليل من الجهد ولكن مع هذا ستدر الأموال على متقنها، لننتقل الأن الى المهنة الثانية:

خبير التسويق

اذا ما سرنا بالشوارع العامة اليوم نرى اللافتات الإعلانية الطرقية بكل مكان، وإن قمنا بالولوج الى أحد مواقع التواصل الاجتماعي، نرى أكثر الأشياء التي تثير اهتمامنا ينبثق على لوحة الإشعارات بين الحين والأخر، حتى أحياناً يأتي إلى المنازل بعض الأشخاص الذين يعملون بالدعايات الإعلانية، فالأمر لا يحتاج أن ننتظر المستقبل لنراه فها هو الأن يغزو أيامنا بكثرة.

بأحد الأيام صرّح أحد مديري الشركات: أن الشخص القادر على وضع |خطط لتسويق| منتجات شركته، وإذا تم الأمر بالفعل ونجحت خطته بشكل تلقائي يزداد مرتب هذا الشخص على أقل تقدير الى 3أضعاف، وهذا ما وجدنا عليه الشخص الذي روج لأجهزة آبل من خلال اللوغو المميز الذي صنعها لها، فلنهدأ قليلاً ونفكر بتروي الأمر يستحق أخذ الكثير من الوقت للسير بخط النجاح.

ويمكن القول أن |العملية التسويقية| اليوم تعتبر من أهم ركائز النشاط الاقتصادي الناجح، فالكثير من الشركات العالمية تسعى إلى الوسائل الإعلانية للترويج لمنتجاتها، من خلال الاستعانة بالخبراء الاقتصاديين القادرين على وضع خطط تسويقية.

ما هي أفضل 10 مهن سوف يشهدها العالم في المستقبل - تصميم رزان الحموي
 ما هي أفضل 10 مهن سوف يشهدها العالم في المستقبل
 تصميم رزان الحموي
رأينا المهن التي احتلت المرتبة الأولى والمرتبة الثانية في أكثر المهن جني للأموال في المستقبل، لنتعرف معاً على باقي المراتب ونستعرضها معاً.

تقني التبريد والتسخين

اليوم إذا تم الدخول إلى موقع أي جامعة تقوم بتدريس الهندسة نرى أن أكثر الاختصاصات المطلوبة بها هي أما البرمجة أو |هندسة التبريد والتسخين|، حتى أن بعض المعاهد الخاصة بدأت بأخذ أموال طائلة لقاء تعليم هذه المهنة، فهل فعلاً ستعتبر هذه المهنة الأكثر طلباً في المستقبل؟.
الدول الأوربية تعتمد بشكل كبير جداً على تقني هذه المهنة، حتى أن بعض الأشخاص من القاطنين يحتاجون إلى بضع أشهر وهم بحالة انتظار، إلى أن يأتي دورهم بإصلاح أي جهاز تبريد (الثلاجة, المكيف،..)، أو جهاز تسخين (سخان الماء، جهاز إعداد القهوة،..).
فإن كنت من الراغبين بدراسة هذا المجال، أنا أشجعك وأضمن لك أنها ستصبح من أهم المهن والأكثر تداولاً فقط من أجل تلبية الحاجيات المحلية، وخاصة إن كنت من القاطنين بالدول الأوربية مدن الأحلام (نيويورك، بريطانيا، روسيا،..)، هذا سوف يتح لك فرصة كبيرة لجني العديد من الأموال مع قلة الأيدي العاملة هناك.

هندسة الميكاترونيكس

في الدول العربية تعتبر مهنة الطب هي من أعلى الاختصاصات والأكثر طلباً، على عكس الدول الأوربية التي لها منظور أخر للمستقبل، فإن هذه الهندسة هي عبارة عن مزيج تعرفة يضم أكثر من اختصاص(الميكانيك، المعلوماتية، التحكم، البرمجة).
فالشخص الذي يريد اتقان هذا الفرع يجب عليه أن يمتلك مهارات تفكير واسعة، ورؤى مستقبلية تمكنه من أن يصبح عالماً ضمن بيئة عمله، فهو يحتاج إلى تنوع المعلومات والخبرة والمعرفة الواسعة.
لا يمكنه لمهندس |الميكاترونيكس| أن يقوم باستنساخ الحلول التقليدية بل يجب عليه خلق أفكار مناسبة لكل معادلة تقنية تُوجد أمامه، ويمكنك الأن زيارة المصانع أو المعامل أو مخابر البحث لترى الازدهار الذي آلت إليه هذه المهنة.

الخبراء الاقتصادين

على الرغم من أن الأشخاص العاديين يرون أن نجاح أي شركة يعتمد على مديرها والسياسة التي يتبعها مع الموظفين، ولكن إن صح القول فإن المدير هو الشخص الأخير الذي يدلي بآرائه.
الأمر يعتمد بشكل كبير على الموظفين وخاصةً فريق |التخطيط الاستراتيجي| لميزانية الشركة، والعلم بكل إيراداتها وصادراتها وتحليل البيانات الموجودة فيها، من أجل وضع تقارير تنبؤ معقولة بتكاليف المرحلة القادمة، واتخاذ القرارات المناسبة بناءً على هذه التقارير.
والكثير من العاملين بهذا المجال يكشفون الأجور التي يتلقوها لقاء هذا العمل، فنرى أنه لا يمكن أن يحدد براتب ثابت بل أنه لكل خطة ناجحة سيكون مقابلها مكافئات قد ترفع هذا المرتب.

الطب والصيدلة

اليوم بكل بلدان العالم نرى الأهمية الاجتماعية التي يحظى بها كل شخص قام بدراسة هذا الاختصاص، فهي المهنة الإنسانية التي تحتاج إلى وقت كبير وقوة قلب كبيرة، ففي النهاية أنت تتعامل مع روح بشرية أما أن تنقذها أو تموت.
ومع الأنظمة الصحية الغير الصحيحة التي أصبحنا جميعاً نتبعها، والسبب هو أننا دائماً على عجلة من أمرنا، الطعام نشتريه من أقرب مطعم من دون أن نعلم ما مدى نظافته، والرياضة والمشي ولو لبضع دقائق أصبح أمر ثانوي بل وحتى ملغى من حياتنا.
الأمر الذي أدى إلى افتتاح الكثير من المستشفيات بكل مراكز المدن وعلى مقربة من بعضها، وبالتالي فهي بحاجة إلى كوادر طبية كثيرة جداً، فنرى أنه كانت وستبقى هذه المهنة الأعلى أجراً بين المهن، فلا تتقاعس وأعمل جاهداً لتنال نصيبك من تعلمها.
ما هي أفضل 10 مهن سوف يشهدها العالم في المستقبل - تصميم رزان الحموي
 ما هي أفضل 10 مهن سوف يشهدها العالم في المستقبل
 تصميم رزان الحموي

البرمجة

هذا الاختصاص هو عبارة عن علم مستقل وكامل ولا يمكن أن نجد له نهاية، اليوم مع الثورة التكنولوجية التي يشهدها العالم، نرى أن المبرمج هو أكثر شخص يمكن أن يستفاد مادياً، فجميع الأشخاص كباراً وصغار أصبح لديهم هواتف محمولة وحواسيب شخصية وألواح الكترونية، اليوم لا يمكن لأي شخص مهما كانت مهنته أن يقوم بإنجاز مهامه اليومية من دون الاستعانة بهذه الأجهزة.
حتى الشركات الكبيرة أو حديثة الظهور أول ما تقوم بطلبه هو |مهندسي برمجيات| قادرين على السيطرة على أنظمتها، وإعداد صفحات ويب خاصة بها، لتتمكن من الدخول بسوق العمل بقوة، وخاصة بسوق التجارة الإلكترونية.
كل ما في الأمر أنك تحتاج إلى جهاز محمول وشبكة انترنت، وخبرة واتقان لهذا المجال، فهنا سيكون لك الخيار بالعمل مع أكبر الشركات وأن تحجز لنفسك مكاناً مرموقاً ومحترماً، فيمكنك العمل أما عن طريق Online أو الذهاب إلى مقر هذه الشركة، فنصيحتي لك: ابدأ من اليوم بإتقان واحدة على الأقل من |لغات البرمجة| الكثيرة (Java، Linux، C، C++، Python،..).

الأمن السيبراني (Security)

لا بد من أنك من الأشخاص الذين قد تعرضوا أو سمعوا عن أحد تعرض لأحد عمليات |التهكير|، فكم من البيانات والمعلومات خسرتها بهذا العمل، هذا إن تم الكلام على المستوى الشخصي، فما بالك إن تم الحديث عن البنوك والمستشفيات أو الشركات الضخمة التي تخسر سنوياً ملايين الدولارات نتيجة هذه الهجمات الالكترونية اليوم.
مع التطورات السريعة ومصادر التعلم الكثيرة التي أًصبحت متوافرة على كل المنصات الاجتماعية، نرى الكثير من الأشخاص الذين أصبحوا خبيرين بعمليات التهكير والسرقة عبر الانترنت.
فاليوم أغلب الشركات تطلب |حراس| (|Security|)   للقيام بحماية بياناتها وسيرفراتها، أخذين بالنصيحة أن(الوقاية خير من العلاج)، فتشديد الرقابة على هذه المعلومات أفضل من خسارتها بشكل كامل.
لذلك أبدأ بمعرفة تفاصيل اتقان هذه المهنة لتتمكن من الانضمام إلى |خبراء الأمن السيبرانيين|، وبكل تأكيد ستكون رواتبكم هي الأعلى في مجال الحوسبة.

إدارة الأعمال

هل سمعت يوماً بمدير شركة غير قادر على إيجاد الحلول الفردية والنوعية لشركته وكان من الأشخاص الناجحين؟، الأمر يعتبر السهل الممتنع ففي كل عام يفتتح ملايين الشركات حول العالم، والتي تريد أن تثبت نفسها ومكانتها يجب أن تعمل جاهدة بالاختيار الموفق لمدير أعمالها.
في الجامعات يتم تدريس هذه المهنة بتخصص يسمى ب(|MPA|)، الأمر يحتاج إلى التفكير الإبداعي والشخصية القيادية والجدية إلى حد ما، فالمدير المتساهل مع موظفيه يعتبر جيد وليس ممتاز، لذلك نرى أن أغلب المدراء في البداية كانوا مجرد موظفين عاديين ومن ثم تمت ترقيتهم إلى مدراء فرعيين.
إن كنت من أحد العاملين بالشركات، لا بد من أنك تعلم هذه المعلومة، فإن المدير يعتبر صاحب الرأي الأخير والذي من دون موافقته لن تسير الأمور مهما كانت، لذلك يتقاضى أجراً يعتبر الأعلى من بين الأجور لقاء هذه المهمة.

خبير الذكاء الاصطناعي

هل سمعت بإنترنت الأشياء؟، أو كيف يتم ربطه اليوم بالذكاء الاصطناعي؟، هذا العلم رهيب وخطير إن صح القول، فالكثير من العلماء تم توقيعهم على معاهدات تضمن عدم ابتكارهم واختراعهم لمزيد من التطبيقات باستخدامه، بالحقيقة الكثير من المستشرفين والعالمين بهذه الأمور يرون أن هذه المهنة سوف تصبح الأهم بالمستقبل القريب.
فإن كنت من رواد هذه العلم أو لديك اهتمامات به، فأريد أن أخبرك أنك من الأشخاص المؤهلين بأن تصبح ضمن الأسماء التي سيخلدها التاريخ، والكثير من الشركات العالمية مثل آبل وسامسونج تعتبر البيت الأكبر |لمهندسي الذكاء الاصطناعي|، فكل المؤشرات تقول أنه علم لا يوجد له نهاية.
وهنا تم الانتهاء من سرد هذا المقال الرائع، والأن أريد معرفة إجابتك ضمن التعليقات، ما هي المهنة التي قد ترغب بمزاولتها الأن أو مستقبلاً من بين هذه المهن؟.

آلاء عبد الرحيم

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.