مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/25/2022 04:25:00 م

هل حقاً البيتكوين يمتلك محفظة ورقية؟
عملات رقمية مشفرة,Crypto

الكثير من الأسئلة التي نراها اليوم يتم طرحها إما على محرك البحث الخاص بGoogle، أو عن طريق |مواقع التواصل الاجتماعي| حول المحفظة الورقية للبيتكوين أو غيرها من| العملات الرقمية|، وما الفرق ما بين ال "Bitcoin Private Key"  وال "Bitcoin Public Key" ؟، وكيف يمكن استخدامها بشكل آمن؟.

في البداية يجب التنويه على أمر مهم، وهو إلى حد ما يصعب أمر إعادة استخراج هذه الأموال من هذه المحفظة، فتحتاج ببعض الأحيان إلى تطبيقات جديدة أو سيرفرات جديدة، من أجل استخدام هذه الأموال.

في البداية سنتكلم عن الفرق ما بين ال "Bitcoin Private Key " وال "Bitcoin Public Key" ؟

لتسهيل الأمر عليك أن تتخيل معي الأمر التالي 

تخيل أنه يوجد لديك صندوق له عنوان محدد، وأي شخص يريد إرسال أي شيء لكَ، يجب عليه استخدام هذا العنوان، وبالتالي إذا كان على علم بهذا العنوان الذي يمكن اعتباره أنه ال Public Key سوف يستطيع بكل سهولة أن يتم المهمة على أكمل وجه.

أما ال Private Key يمكن اعتباره أنه هو المفتاح الذي يمكن من خلاله أن تقوم بفتح هذا الصندوق، وترى على ماذا يحتوي بداخله، وبالتالي أي شخص لديه ال Private Key لديه كامل الحرية بالطلاع على الخصوصية، فهو مهم جداً ولا نستطيع أن ننشره بين عامة الناس مثل الPublic Key.

إذا خصصنا الأمر حول الأموال، فيمكن اعتبار أن Public Key هو المفتاح لوضع الأموال بالصندوق من قبل جميع الأشخاص، أما ال Private Key هو المفتاح الخاص بنا الذي يمكننا من استخدام هذه الأموال الموضوعة داخل الصندوق.

فمعظم المنصات مثل (Binance Staking ,..) تحتفظ بال Private Key لها وحدها، وتقوم بإعطاء المستخدم Quality ID، وبالتالي من الأفضل تواجد العملة الرقمية على ال Private Keyو ال Public Key الخاصة بكَ أنت كمستخدم

 والسبب يعود الى أنه في حال حدوث Forex على الحساب الشخصي لك.

ما الطريقة التي يمكن من خلالها صنع ال Public Keyو ال Private Key لعملة البيتكوين

 اتبع الخطوات فقط:

1) قم بالولوج من خلال محرك البحث| Google |والبحث عن العنوان التالي : Bitaddress.Org.

2) سوف تضطر الآن لتحريك الماوس باتجاهات عشوائية، وهذه الخطوة مهمة لأنه يقوم بكشف Security معين، ويضمن أن هذا الرقم لن يتكرر ثانياً.

3) الآن أنصحك بالقيام بعملية حفظ لهذه الصفحة على سطح المكتب ← وتقوم بإيقاف شبكة الإنترنيت لثواني ←  قم بالعودة إلى سطح المكتب وافتح الصفحة التي قمت بحفظها مسبقاً وإعادة تشغيل الNetwork.

4) كرر الأمر ثانيةً وقم بتحريك الماوس حتى يصبح العدد ضمن المستطيل الصغير 100%، وبالتالي قام بفحص هذه الرقم الآن.

هل حقاً البيتكوين يمتلك محفظة ورقية؟
عملات رقمية مشفرة,Crypto

5) اضغط على الخيار Pepper Wilted، واختر كم Pepper أنت تريد (مثلاً قمنا باختيار الرقم1) ← سيظهر لنا على الشاشة الرئيسية ورقة| بيتكوين |واحدة.

الرقم الموجود بأسفل الورقة ما هو إلا ال Private Key وهو موجود بشكل عرضي، أما الموجود بالقسم الأيسر من الورقة والموجود بشكل طولي هو عبارة عن ال Public Key والذي يمكن نشره بين الأشخاص، وهو مهم من أجل تحويل الأموال عليه.

6) في حال الخصوصية الأكبر وتريد أن تقوم بإضافة كلمة سر عليه، إضغط على الخيار BIP38 Encrypt ← والآن قم بإدخال الPassphrase واحرص على الحفاظ عليه وعدم إطلاع أحد عليه.

7) قم بالعودة إلى خيار الAddresses to generate، وأدخل نفس الرقم الذي اخترته بالبداية (نحن اخترنا1) ← Generate.

8) الآن ستظهر ورقة زرقاء اللون من عملة| البيتكوين|، والذي يميزها عن الورقة السابقة أن هذه تحوي على Security ، وأعود لتحذيرك من نسيان أو نشر الPassphrase لأنه مهم جداً.

لأنه في حال ضياعه لن يتمكن أحد مهما كان من الوصول إلى الأموال الموجودة بهذه المحفظة، ولا حتى المسؤولين عن هذه المواقع.

9) قم بالضغط على الخيار print هنا سيقوم بطباعة هذه العملة باللون الأزرق وبوجود الSecurity عليها.

الأن وبهذه اللحظة التي أعطيت أمر الطباعة، أصبح لديكPrivate Key و Public Key، وأصبح بإمكانك القيام بأي عملية سحب تريدها، فقط قم بإعطاء ال Public Key للشخص الذي يريد الإرسال، وعندما تريد استخدام هذه الأموال يجب استخدام الPrivate Key.

ولكن كن حذراً من| المواقع| التي تستخدمها من أجل إنشاء هذه المفاتيح عليها، فالكثير منها تعتبر مواقع نصب واحتيال ولا يمكن التأمين بالعمل معهم.

على الرغم من أن البيتكوين هو الاسم الذي يشغل بال الكثير من الأشخاص العادين والاقتصادين حول العالم، وخاصة مع الحركات والارتفاعات الكبيرة التي حققها بفترات قصيرة، فهو عبارة عن عملة رقمية ولكن ما يميزها أنها أول عملة رقمية تم طرحها في العالم الافتراضي، وأخذت الكثير من الأصداء.

فعلى الرغم من أنها عملة متداولة وبكثرة، إلا أنه الى يومنا الحالي الكثير من رواد المواقع والعاملين عليها يرى أمر سحب الأموال التي تم الحصول عليها أمر صعب.

قل لي هل سبقَ لكَ واستخدمت هذه المواقع؟
ما هي أهم المشكلات التي واجهتها؟ ...وكيف تمكنت من حلها؟

شاركنا بتعليق.

آلاء عبد الرحيم.

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.